ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» Outdoor Furniture - اثاث بامبو ، اثاث خارجي ، اثاث حدائق Accept Furniture
أمس في 12:11 pm من طرف lmandoo

» Outdoor Furniture - اثاث بامبو ، اثاث خارجي ، اثاث حدائق Accept Furniture
أمس في 12:10 pm من طرف lmandoo

» علامة قبول رمضان
السبت يوليو 26, 2014 10:38 am من طرف abou khaled

» العبرة بالخواتيم
الجمعة يوليو 25, 2014 4:45 pm من طرف abou khaled

» ليلة القدر وعلاماتهـا
الخميس يوليو 24, 2014 10:19 am من طرف abou khaled

» سوق قام ثم انفض؟
الأربعاء يوليو 23, 2014 5:08 pm من طرف abou khaled

» أيها الحبيب ..ترفق .. لا ترحل
الثلاثاء يوليو 22, 2014 11:27 am من طرف abou khaled

»  أفكار خلال العشر الاواخر
الإثنين يوليو 21, 2014 10:06 am من طرف abou khaled

» رمضان فرصة للتغيير
الأحد يوليو 20, 2014 12:48 pm من طرف abou khaled

» إلى كل من لا يستطيعُ الاعتكاف: بهذا العمل تدرك المعتكفين بإذن الله [/b][/size] الحمد لله الذي شرع لنا من الدين ما يرضاهُ ويحبه وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه والتابعين. وبعد: فإنَّ مما امتازت به شريعتنا الغراءُ وظهر فيه بجلاءٍ كرمُ الله
السبت يوليو 19, 2014 9:51 pm من طرف abou khaled

» العربية الي فى خيالك كار ورلد هتقدمهالك
الجمعة يوليو 18, 2014 2:59 am من طرف lmandoo

» العشـــــــر الأواخر من رمضــــان
الخميس يوليو 17, 2014 9:30 am من طرف abou khaled

» احدث نجف مودرن في مصر
الأربعاء يوليو 16, 2014 7:43 pm من طرف lmandoo

» احدث نجف مودرن في مصر
الأربعاء يوليو 16, 2014 7:38 pm من طرف lmandoo

» وليدات المغرب...صورة للقزم بوتفليقة جبناء
الأربعاء يوليو 16, 2014 4:21 pm من طرف سعداوي ربيع

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

فضل بعض السور و الآيات القرآنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فضل بعض السور و الآيات القرآنية

مُساهمة من طرف وحيد سياف في الخميس سبتمبر 17, 2009 6:57 pm

قال سبحانه و تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30)" (فاطر:29-30).

و قال صلى الله عليه و سلم :"اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه" . (رواه مسلم).

1. فضل بعض سور القرآن

وقد اختصت بعض سور القرآن بمزيد من الفضل والثواب عن غيرها

فضل سورةالفاتحة
الفاتحة هي الصلاة قسمها الله بينه وبين عبده. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عن رب العزة : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل " فإذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي فإذا قال الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي فإذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال اهددنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل " صحيح مسلم.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "والذي نفسي بيده ما أنزلت في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزابور ولا في الفرقان مثلها وأنها سبعٌ من المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته" رواه الترمذي وقال حسن صحيح,والفاتحة نور ، فتح لها باب من السماء لم يفتح قبل ونزل بها ملك لم ينزل قط ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع النبي نقيضا من فوقه ( أي صوتاً مثل صوت الباب إذا فتح ) ، فرفع رأسه فقال هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك ، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منها إلا أعطيته " رواه مسلم.

فضل سورة البقرة
من فضائل سورة البقرة أن الشيطان لا يدخل بيتًا يقرأ فيه سورة البقرة. "عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تجعلوا بيوتكم قبورًا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان " صحيح الجامع.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قرأ عشر آيات أربعاً من أول البقرة وأية الكرسي وآيتين بعدها وخواتيمها لم يدخل ذلك البيت شيطان حتى يصبح" رواه الطبراني والحاكم.

فضل سورة آل عمران
قال صلى الله عليه وسلم: "من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى عليه الله وملائكته حتى تغيب الشمس " رواه الطبراني .

فضل سورة هود
عن أبي بكر رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شيبك ؟ قال : شيبتني هود والواقعة وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت وفي رواية الترمذي " شيبتني هود وأخواتها " صحيح الجامع.

فضائل سورةالكهف
ـ العصمة من الدجال ، عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال " ( رواه مسلم ).

فضلالمسبحات
وهي السور التي تبدأ بالتسبيح ، روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا ينام حتى يقرأ المسبحات ، ويقول صلى الله عليه وسلم " فيها آية خير من ألف آية " رواه الترمذي وأبو داود.

فضل سورة الملك
قال ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام " هي المانعة هي المنجية ؛ تنجى من عذاب القبر "أخرجه الترمذي
واخرج الحاكم وقال عليه الصلاة والسلام :" وددت أنها في قلب كل مؤمن " وكانوا يسمونها المنجية وتسمى في التوراة المانعة وفى الإنجيل الواقية.
قال ابن مسعود : يؤتى الرجل في قبره من قبل رأسه فيقال ليس لكم عليه سبيل انه كان يقرأ سورة الملك فيؤتى من قبل رجليه فيقال ليس لكم عليه سبيل انه كان يقوم فيقرأ سورة الملك فيؤتى من قبل جوفه فيقال له ليس لكم عليه سبيل انه وعي سورة الملك - أي حفظها و أودعها في جوفه.

فضل سورة المرسلات وعم يتساءلونوالتكوير
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال أبو بكر يا رسول الله : " قد شبت قال : شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت ( صحيح الجامع ).

فضل سورة التكوير والإنفطاروالانشقاق
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأى عين فليقرأ إذا الشمس كورت وإذا السماء انفطرت وإذا السماء انشقت "
( صحيح الجامع ).

فضل سورةالنصر
عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أصحابه : " أليس معك ( إذا جاء نصر الله والفتح ) ؟ قال: بلى قال: ربع القرآن "رواه الترمذي وقال حديث حسن.

فضل سورة الإخلاص
عن أنس الجهني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله قال: "من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرًا في الجنة ". (وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم: " أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ ، قالوا وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال صلى الله عليه وسلم: " قل هو الله أحد " تعدل ثلث القرآن " "رواه مسلم ".

فضل المعوذتين
عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط " قل أعوذ برب الفلق ، قل أعوذ برب الناس " ( (الصحيح المسند من أذكار اليوم والليلة ).

2. فضل بعض الآيات القرآنية
اختصت بعض آيات القرآن الكريم بثواب عظيم مثل :
آية الكرسي :وهى قوله تعالى :" اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)" (البقرة:255)
وقد جاء في فضلها قوله -
صلى الله عليه و سلم- :"أعظم آية في كتاب الله آية الكرسي" . (رواه مسلم) ·

خواتيم سورة البقرة : هي ثلاث آيات بنهاية السورة أنزلت من كنز تحت العرش. روى ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : " قيل لي : ابشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم البقرة " أخرجه مسلم .وروى ابن مسعود عن رسول الله قال :" من قرأ أربع آيات من أول البقرة وآية الكرسي وآيتين بعد أية الكرسي وثلاثاً من آخر سورة البقرة لم يقربه ولا أهله يومئذ شيطان ولاشيء يكرهه.

وحيد سياف
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل: 34
نقاط: 97
تاريخ التسجيل: 13/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى