ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» اداره صفحات وعمل براندينج للشركات
أمس في 9:40 pm من طرف lmandoo

» اداره صفحات وعمل براندينج للشركات
أمس في 9:18 pm من طرف lmandoo

» ط§ظƒط³طھط±ط§ ظ„ظ„ط®ط¯ظ…ط§طھ
أمس في 6:08 pm من طرف lmandoo

» الانسان الذي لم يفقد الأمل
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 12:13 am من طرف abou khaled

» ط§ط¹ظ„ط§ظ†ط§طھ ظ…ظ…ظˆظ„ظ‡ ط¨ط§ط¹ظ„ظ‰ ظ†طھط§ط¦ط¬
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 8:06 pm من طرف lmandoo

» اعلانات مموله باعلى نتائج
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 7:51 pm من طرف lmandoo

» فرش أهل الجنة جعلنا الله من أهلها
الإثنين ديسمبر 05, 2016 3:27 pm من طرف abou khaled

» تزويد لايكات حقيقيه متفاعله
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:04 pm من طرف lmandoo

» طھط²ظˆظٹط¯ ظ„ط§ظٹظƒط§طھ ط­ظ‚ظٹظ‚ظٹظ‡ ظ…طھظپط§ط¹ظ„ظ‡
الأحد ديسمبر 04, 2016 2:35 pm من طرف lmandoo

» قلوب تصرخ من بعدها عن الله....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:25 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒظ‡ ظˆط§ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‡ظˆط¯ ظ„ظ„ط¯ط¹ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط§ط¹ظ„ط§ظ†
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:38 pm من طرف lmandoo

»  راعِ الموقع والمكانة :
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:58 pm من طرف abou khaled

» علمنـــــــــــي الحصــــــــــان
الإثنين نوفمبر 28, 2016 8:09 pm من طرف abou khaled

»  ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:44 pm من طرف abou khaled

» ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط§ط´ط±ظپ ط§ظ„ط®ظˆظ„ظ‰ ط§ط³طھط´ط§ط±ظ‰ ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظƒط¨ط¯
الأحد نوفمبر 27, 2016 9:36 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

التعريف بالنمامشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعريف بالنمامشة

مُساهمة من طرف توفيق في الخميس سبتمبر 10, 2009 6:45 pm

Wiki: النمامشة
النمامشة هم قبيلة شاوية أمازيغية منتشرين في أقصى الشرق الجزائري بالمحاداة مع الحدود التونسية.

محتويات:
1. أصل التسمية
2. الجنس واللون
3. الأصل والاعراق
4. أعلامها و أبطالها
5. الجبال والأراضي
6. مدنها
7. شجرة النمامشة


النمامشة


التعداد الكلي 1500000 نسمة تقربا
مناطق التواجد المميزة الجزائر (بالولايات سوق أهراس، تبسة، خنشلة ، باتنة ، الوادي ، أم البواقي ، بسكرة)
اللغة لغة عربية (لهجة جزائرية)، لغة أمازيغية(لهجة شاوية)
الدين إسلام سني ، المذهب المالكي
المجموعات العرقية القريبة الشاوية، الحراكتة، الخراربة ، العمامرة ، أولاد ملول
رَ : قائمة أعراق وقوميات العالم

1. أصل التسمية
النمامشة أو اللمامشة أو المامشة كما تسمى عند البعض هي قبيلة أمازيغية بربرية عريقة وهي أكبر قبيلة أمازيغية في العالم كله حسب ماقاله الدكتور والمؤرخ عثمان سعدي من حيث التعداد، ويختلف الكثير حول تسميتها بهذا الاسم فهناك رأي يقول إنها من تسمية الاستعمار الفرنسي لما ثارت عليه هذه القبيلة أيام الاحتلال وقبل الثورة الجزائرية المباركة وقد سماها بـ les mouche أي الذباب لكثرة عددهم وأنه كلما قتل منهم أفرادا يجد جماعة أخرى من النمامشة تثور عليه وتقاتله وبقيت أمام الاستعمار حجرا عثرا إلى أن اندلعت الثورة في منطقة الأوراس وبالتحديد في منطقة النمامشة، حيث كانت هذه القبيلة من أكثر جنود الثورة المظفرة. أما الرأي الثاني وهو أنه خلال الحكم التركي للجزائر وقعت معركة دامية بين قبيلة النمامشة وقبيلة أخرى أمازيغية من الشمال وكان هناك رجل عربي يتابع أطوار النفير للقتال بينهما وكان يتساءل عن تباطأ النمامشة في لم بعضهم بعض ويقول : تلموش ؟؟؟ وبعد هذا تكاثرت جموع النمامشة وهزمت تلك القبيلة ومن هنا جاءت هذه التسمية. أما الرأي الثالث وهو أن بعض المؤرخين ينسبونها إلى الجد الأول لها وهو موش ابن هوار ابن كتام ابن برنس ابن بربر ابن تملا ابن مازيغ جد الأمازيغ الأول. اما الرأي الرابع هو أنها ترجع إلى التسمية الفرنسية كذلك les nementcha أي بمعنى رعاة الشاة. إن قبيلة النمامشة من أقدم القبائل في إفريقيا فهي من أصول القبائل الأمازيغية الأولى التي حاربت الرومان و الوندال و البزنطيين وحتى العرب المسلمين الفاتحين حيث تحالفت النمامشة مع قبيلة جراوة وأوربة دوما في وجه كل الغزاة.

2. الجنس واللون
في الأصل هي مزيج من الثقافات والأعراق فيها الأغلبية يتكلم الشاوية والأقلية منهم لا تتكلمها وفي الأصل أنهم يتكلمون الشاوية إلا أنه من خلال الزواج بالعربيات من القبائل المجاورة خاصة لما زحفت جحافل بني هلال إلى شمال أفريقيا، ومنهم من هو أشقر بشعر أصفر وعينان خضراوتان أو زرقاوتان وقوي البنية و أصهب، وفيهم السمر سود الشعر والعينين رقاق العود. تكلم العديد من المؤرخين عن ترحال القبائل فيما ما مضى لكن النمامشة لم تترك موطنها إلا نادرا في الذهاب إلى الصحراء شتاءا وفي الصيف هي تقيم بأرضها لأنها في الأصل من البدو الرحل. ولها رقعة جغرافية كبيرة تمتد من جنوب سوق أهراس شمالا إلى شمال وادي سوف جنوبا ومن الحدود التونسية شرقا إلى ولاية باتنة غربا وتمتد إلى إلى غاية ولاية بسكرة و ولاية أم البواقي. كما كانت مدن نفطة و تمغزة وسندس و أم العرايس التونسية تابعة لقبيلة النمامشة لكن أثناء الاستعمار الفرنسي تم التوقيع على صفقة تم على اثرها طرد النمامشة من طرف الباي التركي حاكم تونس آنذاك. وتعداد سكانها اليوم يناهز المليون والنصف نسمة.[بحاجة لمصدر]

3. الأصل والاعراق
يرجع أصل قبيلة النمامشة إلى قبيلة هراوة البربرية العريقة وهي بطن من بطون القبيلة العظيمة الضاربة في الأرض كتامة مؤسسة الدولة العبيدية الأولى و الدولة الفاطمية في مصر و الشام و شمال أفريقيا حيث كان كل جنود هذه الدولة العريقة من جند كتامة عامة و النمامشة خاصة. تنقسم قبيلة النمامشة إلى فرقتين كبيرتين هما البرارشة والعلاونة حيث يشكل البرارشة أكثر من 60 % من النمامشة و العلاونة 40%. وكذا البطن الكبير أولاد رشاش الذين يشكلون الاغلبية في ولاية خنشلة وتتبعهم صحراء النمامشة الشهيرة [بحاجة لمصدر]

امتاز رجال النمامشة بالشجاعة وحب القتال والكرم والذود عن الشرف وكرههم للاستعمار والعدو وكانت من قبائل التمرد وعدم الرضوخ للمستعمر مهما كان عرقه ودينه كما كانت لهم ثورات عديدة أهمها : - ثورة حيرباص ضد روما. - مشاركة الكاهنة في حروبها ضد العرب المسلمين. - مشاركة بعض عروشها الجنوبية في ثورة صاحب الحمار مخلد ابن كيداد اليفرني ضد العبيديين. - ثورة النمامشة والحراكتة ضد الحكم العثماني 1780 . حيث كانت سببا في افتكاك أراضي قريبة من قسنطينة من النمامشة بقيادة الوزناجي وهو قائد انكشاري معروف. - ثورة النمامشة الأولى 1871 . - ثورة النمامشة الثانية 1916 . - الثورة الجزائرية المظفرة 1954 . وهناك عدة حروب خاضتها ضد القبائل المجاورة أمثال العمامرة والهمامة و السوافة واولاد عبيد والتلية واولاد يحي حيث كانت الغلبة لها دوما نظرا لبسالة رجالها في القتال وشجاعتهم وكثرتهم. غير أن النمامشة كانت دوما محل كرم وضيافة لقبائل أولاد نائل وأولاد دراج القبيلتين اللتان كانت حليفتان للنمامشة دوما إلى يومنا هذا ولم تسجل أدنى مناوشات بينهما، حيث كانت أرض النمامشة مراعي وسكنى للبدو الرحل من هذين القبيلتين، وفيهم من استقر فيها إلى اليوم. قدمت قبيلة النمامشة الكثير من الشهداء أيام الثورة المباركة ونكلت فرنسا بسكانها كثيرا ورحلت العديد منهم إلى الصحراء وضربت عليهم حصارا كبيرا. ولا يوجد بيت من بيوت النمامشة إلا وفيه شهيد أو مجاهد.

4. أعلامها و أبطالها
إن رجال النمامشة كثر بالنسبة إلى المواقف التاريخية التي عرفتها المنطقة نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر : - الشيخ عبد الرحمن الهراوي . - عروبة ابن معارك الكتامي . - الشيخ الشريف الرحماني . - بهاز بن نجوع . - الشهيد شريط الأزهر . - الشهيد عباس لغرور . - الشهيد فرحي ساعي المدعو بابانا . - فرحي الشريف بن لخضر المدعو راس الغول - فرحي حمه بن عثمان - فرحي المقدادي - فرحي الوردي بن قدور. - فرحي الطاهر بن عثمان -' الشيخ العربي التبسي -وتلميذه العلامة حامد روابحية ممثل الثورةفي الخليج ومصر1918_2006 . عثمان سعدي _برهيم مزهود- سعدي الصديق . - فرحي بيدة - فرحي بشير _عبد الله شريط - فرحي لخظر بن حمد - فرحي لدمية زوجة فرحي لخظر - فرحي بلقاسم بن قرقاح - لحبيب فارس . - الشهيد بوعون خير الدين بن محمد بن المكي. - فرحي رضا بن قدور - الشهيد صغيري اسكندر بن بوعون. - الشهيد عون سليمان المدعو بوغرارة . المجاهد بن نجوع الفازع و يوجد حي بمدينة تبسة يحمل إسمه . - المجاهد الطاهر بولعراس بن صالح المولود بالمزرعة ببلدية العقلة سنة1912 و المتوفي سنة 1978. شارك في حرب الهند الصينية و في الحرب العالمية الثانية و في الحرب التحريرية الجزائرية. - المجاهد شرقي التهامي بن فرحات (شارك في البعثة المصرية لادخال السلاح للجزائر). - الشهيد شرقي علي بن فرحات (استشهد سنة 1957) - محمد سعدي الحراثي . - الشيخ الشبوكي مؤلف قصيدة جزائرنا. - محمد الطاهر بو قطوف . - الشيخ ابوجرة سلطاني . - المناضل و المسبل بن نجوع الهادف . - الإخوة بوشارب ببلدية أولاد رشاش. -المرحوم عبد الحميد عبد اللاوي. - مقداد سيفي. - الهادي خذيري. - بولعراس لخضر.الرجل الباسل عاشور مرزوق _شارك في الحرب العالمية الثانية والهند الصينية_ -الشهيد عباد الزين . -المجاهد عباد لحبيب من اولاد عمر - المجاهد مخلوف بن نجوع المدعو أبو الحروب . شارك في خمسة حروب كبرى . - المجاهد الوردي قتال. - المرحوم المجاهد محمد الهادي علاق. - المجاهد عمر البوقصي الذي قتل الجنرال موريس أيام الثورة. -المجاهد أحمد علاق و اخوهاللواء المتقاعد محمد علاق الذي لا زال يخدم الوطن إلى حد اليوم. - الشهيد حاجي بوعمين -بوراس العيد المدعو (بزويش) جاهد بشجاعة وله تاريخ عظيم في بلدية اولاد رشاش .والشهيد بودربال لمين أول شهيد في منطقة تبسة يوم 24نوفمبر 1954 الشهيد البطل بلقاسم عزيزي اولاد رشاش قالو عن احد علماء النمامشة..اذا تكلم العلماء سكت الادباء ....عن العلامة حامد روابحية..

5. الجبال والأراضي
أشهر جبالها جبل الجرف الذي وقعت فيه المعركة المعروفة والتي كانت النمامشة تشكل أكثر من 90% من مجاهديها وشهدائها. وأم الكماكم والدكان و مجور و الجبل الأبيض وجبل سيار. صحراء النمامشة وواحات نقرين وغسران وفركان وغيرها.

6. مدنها
خنشلة ، تبسة ، الشريعه ، بئر العاتر، العقلة، أولاد رشاش(زوي)، تازوقاغت، بئر مقدم، الماء الأبيض، الصفصاف، تازبنت وغيرها.

قال عنها الشاعر فرحي سي علي

مريت بتازبنت شفت الهناشير هايمة غديت على ضو بصري من كثرة الزواليل

كما خلدها الشاعر بن نجوع علي في قصيدة كبيرة و هذا مطلعها :

أيا سائلا عن النمامشة وأهــلها ينبئك التاريخ عنها قبل السؤالا

لها مــاض عريق والكل يعلمـه شيـب ونســاء ورجــال وولدانـا

على ارضها تداولت أمم شتى عرب وبيــزطــا ورومـان ووندالا

قد ضمــك الجـرف العظيم إلى صدره وتعطــف عليـك الدكـان ومالا

وفي الثورة المبــاركة كانت قلعة ضحت بالغالي والنفيـس واموالا

كانت لها جبــال وأعلام شامخات سيار والجـرف والدكان وأنوالا

هي قبيلـة للمجد والله صانعـة بفضـل خيرة أبنائها نساءا ورجالا

7. شجرة النمامشة
ينقسم النمامشة إلى ثلاثة بطون كبرى وهم أولاد رشاش - العلاونة - البرارشة

01- أولاد رشاش و تحتوي على: أولاد الحاج (بوشارب-عزيزي-سعيدي- جلال - دقيش - معوش ...)/ أولاد عاشور/ أولاد زيتون/ الكياتة(شناقر *عبد الحميد* بوحزام / اولاد محيو (بوراس - عيساوي - عاشور - زراولية ). بأولاد رشاش

أولاد نصر أولاد أحمد بن علي أولاد بلقاسم بن علي أولاد سي ثابت ببابار

أولاد زايد أولاد اسليم أولاد عمارة بالمحمل

2- العلاونة أولاد علوان وتحتوي

الجلامدة و تحتوي على *التكاكة ، أولاد بوقصة ، أولاد موسى ، الفجوج ، اولاد حراث * أولاد سعد أولادالعيساوي الزرادمة أولاد الشامخ أولاد عون الله الجدور

3 البرارشة أولاد بريش وتنقسم إلى الزرامة وأولاد حميدة

الزرامة و تحتوي على * أولاد عمر ، أولاد مبارك ، الفراحنة ، أولاد زيد ، الشعاشع *
أولاد أشكر أولاد جلال أولاد إبراهيم اولاد بويحي أولاد سعيدان أولاد خليفة أولاد مسعود أولاد سليمان أولاد سي علي

أولاد حميدة و تحنوي على
الزرارفة ومنهم دبايلية زرفاوي عواشرية ربح الله ومنهم عمي الشهيد دبايلية أولاد ساسي مثل بوعروج بوعلي ..... أولاد عباس مثل عزالدين ..... أولاد موسى مثل جدي ....... كما توجد بين هذه الفرق فرقتان اصلهما يهودى ولاداعى لذكر الاسماء حتى لانوقع البعض فى الاحراج

توفيق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 425
نقاط : 1075
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى