ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» التحضير لشهر رمضان المبارك
أمس في 12:14 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒط© ط±ظƒظ† ط§ظ„ط§ط¯ظ‡ظ… ظ„ظ„ط®ط¯ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ظ†ط²ظ„ظٹط©
الأحد مايو 21, 2017 10:14 pm من طرف lmandoo

» السبب معروف (النظام متعفــــــن)
الجمعة مايو 19, 2017 11:17 pm من طرف سعداوي ربيع

»  compte personnel Facebook est désactivé في اطار الحملة الانتخابية ماي2017
الجمعة مايو 19, 2017 6:27 pm من طرف سعداوي ربيع

» إكسر كل الحواجز وانطلق قبل رمضان..~~..
الجمعة مايو 19, 2017 2:34 pm من طرف abou khaled

» رجل كبير ينام في المستشفى
الخميس مايو 18, 2017 7:09 pm من طرف abou khaled

» راااااائعة :
الأربعاء مايو 17, 2017 12:04 pm من طرف abou khaled

» جاء إمرأة الى الإمام أحمد بن حنبل
الثلاثاء مايو 16, 2017 2:30 pm من طرف abou khaled

» ط³ظٹط§ط­ط© ط§ظ„ط´ظ…ط§ظ„ ط§ظ„طھط±ظƒظٹ
الثلاثاء مايو 16, 2017 7:37 am من طرف lmandoo

» ط´ط±ظƒط© ظ…ط§ظٹ طھظˆط±ظٹط²ظ… ط§ظ„ظ…ط®طھطµط© ظپظٹ ط§ظ„ط´ظ…ط§ظ„ ط§ظ„طھط±ظƒظٹ
الثلاثاء مايو 16, 2017 7:26 am من طرف lmandoo

» عروض مركز ريبونز للتجميل 0502330375 / العين
الثلاثاء مايو 16, 2017 1:06 am من طرف lmandoo

» هل لك من خــَـبـيـئــة؟
الإثنين مايو 15, 2017 9:16 pm من طرف abou khaled

» ط¹ظ‚ط§ط±ط§طھ ط§ط³ط·ظ†ط¨ظˆظ„
الجمعة مايو 12, 2017 4:51 pm من طرف lmandoo

» ط§ظ…طھظ„ظƒ ظ†ط¸ط§ظ…Affiliate sys ظˆط§ط¨ط¯ط£ ط¨ظ†ط´ط± ط§ط¹ظ„ط§ظ†ظƒ ط§ظ„طھط³ظˆظٹظ‚ظٹ fxaddress.com
الجمعة مايو 12, 2017 3:20 am من طرف lmandoo

» ط§ظ…طھظ„ظƒ ظ†ط¸ط§ظ…Affiliate sys ظˆط§ط¨ط¯ط£ ط¨ظ†ط´ط± ط§ط¹ظ„ط§ظ†ظƒ ط§ظ„طھط³ظˆظٹظ‚ظٹ fxaddress.com
الجمعة مايو 12, 2017 3:17 am من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 05, 2017 11:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله خلقنا وسوانا في احسن صوره.ثم هدانا الى السبيل ويسّره.واشهد ان لا الاه الا هو عليه توكلت واليه ابرأ من عقدة الغرور.واشهد ان محمدا عبده ورسوله بعثه ليخرجنا من الظلمات الى النور.وبعد

سعيد بالتعرف عليك سيدي محمود مرعي،وساكون اسعد اذا وفقت في ادارة الدردشة معك على صفحتك .وإ صدقك القول انني لا احمل لك ضغينة ولا حقدا ولا حسدا. وليس لي خلقيات مسبقة عنك:هي اخطاؤك احصيها لك .عسى ان ينفعني الله بها عبره وينفعك.يقال اللبيب من اعتبر بغيره.

العروض الزاخر واحتمالات الدوائر كتاب مدرسي بحق،او على اقل تقدير هو واحد من الشروحات لعلم العروض.وخيرا فعلت إذ جعلته كتابين او جزئين.وان أعتمدت النقل فيه منهجا و على طريقة الاقدمين. من حسناتك فيه انك لم تتطاول على الخليل ولا على اتباعه.وإن غمزت بطرف خفي في مواطن من الكتاب،لعقدة الغرور..نسأل الله أن يبرأنا منها.

جدي الخليل فما تخفى صنائعــه ||||||||||| في الشعــر واسال فإن الدهر لم يجد
ليت الذي يدعي في العلم فلسفة........ ينجـــو بنفسه قبــــل الاهل والولــــــــد
ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟........ فكيف رضته ؟نقــرأ ســـــورة المســد؟

انت تشهد.وثابت بالعروض الزاخر قولك:
(وليس العروض بالعلم البسيط على اية حال،فهو يصعب على كثير من الناس مند وضعه الخليل)ص14
(وهذه القصة=قصة الاصمعي مع الخليل=تشير الى ان العروض ليس سهلا ويحتاح الى قدرة)
فكيف راض لك العروض وسهل؟وماهي قدراتك؟
ثابت ايضا وبطريقتك الاسقاطية = القول:
(صحيح لا يصل احد من علم العروض الى ما يحتاح اليه حتى يتعلم مالا يحتاج اليه)فماذا تعلمت مما تحتاج اليه ولا اقول ما لا تحتاج اليه من علم العروض ؟
ثم إن الخليل بشهادة كتابك كان:
(غاية في تصحيح القياس و استخراح مسائل النحو وتعليله....)
(وكانت له معرفة بالايقاع وكان يقول الشعر فينظم البيت او البيتين)
(وكان الخليل عابدا).

قــد كــــان في( التعليل )غايته.......وفي( القياس) .. ؟ألست اليـــوم في كبد؟
بحثت عنــــك كثيــرا في بلهنية.......فلم أجــــد لــك...لم أنقص ولــــــــم أزد
حصد الجوائز لا يكفـي لتهنئــة
اما انت فتحصد الجوائز:
=جائزة التفرغ الادبي عام 1997
=حائزة الحركة الاسلامية في مسابقة حمسون عاما على النكبة عام1998
=حائزة الشعر العمودي في مسابقةذكرى مجزرة كفر قاسم 43 عام 1999
واتكهن بانك ستحصد جائزة نوبل التي اصبحت تعطى حتى لسلمان رشدي وامثاله . واقصد القيمة الفنية=
و(النشروالطبع): لا معنى بلا عمـد
=السهل في الصعب,مجموعة شعرية 1994
=حروف جامحة . مجموعة شعرية نثرية1995
=فيض الخليل. مجموعة شعرية نثرية1996
=في ظلال الخروف. مجموعة مقالات نقجية في الشعر والنثر1997
=نثير النور مجموعة شعرية1997
=جنة الارض انت. مجموعة شعرية1997
=احمد منير مداعبة ومعاتبة2007
=ديوان الحكمة مائة مثل وحكمة 2007
=الصداقة مجموعة شعرية للاطفال 2001
=في ذرى النكبة خمسون مرت.مطولة شعرية 2001
فما هي مؤهلاتك العلمية؟ما هي إجازاتك؟الشهادات الجامعية التي انت متحصل عليها؟
مع ملاحظة انني اشم فيما جاء تحت العناوين(تعريف العروض، الضرائر..انواع البيت....)رائحة النقل الحرفي أي السرقة الموصوفة.وهذا امر اتركه لغيرنا،فانا لا اريد ان اشغلني بالمناورات الهامشية.
والى اللقاء الثاني
حول الكتاب الاول من العروض الزاخر
شلغوم العيد 04.01.2017

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 05, 2017 11:31 am

وإذ قرأت على صفحتك في الفايس بوك الابيات:
وشــادن قد غـــدا حقا يُحفزِّنـــــي ** علــى الكتابــــــــة والتحليق للقمـــر
وليـس يعلم أني لست عاشقــــــه ** فالعشق يحتاج غير الحسن في البشر
الحسن أمر جميل إن تخلــــــــــله ** في النفـــــس عطر لأخلاق بلا قــذر
وأقبح الحسن ورد وسط مزبلـــــة ** خضراء في دمــــن كدراء من كــدر

وسواء اكان المعني انا أم غيري،فلا بأس من الارتكاز عليها،فاتحة لهذا اللقاء الجديد.،لقائنا الثاني:
العلـــم أمـــر جميل إن تخللــــه ** **في النفس طهر ولم يدنس من العقــد
واقبح الناس من يهــوي الى درك**** ومن تهـــوّد او حـــــاد عن الرشــد
لـ(شادن) قد غـدا حقـــا يُحفزِّكــم****فضــل عليكم وأفضـــال علــى البلــد
أنا الذي نظر الاعمى الى أدبــــي****أنا الامين..ومـن... من سالف الأمــــد
أرى تقلّد في الترميـــز مفتخــــرا**** وانت تنقل ..يــا كم..من كـذا سنـــــد

فــــ الترميز> و X ،او ما اسميته بالطريقة الرياضية يستخدمها غيرك. وكذلك٧ و٨ كما اتصور. وفي ذات القضية ،انا اعرف على الاقل ان نزار سليمان يستخدم الرمز X استخدامك وللدلالة على السبب الخفيف(متحرك مع الساكن).كما ان الهنود يستخدمون الرمز> استخدامك فقط بتغيير في الدلالة على السبب الخفيف (المتحرك +الساكن) بينما ترمز انت به الى المتحرك. فما هو الجديد عندك وانت تنسبهما اليك؟
قيل لك على الشبكة: (إن انطلاقكما أنت وأخي سامر بهذا المنطق الانتقائي والرياضي المعزول عن منهج الخليل وقواعده كفيل بأن يخلط في النصوص الناطقة بالعربية الوزن العربي بالعبري بالهندي بالإنجليزي بالمجري لنخرج بكوكتيل عروضي فيما سيدعى شعرا يجمع ثقافات شتى ويعمل على نشر ثقافة العولمة العروضية وربما يحوز جائزة نوبل، ولكنه لن يكون من شعر العرب.).فهل اعتبرت؟
ونفس الشيء اذا رجعنا الى تخريجاتك :
-حروف التفاعيلSad يوسف أنت علم) بدل(لمعت سيوفنا) ص53
-مفاتيح البحـــور باستخراجاتك كما تزعم. او خصائص البحور التي ليست من ابتكاراتك.
فلماذا تقول مثلا : (وليس ما وقفنا عليه من اشكال كل وزن نهاية استخراجات )؟ص68
- الاستشهاد بما وافق الاوزان من آي القرآن (الصفحة 75 وما بعدها).بما يوهم بانها من تخريجاتك. من باب اولى لو ان التهميش والترقيم لها كشواهد جاء باسم المصادر او المراجع ثم لاباس من ذكر اسماء السور التي وردت فيها.
واضح التقليد وإن في المنهج،الرموز...في حين نراك تحاول التجديد على زعمك حتى في الاوزان والمصطلحات العروضية.انت لا تفرق بين الايقاع والوزن، وبين الاقتباس والتضمين والتناص ولا تعرف تبريرا للقصدية في القرآن الكريم من جهة الوزن.

هلا تميّز بيـــــن القول متّزنـــا**** وبين (وقعّ إيقاعا)وفي تــؤد؟

الايقاع والوزن
تحت عنوان- الشعر والقرآن- انت تستخدم الايقاع بمعنى الوزن وتقدمه عليه. أوتظن ان العزف بالمصطلحات الحداثية اولى .ص69 او من شانه استدراج القاريء والتغرير به؟ولتعلم الفروق بين الايقاع والوزن احيلك الى الرابط/
http://www.4shared.com/rar/JW1aTlAcce/_________.html?

بين (اقتباس)و(تضمين لقافية)****فرق كبير وليس السبت كالآحــد

الاقتباس والتضمين والتناص
تستخدم التضمين بمعنى الاقتباس.والصواب أن التضمين يكون في حالةالشعر او النثر.قال الشاعر:
اضمن شعري كل بيت فيه معنى...........فشعري نصفه من شعر غيري
تقول : (ويمكن ان يضمن الشاعر آية)....
اعرف المصطلحات والفوارق بين المترادفات وما توحي به ظلال الكلمات...ثم لا بأس من ان تكتشف حتى دواء العبقرية.
وانت تؤكد الخلط بالقول(ويسمى هذا الفعل التضمين)، مع ان الشاهد على التضمين لا يكون في حالة من القرآن والى الشعر.والشاهد او الدليل من عندك (وفي الصحاح المضمن من الشعر ما ضمنته بيتا أي لغيرك).وليس آية.
شهادة اخرى ومنك ايضا أنت أثبتت(فالتضمين ان تدخل في شعرك ونثرك شعر ونثر غيرك) نفس الصفحة,
ونعود الى التضمين وهذه المرة بمعنى التناص وهو مصطلح حداثي ايضا، لا اخالك الا معجبا به وبالهالة التي يحاط بها.فما معنى التناص؟ اذا كان التناص من النص فهل القرآن نصا؟هل التناص لا يوحي بالتجسيد والمادية؟لقد جيء به من باب التفريغ السيكلوجي ليس الا،مثله مثل كثير من المصطلحات الحداثية والشعارات الرنانة.وبذلك فلا التضمين يصلح ولا التناص مرادفا للاقتباس.من منطلق قداسة القرآن(ليس نصا ولن يكون،وليس شعرا ولن يكون) ولنورانيته ولانه كلام الله.لا لضرب كل مقدس باخشاب أودونيس الهشة ومن هم على شاكلته.
وتاتي الفقرة التي بين التنصيص وتحت رقم 2 في الهامش بجرة قلمك ايضا،لتؤكد فهمي للاقتباس وخلطك بين المفاهيم.وان كنت اشم من استئناسك بالمرجع(ادونيس منتحلا) رائحة التغرير بالقاريء.صارح نفسك الست من اتباع ادونيس؟وشهادتي في هذا الاخير وإن بالشعر الشعبي:
ايدين اليهود اطــوال؟نبحث عن شهره؟**** قصدي (أدونيس)..فييي اسمه مشكـــوك
اسمي (سعــداوي) ويحمـل للبشــــرى ****وانت (عبد العالـــي) هكذا يعرفــــــــــــوك
رابط نشر نموذجي.
http://montadajbala.ahlamontada.net/t4854-topic#14985

القصدية في القرآن الكريم من جهة الوزن
ونختم بالقصدية في القرأن من جهة الوزن ص 71 (بالمعنى العام او الخاص) هي ذات طبيعة فنية...منصور كيلاني في دروسه الشريط الثنائيات في القرآن الكريم.
وصحيح فــ(كل كلمة في القرأن قصد الله ان تكون على هياتها وترتيبها الذي هي عليه) مثال/ ضيزى...دكا دكا....ليس هناك صدفة او عبثية في الفاط القران وما ترد عليه من اشكال.وكشاهد آخر قول الدكتور صبحي الصالح الذي استشهدت به عن القصدية في القرأن من جهة الوزن عين الصواب.ص71
ويبدو لي أن ليس هناك حاجة تربط كون اوزان الشعر نزلت من السماء الا الاية (علم أدم الاسماء لها) الصفحة 72 .اما التنزيل جملة في ليلة القدر والتنجيم فيما بعد فليس له علاقة بموضوع القصدية في القران من جهة الوزن...كلام يبقى من قبيل الحشو وربما النقل واطالة في عدد الصفحات.والاصل اننا في عصر السرعة عصر الرقمية عصر الساندويتش.

وعندئذ يمكن التصديق (مكتشفا) **** أو لا فإنّك فــــوق المــاء كالزبــــد
وبالشعبي اليك اضافات اخرى/
كونطاكتيت لـ(مرعي) من الفايس وطلبت****من (العروض الزاخر) نتفــرّب زلفــى
غير رجعت العشوه شوفوا كيف يأســت**** يظهر لي جبان راحت لـــه الوقفــــــــه
جنيدو ..سيــدي هاك عنده واش كتبــت

Début de la conversation
http://kenanaonline.com/boutaflikayahod#http://kenanaonline.com/users/boutaflikayahod/posts/905361
عدو نفسه وعدو الامة هذا يعرفني...https://www.facebook.com/profile.php?id=100003347088324
أحمد جنيدو
Fin de la discussion

سال لي عليه كثير واعطيـــه القفّــــــــه
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم.doc
( ف)كرشو التبن هرب؟انا هكذا عرفـت****وواش رايك انت؟هذا الشـــي صدفـه؟
على الخليل أدّارك؟واش قريت وكسبت؟****اخفش ثان بان وطــل من الشّرفـــه؟
الـ (المتدارك العشري)
ياترى على(اللاحق)و(الملحق) نظمـت؟****وكاشمه ع(المقبـول)عندك من نتفـــه؟
في الحشو والفضول بيه لمثل ضربـــــت
http://kenanaonline.com/users/boutaflikayahod/posts/905361
واللّي قــالوا عليــه عنّـــــا ما يخفـــــى
صح موسوعي كبير.. منّه والله خـفت **** وما نخبّيش عليـــــك حاكمتني الرجفـه
ما تنساش تقول له:هكذا زدت صغـرت**** وكل ما الطير يعلو يـزداد في الخفـــــــه
الامة راهي بخيـــر..جاهل والاّ خنـــت ؟ ****ورغم الداء والاعداء كاين اللي يصفـى
نقلا عن تعليقي هنا.
https://majdoubabdelali.blogspot.com/2016/12/blog-post_14.html?showComment=1483437329079#c94700408494095374
او
http://difaf.forumactif.org/t5475-topic#8579


والى اللقاء الثالث-إن شاء الله-
حول الكتاب الاول من العروض الزاخر
شلغوم العيد05.01.2017

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 05, 2017 11:34 am

https://majdoubabdelali.blogspot.com/2016/12/blog-post_28.html?showComment=1483605153001#c3018672253665005145

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 05, 2017 11:37 am

او هنا http://www.samerskaik.com/%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D9%84-%D8%A8%D9%86%D8%A7/comment-page-10#comment-13717 تحت طائلة الموافقة من الاجراءات الامنية المشددة
À l’instant
Rabai Saadaoui
Rabai Saadaoui http://difaf.forumactif.org/t5477-topic#8587
J’aime · Répondre · À l’instant
Rabai Saadaoui
Rabai Saadaoui https://majdoubabdelali.blogspot.com/.../blog-post_28...

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 05, 2017 11:44 am

Utilisateur de Facebook
Début de la conversation
lun 12:00
http://kenanaonline.com/boutaflikayahod#http://kenanaonline.com/users/boutaflikayahod/posts/905361
القزم بوتفليقة
kenanaonline.com
عدو نفسه وعدو الامة هذا يعرفني...https://www.facebook.com/profile.php?id=100003347088324
الشاعر أحمد جنيدو
mar 11:27
تحياتي لك
ارجو ان تشرح لي من انت
وما معنى تعقيباتك عندي بهذه الصورة
وذكرك لكتابي العروض الزاخر
mer 12:37
ان لم ترد على رسالتي فلن امكنك من نشر أي تعقيب عندي وسيكون مصيرك الحظر
اجب على رسالتي من الأمس
تعقيباتك تم حذفها
Fin de la discussion

انت فرضت الحضر
https://www.facebook.com/messages/1145841230
لاصورة ولا رابط صفحتك..عموما الاحقك حتى من مواقع صديقة يا جرو

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 05, 2017 8:27 pm

حتى والمرعي هرب ولاذ بالفرار...الصور والشهادات واضخة..لا يستلم الرسائل..ولا استطيع التعليق او الردود في صفحته..هو رد عندي هنا..لتكن صفحتي ميدان منازلة يا جرو..

لننقل
http://difaf.forumactif.org/t5475-topic#8582

1 Mokhtar Abohajar
Commentaires
Rabai Saadaoui
Rabai Saadaoui http://difaf.forumactif.org/t5475-topic#8582
من (العروض الزاخر) نتفــرّب زلفــى..يا .. مرعي محمود
كونطاكتيت لـ(مرعي) من الفايس وطلبت****من (العروض الزاخر) نتفــرّب زلفــى العروض الزاخر واحتمالات الدوائر.pdf غير رجعت العشوه شوفوا كيف يأســت يظهر لي جبان ر
difaf.forumactif.org
J’aime · Répondre · Supprimer l’aperçu · Hier, à 12:06
محمود مرعي
محمود مرعي
بالنسبة لنقاشك واتهامك لي فأنت مخطئ، ومن منا لا يعتمد ما كتبه القدماء؟؟
بالنسبة لقولك عن الضرائر (النقل الحرفي والسرقة) فأنت متجنٍّ لأني اقتبست عن ابن عصفور الإشبيلي من كاتبه الضرائر وغيري فعل ذلك ولا تهمة ولا اتهام لهم، ومراجعي مثبتة وأنت ربما لديك الجزء الأول فقط وليس الثاني، وكل كلمة ليست لي فإن مصدرها مثبت في الكتاب.
ثم أستغرب لحملتك هذه وكان بإمكانك الكتابة إلي مباشرة والسؤال ولا أظنني سأمتنع عن الرد.
Hier, à 15:00 · Modifié

انا


Rabai Saadaoui
ماهذه الرسالة يال اداردة الفايسبوك...https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/.../15727039...
J’aime · Répondre · 4 min
Rabai Saadaoui
Rabai Saadaoui
جاوبني عهن هذه الامور مجتمعة http://difaf.forumactif.org/t5477-topic
ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله خلقنا وسوانا في احسن صوره.ثم هدانا الى السبيل ويسّره.واشهد ان لا الاه الا هو عليه توكلت واليه ابرأ من عقدة الغرور.واشهد ان
difaf.forumactif.org
J’aime · Répondre · Supprimer l’aperçu · 3 min
Rabai Saadaoui
Rabai Saadaoui
هذه الصورة https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/.../15822634... تؤكد هروبك من المواجهة؟
J’aime · Répondre · 2 min
Rabai Saadaoui
Rabai Saadaoui
وهذه الصورة اوضح...https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/.../15823563... تشطح شطخات وليدات القزم عندنا لاذوا بالفرار.....
J’aime · Répondre · À l’instant

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 05, 2017 8:43 pm

http://unja.forumn.org/t3146-topic#8096

والصورة لسيدة بوصبع منظمة ثقافة السلم زعمة بالسلاح
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/15740980_1123131647799769_8340657136811604467_n.jpg?oh=ba956dbda25c502c257cabbcd4cecd77&oe=592246F7

ما فكهواش الرجال انتاع القزم تفكها قحبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 12, 2017 10:05 pm

قرأت تخريجاتك لما اسميته بــ (ابداع الشاعر سامر سكيك)،على موقع هذا الاخير،الصورة

فتواردت علي اسئلة :
كيف يكتشف المكتشف ثم ياتي التخريج من غيره؟هل اكتشافه جاء صدفة وبطريقة اعتباطية لا مقدمات ولا نهايات لها؟يظهر وان الاكتشاف جاء تحت اشرافك.
نسمع منكم الغنوة (استساغة البحر)،اي ما يعني ان هذا الابداع جاء من قبيل انطباعكم الشخصي.ترى تم التاكد من سلامة DNN الذوق عندكما حتى نسلم باستساغتكما لهذا الابداع؟لابأس ، انا ليس ذوق..فمي مر فلا اجد الماء العذب الا مرا، ماذا تقولان لهذا القائل:
الوزن لم أستسغه ، حتى أن لساني كان يحوّل بعض الابيات إلى مجزوء الوافر - تلقائيا - لكي يمكنه قرائتها .

وأنا لا أدري ما الهدف وراء استحداث بحور جديدة على البحور الاساسية على الرغم من أنه قد تم إتاحة فنين من الشعر هما التفعيلة والحر يمكنك فعل ما تريد بهما ؟؟!!

ملحوظة : أنا لا أتعصب للقديم ولا للحديث ولكنني بالفعل لم أستسغ الوزن
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
http://wata1.com/vb/showthread.php?t=1201
قيل لك: استساغة الوزن (الصحيح الايقاع) شيء والتنظير له شيء آخر.تحية تقدير للاستاذ خشان واختلافي معه في تقطيع الايات الكريمة،الصورة فضيعة اشبه بمن يقطّع كبده..بل أشد اخلاقيا وذوقيا وحيطة وحذرا من الوقوع في ما يشبه عبادة الاصنام (اي ذهاب كل قداسة عن القرآن).اختلافي معه في امور طفيفة..من حجر الرأي الاخر..الى كثرة الرموز في العروض الرقمي 1،2،3،4 ثم(2)...مقارنة مع / و 0 عند التقطيع(الاختلاف لاعتبارات اقتصادية ولربح الوقت والتخفيف من الاعباء على العربي )

من هذه السابقة، هل تجيزان لي أن اقوم بعملية تخريج لنظرية انشاطين في النسبية ؟هل يقبل العلم بتخريجي؟ هل يرضى إنشطاين نفسه عني وعن عملي؟إذا كنتم شركاء(وانتم شركاء في الجناية ليس على الخليل او عروضه فحسب بل على الامة) في الاكتشاف فلا بأس، الشاهد: البنيسيلين مور وبيلي.اما ان تتخلى عن النصيب لسامر فلا يقبله المنطق.
صحيح الذيب شهادته كعالته كما يقول المثل الشعبي عندنا.وصحيح هذا يزمر لهذا.وهذا يختار هذا للحقائب.
اختار الطيب لوح في خاطر ندرومة*****والتلمساني لخوه في ضرب البندير

في هذا المعنى، الشعب الجزائري يذكر نظرية زروال-المقال اقالة الشاذلي وليس المستقيل-: ( انا نسميهم ارهابيين خونة ومجرمين) فيأتي غيره –مقداد سيفي وقتها وآخرون- ليقول ويجتر : كما قال فخامة الرئيس(( انا نسميهم ارهابيين خونة ومجرمين)).الشعب الجزائري يسمع اليوم ( برنامج فخامة الرئيس...برنامج فخامة الرئيس..)

اقول هذا فيما يخص سامر سكيك.وابدأ من حيث بدأت انت :التسمية بالبحر وليس بالوزن.تقول:

(1)

ياعم هذا الفهم والتمييز بين الوزن والبحر.من حيث لا تدري انت تفهم وأن( البحر) يشتمل على عدة اشكال وهو (الايقاع)عينه.وليس هناك اختلاف بيني وبينك في هذه النقطة.وتستحق العلامة كاملة، إلا إذا ابيت وأردت تخريجا آخر لما فهمت انا على الاقل.هل جربت إخراج الافلام الكارتونية؟يبدو لي ان ملكتك في الاخراج (مع ايماني بالفرق بين اخراج وتخريج)ستدر علينا وعليك ارباحا طائلة. فلتجرب رجاء.
وإذ تقول:
(1)

من هو الناقد والشاعر محمود مرعي؟معجب بنفسك؟مغرور؟تريد بزخرف القول ان تقنعنا بانك انت ولا غيرك؟لم هذا الاستخفاف بالقاريء العربي؟الشهادة لا تقبل من المتهم ولا من الضحية ولا بد من ألغير العدول.فلا تغتصب السلطة كما سبق وان قلت ليوسف الديك بقناديل الفكر والادب ذات مرّة.
على غير غير ما اعتادت الديكة*****علت صيحة الديك..هذا اللئيم
للعبرة والدرس،وليتأكد كل واحد من اعداء الامة بهشاشته،وانه اهون من بيت العنكبوت..الرابط:
http://difaf.forumactif.org/t2345-topic
روابط هنا اصبجث لا تفتح
https://rabai23colombo.wordpress.com/2010/02/08/%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A-%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%85%D9%87-%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89/

ثم،أن تجتهد في (تخريج عدة اشكال لكل بحر) ثم تضعها( أمام القاريء ليختار منها ما طاب له) ،يتضمن معنى الشك والريبة في اجتهادك.كلامك يرادف معنى:إن اصبت فلي اجران وإن اخطأت فلي اجر واحد.بمعنى آخر،ليس هناك الزام لضعف في الحجة او التخريج انت تقر بها ولا تدري.وهو ما يناقض العزف بالشاعر والناقد محمود مرعي.

وأن تترك الحرية لنا في اختيار ما طاب، يناقض العرف العروضي.نحن لا نؤمن ببعض الكتاب ونكفر ببعضه، فكل وزن له اشكال من جهة عروضه وضربه وإن تعددت هي ملزمة، وليس للشاعر الخيرة بين شكل وآخر، على معيار ذوقي او انطباعي.الصحيح ان تقول: اشكال كل بحر من جهة عروضه وضربه.

وإذا اتينا الى خاتمتك:

ما هذه الصياغة الانشائية؟
--- القول:غنى الاوزان العربية،والتي لا حدود لها ولا نهاية...الخ)اليس نقيضا لما بدأت به من تحديد للمصطلحات ام ان الاوزان هنا هي البحور؟
--- القول: فحري بنا ان نعود الى جذورنا...اليس من قبيل الاسلوب التغريري لكسب ثقة القاريء؟
---القول: فهل تجد دعوتنا آذانا صاغية....اليس هو التسول والشحاتة بعينه.
طبعا، لايمان عندك بضعف التخريج وهشاشة ما اسميته بــ(ابداع الشاعر سامر سكيك)،

وحتى تكتمل الرؤية او على الاقل استنتاجاتي الاولية، لا باس من ان اذكرك بقولين لك في معرض حديثك عن الحذذ (2) تحت عنوان: (الحذذ .. بين الكامل والمنسرح / بقلم محمود مرعي)
لما لهما من صله بالموضوع كمعيار في التخريج انت تؤمن به من جهة وتكفر به في الجهة الاخرى وعلى طولها ساثبتهما للقاريء العربي.تقول:

.... ، لكون الخليل ، رحمه الله ، فصل القول في الحذذ وعرّفه ، وكذلك عرفه علماء اللغة من بعده ، والحذذ علة نقص تدخل على مُتَفاعِلُنْ حصرا ولا تدخل على أي تفعيلة سواها ، ك مُسْتَفْعِلُنْ ، رغم اشتمال التفعيلتين على وتِد مجموع ، ولكن وتدِ متفاعلن ، هو الذي يقع عليه الحذذ ، كونه منفصلا غير متصل بالحروف السابقة في التفعيلة ، وهو ، كما شبهوه بريش ذنب القطاة ، خفيف وسهل الانفصال ؛ أما وتِد مستفعلن فلا يحمل هذه الصفة ، فهو متصل بالحروف السابقة

وتقول:
..، وحتى الخليل نفسه حدد التفعيلة التي يعتريها الحذذ ، وهي متفاعلن ، والخليل هو الاصل هنا ، ولا قول على قوله ، طالما هو المبتكر للعلم ذاته ، ولا نعتد برأي غيره ، طالما أنه فصل وشرح الامر
، ولو لم يرد القول عنده ، لقلنا انه لا باس بالاجتهاد طالما لم يبت في الامر ، لكن ما دام مبتكر العلم ذاته قد بت فيه وقطع ، فما وجه الاجتهاد هنا؟.
قال الخليل ، في كتاب العين: (.. والأحذ من عروض الكامل : ما حذف من آخره وتد تام وهو مُتَفاعِلُنْ حذف منه عِلُنْ فصار مُتَفا فَجُعِلَ فَعِلُنْ مثل قوله :

وَحُرِمْتَ مِنَّا صاحِبًا وَمُؤازِرًا وَأَخًا عَلى السََّّراءِ وَالضُِّّر

فالخليل يحدد التفعيلة التي يعتريها الحذذ ، ولم يذكر مستفعلن ، ربما لان متفاعلن ،وتدها غير متصل بباقي الحروف السابقة ( متفا – علن) ، بينما مستفعلن نجد وتدها متصلا بسابقه من الحروف غير منفصل عنها
، وحتى الخليل نفسه حدد التفعيلة التي يعتريها الحذذ ، وهي متفاعلن ، والخليل هو الاصل هنا ، ولا قول على قوله ، طالما هو المبتكر للعلم ذاته ، ولا نعتد برأي غيره ، طالما أنه فصل وشرح الامر.

تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض؟الخليل اقر 5 دوائر و15 وزنا(دعنا من المتدارك فالاخفش اذا جاز تداركه يناقض الخليل في كذا أمر من العروض)..فلماذا تبتكر ما تسميه باوزان(المتدارك العشري)، (اللاحق )، (الملحق)و(المقبول)؟انت لا تخرج عن الخليل
جدي الخليل فما تخفى صنائعــه ** ** في الشعــر واسال فإن الدهر لم يجد

قيد انملة في مسألة الحذذ، مع ذلك تطلق لك العنان لتعدو وتجري خبط عشواء خارج حمى الخليل ومحارمه، سواء وانت تكتشف، او وانت تؤصل وتقوم بتخريجات للـ(ـسامر) او (المؤتلف).
رفقا بانفسكم

(1)--مقالك على موقع سامر سكيك، ولا شك انه هو نفسه هنا
http://www.english4arab.net/up/uploads/399bde8766.mht
لايفتح معنا اليوم

22-resalah-meree - alarood.html (2)—
http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/azwaj



سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 12, 2017 10:07 pm

تحت رقم 1 الصورة
http://i63.tinypic.com/34q465c.gif

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس يناير 12, 2017 10:20 pm

تعليق هنا تهريب مخدرات هههههههههههه

https://rabai23colombo.wordpress.com/2010/02/08/%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A-%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%85%D9%87-%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89/#comment-29

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1791
نقاط : 2971
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى