ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» مر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
اليوم في 12:51 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒط© ظ†ظ‚ظ„ ط§ط«ط§ط« ظˆط¹ظپط´ ط¨ط§ظ„ط¯ظ…ط§ظ… ظپط±ط³ط§ظ† ط§ظ„ظ†ظٹظ„
اليوم في 3:04 am من طرف lmandoo

» ط´ظ‚ظ‚ ظپط§ط®ط±ط© ظ„ظ„ط¨ظٹط¹ ظپظٹ ط¯ط¨ظٹ ط§ط³طھظ„ط§ظ… ط®ظ„ط§ظ„ ط¹ط§ظ…
أمس في 8:59 pm من طرف lmandoo

» ط§ط­ط¬ط² ظپظٹظ„طھظƒ ط§ظ„ط§ظ† ظپظٹ ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط© ظ…ط³ط§ظƒظ† ظ†ط³ظ…ط© ط¨ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„ط§ط³ط¹ط§ط± ظˆط¨ط§ظ„طھظ‚ط³ظٹط·
أمس في 12:50 am من طرف lmandoo

» من أروع المحاكمات على مرّ التاريخ
الأحد نوفمبر 19, 2017 11:49 pm من طرف abou khaled

» نظام صنع المال الحديث
السبت نوفمبر 18, 2017 1:01 am من طرف lmandoo

» ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ‚ط§ط± ط¨ط±ظˆ 2017 - ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ط§طھ ظˆط§ظ„ط¥ظٹط¬ط§ط±ط§طھ ظˆط§ظ„ظ…ط®ط·ط·ط§طھ
الجمعة نوفمبر 17, 2017 11:47 pm من طرف lmandoo

» الاعجـاز.العددي في سورة الكوثر
الخميس نوفمبر 16, 2017 8:41 pm من طرف abou khaled

» جلسات تنظيف البشره مع دكتور محمد السملاوى
الخميس نوفمبر 16, 2017 10:29 am من طرف lmandoo

» أرخص وجبة
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:38 am من طرف abou khaled

» ط¯ظˆط±ط© ط¶ط±ظٹط¨ط© ط§ظ„ظ‚ظٹظ…ط© ط§ظ„ظ…ط¶ط§ظپط© vat
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:11 am من طرف lmandoo

» ط¯ظˆط±ط© ط¶ط±ظٹط¨ط© ط§ظ„ظ‚ظٹظ…ط© ط§ظ„ظ…ط¶ط§ظپط© vat
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:03 am من طرف lmandoo

» قصة خذالعبرة منها.
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 9:51 pm من طرف abou khaled

» ط§ط­طھط±ط§ظپ طµظٹط§ظ†ط© ط§ظ„ط¬ظˆط§ظ„ط§طھ
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 2:22 pm من طرف lmandoo

» كيف كان رد الله سبحانه قال الله سبحانه
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:42 am من طرف abou khaled

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

هل تريد أن تكون من أصحاب الوعي والبصيرة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تريد أن تكون من أصحاب الوعي والبصيرة ؟

مُساهمة من طرف abou khaled في الجمعة مايو 27, 2016 11:45 am

هل تريد أن تكون من أصحاب الوعي والبصيرة ؟
: «بين الحقّ والباطل أربعة أصابع ، الباطل أن تقول سمعت والحقّ أن تقول رأيت» .



فبعض الشبان والفتيات يصدقون كلّ ما يسمعون ، ويسلّمون بكلّ ما يصل إلى أسماعهم ، ويثقون بكل قول دون تمحيص ولا فحص دقيق لا للقائل ولا للقول .



القرآن الكريم ينهى عن التصديق الخالي من التثبّت والتحقيق (يا أ يُّها الذين آمنوا إن جاءكمف اسق بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )



والتبين هو التدقيق والتوثيق قبل التسليم والتصديق .

أصحاب البصائر والوعي الراجح لا يصدقون الأقوال على علاّتها ولا يأخذونها على عواهنها ، أو أخذ المسلّمات والبدهيات ،



وإنّما يطرحون أسئلة تقودهم إلى معرفة الحقيقة : مَنْ هو القائل ؟ وماذا قال ؟ ولماذا قال ذلك ؟ وأين قاله ؟ ومتى ؟ وماذا عن أقواله السابعة ؟ ومَنْ كان شاهداً على ما قال ؟ وكيف قاله ؟ أي في أيّ سياق جاء ؟ .. إلخ .



ذلك لأنّ الإجابة عن هذه الأسئلة ترفد البصيرة بزخم من الوعي كبير . ولذا قيل : «مَنْ رأى ليس كمن سمع» لأنّ الرؤية العينية شهادة حضور وليست شهادة غيابية ، والسماع نقل والنقل ليس دقيقاً دائماً ،



بل غالباً ما يتدخل الناقل في تجويره وتزويقه وزيادته أو الحذف منه ، ولو قارنت ما سمعت وما قال القائل لرأيت الفرق واضحاً . وفي ذلك يقول الشاعر :

سمع الناس من الناسِ وغضّوا الأعينا***فاستمالوا وأنا من بينهم أذني عيناً وعيني أذناً ولأجل أن تكون البصيرة مستنيرة أكثر ،

فإنّها أحياناً تأخذ القول مجرداً أو بمعزل عن قائله بناء على التوصية «اُنظر إلى ما قيل لا إلى مَنْ قال» فقد يكون في القول حكمة ولكن قائلها لا يعمل بها ،



فلتكن أنت المستفيد من حكمته ، ولذا جاء في الحديث : «الحكمة ضالّة المؤمن أينما وجدها أخذها ولو من منافق» .



الوعي يتطلب أن أميّز المنافق والمنافقين لكنّه لايمنعني من الإفادة من كلمات حق أو كلمة تأتي على السنة أهل النفاق .



معرفة المعيار :



إذا غاب المعيار أو المقياس أو الميزان ، وإذا تعدّدت المقاييس وأصبحت خاضعة للأمزجة والأذواق والاجتهادات الشخصية ، غابت البصيرة أو تلاشت .



فالوعي لا يقوم إلاّ على معايير واضحة ودقيقة ، فحينما يلتبس الأمر على أحد المقاتلين في صفوف جيش الإمام علي (عليه السلام) في معركة (صفين)



فلا يدري هل الحق إلى جانبهم أم إلى جانب عدوّهم ، يقول له الإمام : «إنّك لملبوسٌ عليك ، اعرف الحقّ تعرف أهله ، واعرف الباطل تعرف أهله» .



وقال لآخر : «إنّما يُعرفُ الرجالُ بالحقّ ولا يُعرفُ بالرجال» . أي أنّ الحقّ هو المعيار وليس الأشخاص مهما انتصروا للحقّ أو انتصر الحقّ بهم ،



أللّهمّ باستثناء الأنبياء والأوصياء (عليهم السلام) فهم أهل الحقّ الذي لا ريب فيه ، أي أنّ الحق لا يمكن فقط أن يكون صورة معلّقة في الذهن إذ لا بدّ من تجسيد أو صورة حيّة للحق المتحرك الناطق ، وأولئك هم الأنبياء (عليهم السلام) .



اعرف المقياس أو المعيار الذي تقيس به الأمور ..

ولتكن لديك مسطرة تقيس بها .. وإلاّ تشابكت عليك الأمور واختلطت ، إذ لا بدّ للوعي من معايير يعتمدها وإلاّ لما قيل عنه إنّه وعي .

abou khaled
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1714
نقاط : 4734
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى