ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» فرش أهل الجنة جعلنا الله من أهلها
أمس في 3:27 pm من طرف abou khaled

» تزويد لايكات حقيقيه متفاعله
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:04 pm من طرف lmandoo

» طھط²ظˆظٹط¯ ظ„ط§ظٹظƒط§طھ ط­ظ‚ظٹظ‚ظٹظ‡ ظ…طھظپط§ط¹ظ„ظ‡
الأحد ديسمبر 04, 2016 2:35 pm من طرف lmandoo

» قلوب تصرخ من بعدها عن الله....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:25 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒظ‡ ظˆط§ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‡ظˆط¯ ظ„ظ„ط¯ط¹ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط§ط¹ظ„ط§ظ†
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:38 pm من طرف lmandoo

»  راعِ الموقع والمكانة :
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:58 pm من طرف abou khaled

» علمنـــــــــــي الحصــــــــــان
الإثنين نوفمبر 28, 2016 8:09 pm من طرف abou khaled

»  ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:44 pm من طرف abou khaled

» ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط§ط´ط±ظپ ط§ظ„ط®ظˆظ„ظ‰ ط§ط³طھط´ط§ط±ظ‰ ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظƒط¨ط¯
الأحد نوفمبر 27, 2016 9:36 pm من طرف lmandoo

» ظ†ط®ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§ظ…ظٹظ† ظ„ظ„ظ…ط­ط§ظ…ط§ط© ظˆط§ظ„ط£ط³طھط´ط§ط±ط© ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط©
الأحد نوفمبر 27, 2016 3:45 pm من طرف lmandoo

» رسالة إلى كل مريض
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:01 am من طرف abou khaled

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:11 pm من طرف lmandoo

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:09 pm من طرف lmandoo

» التدرج في النقد :
الجمعة نوفمبر 25, 2016 1:01 pm من طرف abou khaled

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© طھط³ظ„ظٹظƒ ظ…ط¬ط§ط±ظٹ ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 12:12 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

رسالة ثقافية إلى الرئيس بوتفليقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رسالة ثقافية إلى الرئيس بوتفليقة

مُساهمة من طرف حسن خليفة في الأربعاء أغسطس 05, 2009 1:57 pm

في تواصلي مع الكثير من الكتاب والأدباء يلفت نظري دائما البعض ممن يمتلك القدرة على الإضافة وتقديم البدائل الممكنة التحقيق والواقعية ..يعرضها بنزاهة وصدق وحرقة ..الكاتب والروائي كمال قرور أحد اعضاء هذا المنتدى يعرض فيما يلي رؤيته الخاص في رسالة ثقافية استثنائية للرئيس بوتفليقة ننشرها هنا .تعميقا لمسار الانخراط الثقافي الصحيح .ونشير الى مدونة الكاتب كمال قرور المعروفة باسم :أفكار ضد الرصاص ..يمكن التواصل معه على بريده في نهاية الرسالة والمشروع .
رسالة ثقافية الى الرئيس بوتفليقة

عن الجيل الأزرق والقوة الزرقاء
كمال قرور
كاتب وصحفي/الجزائر

السيد الرئيس بوتفليقة المحترم. اكتب اليك هذه الرسالة بعد ان وضعت الانتخابات اوزارها وعاد زعماء الاحزاب الى كهوفهم وعاد المجتمع المدني "المتدني" الى سباته وعاد السماسرة والمزايدون والمنتفعون الى دكاكينهم بعد ان قبضوا ثمن الولاء والارتزاق .في انتظار مواعيد لاحقة.وتركوك وحيدا في معركة التنمية لتحقيق ماوعدت به في حملتك الانتخابية للعهدة الثالثة .
من سجن كبير، اكبر من سجن وزارة العدل واتعس منه.انه السجن الوجودي لمواطن له ضمير حي .اكتب اليك بضمير هذا المواطن،رسالة ثقافية ذات أبعاد سياسية واجتماعية، اكتبها اولا باسمي كمواطن فعال يعي جيدا ان بلاده، مهما قال المتزلفون، ليست على مايرام ليست كما يحب وكما يتمنى ويحلم.في زمن كثر فيه المتملقون والمتسلقون والمتشدقون والمنافقون الذين يغطون شمس الحقيقة بالغربال ويحولون دون ضوئها.
سيدي الرئيس. لن اطلب لنفسي سكنا او قطعة ارض او قرضا بنكيا اوراتبا محترما او وظيفة محترمة في ادارة من ادارات الجمهورية.أومرتبة أونياشين لن أطلب لنفسي حتى جنازة تليق بجثي التي تآكلت برطوبة اليأس والبؤس والنفاق والتملق والتسلق والفساد..
فقط وفقط ..اطلب لوطني العزيز ايها العزيز مستقبلا زاهرا وافرا، ولشعبنا الضائع المشتت النوايا والاهداف العيش الكريم والوعي والفعالية.
سيدي الرئيس هنيئا لك بالعهدة الثالثة،وهنيئا لنا بها ان كانت ترفع من مقام الجزائر ومن مقام الشعب الجزائري، هنيئا لنا بالثالثة مهما قيل عنها ويقال ان كانت محطة حتمية لاتمام برنامجك الاقتصادي، وفرصة للمراجعة والنقد الذاتي، ومحاربة للحقرة والفشل واليأس والرشوة والمحسوبية والتهميش. وفرصة لتخطيط ذكي وعقلاني للمستقبل الزاهر،بعيدا عن الارتجال والتسرع والتسويف واملاءات المتملقين.
سيدي الرئيس ان عهدتك الثالثة ستكون اكثر ايجابية واكثر ثمارا اذا انجزت مشروعك الاقتصادي الذي وعدت به الشعب ووضعت خريطة طريق للأجيال القادمة ، الاجيال الزرقاء ، اجيال المسؤولية والعلم والكفاءة والتفاؤل،لتولد وتترعرع على تراب وطنها متشبعة بالقيم الاصيلة ومتفتحة على ثقافات العالم منسجمة مع ذاتها،منخرطة في وئام وتسامح ،في بناء مجتمعها وغير مخربة له.
سيدي الرئيس نحن جيل الاستقلال المغتصب ،وجدنا انفسنا ضحايا استقلال مغشوش بالاحقاد البغيضة والنوايا السافلة والمؤامرات الدنيئة والهزائم المثبطة،دفعنا ثمن تعلمنا وثمن حبنا لوطننا وتعلقنا به.هناك جيل من الخبرات والكفاءات والمهارات والعقول الذكية الخيرة تموت وتحترق يأسا وبؤسا في الظل.حالت الرداءة دونها ودون المساهمة في بناء الوطن .
سيدي الرئيس .تعلمنا في المدارس حب الوطن من الايمان فواجهونا بحب الوطن من البطن وتعلمنا القانون فوق الجميع فوجدنا البعض المحظوظ فوق القانون والبعض المنحوس تحته .وتعلمنا بان وطننا سيصبح يابانا ثانية في افريقيا فوجدنا وطننا اليوم مزبلة لنفايات الصين وطايوان .اي مواطن عاقل ياسيادة الرئيس تعجبه هذه المناكر التي ترتكب في حق وطننا وفي حق شعبنا.
سيدي الرئيس لقد قلت في حملتك بان الشعب هو المسؤول عن تنمية البلاد وهذا عين الصواب. ولكن هناك بعض المتملقين يوهمون الشعب بأنك المهدي المنتظر وأنك مرسل وانك وحدك القادر والجبار والقاهر وأن الله اختارك دون سواك . هؤلاء المتزلفون هم أعداؤك الحقيقيون سيادة الرئيس لانهم يعنون بكلامهم، اذهب انت وربك وقوما بالتنمية انهم في صالوناتهم قاعدون،وكان الاولى بهم الالتفاف حولك يوم اعلنت النتائج بتحمل مسؤولياتهم وواجباتهم. هؤلاء هم المنتفعون من الريوع انهم أعداؤك الحقيقيون واعداء الشعب ايضا . بسببهم وبسبب تصرفاتهم وسلوكاتهم الغريبة، الشعب اليوم مستقيل ولن يستطيع المساهمة في التنمية الحقيقية مادام مغيبا ومهمشا ومقهورا، انه يطالب بكل غباء وبدون وعي،بحقوقه في المقاهي ويتقاعس عن واجباته وبكل تبجح. لقد فسد الشعب ياسيدي الرئيس ، في زمن "انهب واهرب ".
سيدي الرئيس لن تكون رئيسا قويا اذا لم يكن شعبنا قويا بوعيه وارادته . لن تكون رئيسا قويا اذا لم يكن لدينا حكومة قوية، ولن تكون رئيسا قويا اذا لم يكن لدينا وزراء اقوياء ، ولن تكون رئيسا قويا اذا لم يكن لدينا برلمان قوي ولن تكون رئيسا قويا اذا لم تكن لدينا معارضة قوية ولن تكون رئيسا قويا اذا لم يكن المجتمع المدني مبادرا .ولن تكون رئيسا قويا اذا لم يكن المواطن الجزائري فعالا ولن تكون رئيسا قويا اذا كان اعلامنا الخاص والعام ضعيفا،ولن تكون رئيسا قويا اذا لم تكن رئيسا لكل الجزائريين، ولن تكون رئيسا قويا مالم توسع المشورة الى كل الكفاءات الجزائرية المخلصة بعد ان احتكرها الحلف الرئاسي الذي جمد البلاد وقيد العباد.
سيدي الرئيس.من أهم المشاريع التي تجعل العدة الثالثة اكثر ايجابية وبردا وسلاما على الجميع، ان تحدد للجزائريين مصيرهم بعد البترول هل بلدهم فلاحي ام صناعي ام سياحي ام ..؟ابدا لن تغفر لنا الاجيال القادمة اذا أصبحت بلادنا مجرد بزار للشركات الاممية العابرة للقارات والأسواق والجيوب .ومن أكبر المشاريع للعهدة الثالثة ان تكون جسرا قويا لانتقال السلطة سلميا وحضاريا من الشيوخ الى الشباب من جيل الشرعية الثورية والتاريخية الى جيل الشرعية المعرفية والعلمية والكفاءة. ومن أضخم المشاريع للعهدة الثالثة ان تفتح ورشة كبرى، للمختصين ليناقشوا المشروع الثقافي الذي نريده لبناء المواطن الجزائري الجديد في جزائر الحاضر والغد ، جزائر الالفية الجديدة، بعيدا عن النفاق والكذب .
سيادة الرئيس .بعد ان فقدنا الثقة في كل مؤسسات الدولة ، مازال املنا في مؤسسة الرئاسة ، مازال املنا فيك سيدي الرئيس. في ارادتك السياسية لتستشرف مستقبل الجزائريين وتضع لهم الخطوط العريضة بمشاورة كل الخبراء والباحثين ورجال الثقافة والتربية والاعلام والعلوم .هذا المشروع يساهم في بناء المواطن الجزائري الصالح ، المواطن الفعال المبادر الذي يؤدي واجبه بكل تفان ويأخذ حقه بكل كرامة.ويقضي على البواطن الغريزي الذي ساهم بكل غرائزه الوحشية في تخريب كل ممتلكات الوطن .
سيدي الرئيس سنحتفل قريبا بنصف قرن من استقلال منقوص،استقلال أعرج ..استقلال جائر.. هذا عار علينا ..نصف قرن بركات .. بركات .. شعوب استقلت بعدنا ،أصبحت اليوم في المراتب الاولى بينما نحن نتدحرج سنة بعد سنة الى المراتب الادني .. أي عارعلينا سيدي الرئيس ؟
علينا أن نتحمل جميعنا مسؤولية انهيارنا وتقهقرنا..ونعمل جاهدين وبكل اخلاص لنحول ثلاثين مليون بطنا جزائرية مستهلكة الى ثلاثين مليون عقلا يفكر ويدبر .ونجعل ستين مليون ساعدا تعمل وتكدح وتجتهد ؟كل ذلك في هذه الاسئلة الحارقة التي نريدها أن تخرج الى ارض الواقع بارادة سياسية باردتكم سيدي الرئيس لتوقد جذوة السؤال للبحث عن يقين الحقيقة ومصيرالبلاد والعباد.


- 1 ماهو المشروع الثقافي المناسب لجزائر الالفية الثالثة ؟ماهي اسسه ؟ ماهي اهدافه ؟ ماهي وسائل تحقيقه ؟
- 2 ماهي منطلقاته الايديولوجية ؟ -3 ماهي سياسته الثقافية ؟ -4 ماهية الاستراتيجية المثلى لتحقيقه ؟
-5 ماهي ابعاده القومية والانسانية ؟ - 6 قيم جديدة بديلة للقيم المتآكلة : المسؤولية – الواجب – المعرفة – الكفاءة – المبادرة – التفاعل – الفعالية.
- 7 كيف نقرأ المستقبل في ضوء الحاضر والماضي ؟-8 ماهي دروس التاريخ للحفاظ على الجغرافيا؟
-9 الديمقراطية كآلية للحكم مالها وماعليها ؟ –10 العدالة الاجتماعية حتى لاتكون نشيدا ؟
- 11المجتمع المدني ، من التملق الى روح المبادرة والرقابة الشعبية - 12 الانسان / المواطن الذي نريد اعداده فاعل مرفوع، وليس مفعولا به او مضاف اليه ؟- 13 المجتمع المنشود بناؤه، كثير من الواقعية وقليل من اليوتوبيا؟
-14 الهوية في الزمن المتغير؟ 15البعدان العربي والامازيغي توأم ملتصق في التاريخ، التفاعل بدل التنافر، من اجل المصير المشترك..- 16 ماهي التربية الضرورية للجيل الجديد ؟- 17 ماهو دور الدين في الحياة المعاصرة - 18 كيف نتجاوز ثقافة التعصب والعنف، الى ثقافة الاختلاف والتسامح ؟- 19 من ثقافة الدم الى ثقافة العرق ؟
-20 كيف نتصالح مع ذاتنا؟ 21 كيف نتفاعل ايجابيا داخليا، نفسيا واجتماعيا؟-22 كيف نتفاعل وطنيا و مغاربيا وافريقيا وعربيا ومتوسطيا واسلاميا وعالميا؟-23 ماهي مساهمتنا في حوار الحضارات؟ -24 ماهو دورنا في الحفاظ على السلم العالمي؟ -25 ماهي مصالحنا؟-26 ماهي اولوياتنا التي نقدمها؟- 27 ماهي هامشياتنا التي نؤخرها؟- 28 ماذا نضيف للعالم من حولنا؟ – 29 من هو عدونا؟ 30 من هو صديقنا؟ 31 من هو حليفنا؟- 32 ماهي نقاط قوتنا؟ 33 ماهي نقاط ضعفنا ؟-34 الثقافة السياسية ، ماهي ضوابطها ؟
- 35 ماهو دورنا في القرية الكونية؟-36 كيف نبني مجتمع المعرفة ؟-37 ماهي مساهمتنا في صناعة المعرفة ؟- 38 عودة الادمغة المهاجرة / المادة الرمادية / مرهونة بتوفير الكرامة، هل يصعب علينا توفير الكرامة ؟-39 سفاراتنا وقنصلياتنا من دور للعجزة الى نوافذ مشرعة على العالم ؟ .. –40 كيف نفعل المؤسسات التربوية والجامعية ومراكز البحث ؟-41 كيف نستفيد من التراث الذي لاينضب؟ – 42 كيف نحل اشكالية اللغة العربية /الامازيغية، الفرنسية / الانجليزية؟-43 فرانكفونية ام انجلوفونية، وجهتان والغرب واحد؟44 الترجمة نهر ينقل علوم ومعارف العالم، متى نبدأ الحفر؟ 45 الفنون والاداب كيف نطورها؟
46 ثقافة الطفل، رجل الغد، كيف تكون ؟
47 كيف نفعل الاعلام ليصبح موضوعيا، يخدم المواطن والمجتمع والحقيقة ويصبح سلطة رابعة حقا؟
- 48 ماهودور النخبة والقوى الاجتماعية والسياسية في تجسيد هذا المشروع الثقافي؟ -49 بعد قرون من الالتفات الى الخلف،آلمتنا رقابنا و لم نتوقف عن العثرات، هلا جربنا النظر الى الامام يوما واحدا ثم نحكم على التجربة؟..50 .جربنا مرات التضحية بالدم وبالنفس والنفيس، هلا جربنا مرة واحدة فقط التضحية بالوقت، ارخص شيء عندنا؟ ..5 استثمرنا في كل شيء وتناسينا الانسان، ماذا سنخسر لو نجرب مرة واحدة، لم يفت الاوان ؟
52 الحفاظ على البيئة، بدأ بمطاردة الاكياس السوداء، هل يمكن ان ينتهي الى مطارة الافكار السوداء القاتلة؟ 53 الشباب بين البطالة والعطالة، نطعمهم السمك ام نعلمهم اصطياده ؟ 54 النساء جمع مؤنث سالم ام جمع مؤنث معتل ؟ 55 جيش الموظفين بين مطرقة السلطة وسندان الشعب هل من قائد لاصلاح جمهورية البيروقراطيين ؟56 الفساد طاعون العصر، اذا فسد ت السلطة نغيرها بأخرى ، ماذا نفعل اذا فسد الشعب نفسه ؟ 57 بعيدا عن ثقافة النفط والريوع ماهو مصيرنا ؟ 58هذا الحلم الازرق ، بالجيل الازرق ، القوة الزرقاء ، قوة المعرفة والمسؤولية والواجب والكفاءة والمبادرة والتفاعل والفعالية، خلاصة هذه الافكار و بديل المستقبل، هل يتحقق ام يبقى حبرا على ورق ؟؟
سيدي الرئيس،بحلم الحاكم المتسامح تقبل خوف وغيرة مواطن فعال على وطنه

_________________
ان تشعل شمعة ، خير من أن تلعن الظلام

حسن خليفة
عضو فعال
عضو فعال

ذكر عدد الرسائل : 294
نقاط : 278
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hacenkhelifa.maktoobblog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى