ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» الانسان الذي لم يفقد الأمل
أمس في 12:13 am من طرف abou khaled

» ط§ط¹ظ„ط§ظ†ط§طھ ظ…ظ…ظˆظ„ظ‡ ط¨ط§ط¹ظ„ظ‰ ظ†طھط§ط¦ط¬
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 8:06 pm من طرف lmandoo

» اعلانات مموله باعلى نتائج
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 7:51 pm من طرف lmandoo

» فرش أهل الجنة جعلنا الله من أهلها
الإثنين ديسمبر 05, 2016 3:27 pm من طرف abou khaled

» تزويد لايكات حقيقيه متفاعله
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:04 pm من طرف lmandoo

» طھط²ظˆظٹط¯ ظ„ط§ظٹظƒط§طھ ط­ظ‚ظٹظ‚ظٹظ‡ ظ…طھظپط§ط¹ظ„ظ‡
الأحد ديسمبر 04, 2016 2:35 pm من طرف lmandoo

» قلوب تصرخ من بعدها عن الله....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:25 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒظ‡ ظˆط§ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‡ظˆط¯ ظ„ظ„ط¯ط¹ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط§ط¹ظ„ط§ظ†
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:38 pm من طرف lmandoo

»  راعِ الموقع والمكانة :
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:58 pm من طرف abou khaled

» علمنـــــــــــي الحصــــــــــان
الإثنين نوفمبر 28, 2016 8:09 pm من طرف abou khaled

»  ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:44 pm من طرف abou khaled

» ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط§ط´ط±ظپ ط§ظ„ط®ظˆظ„ظ‰ ط§ط³طھط´ط§ط±ظ‰ ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظƒط¨ط¯
الأحد نوفمبر 27, 2016 9:36 pm من طرف lmandoo

» ظ†ط®ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§ظ…ظٹظ† ظ„ظ„ظ…ط­ط§ظ…ط§ط© ظˆط§ظ„ط£ط³طھط´ط§ط±ط© ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط©
الأحد نوفمبر 27, 2016 3:45 pm من طرف lmandoo

» رسالة إلى كل مريض
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:01 am من طرف abou khaled

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:11 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

ماذا عن الشعــــــــــر الحر أو شعر التفعيلة ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا عن الشعــــــــــر الحر أو شعر التفعيلة ...

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الأحد ديسمبر 21, 2008 7:13 pm

اختيار الأستاذ : محمد بن زعبــــــار
الشعر الحر ... او كما يسميه البعض قصيدة التفعيله للتفريق بينه وبين قصيدة النثر ... يرفضه البعض ... ويرى فيه اللآخر معنى الشعر الحقيقي ... هنا سيكون الموضوع ممتدا على أجزاء أتناول فيها شعر التفعيله من عدة جوانب ... وسيكون المصدربإذن الله كشاكيل مختلفه من مادة الأدب الحديث ... وانتظر هطولكم بالمتابعه .. والنقاش والمشاركه ... الشعر الحر (قصيدة التفعيله ) لماذا سميت بهذا الاسم ؟ هذه التسمية لعل وراءها الإحساس بأن القصيدة العربية الحديثة لم تتحرر بعد كما ينبغي أن يكون التحرر وراءها الإحساس بأن القصيدة العربية الحديثة لا تزال تمارس كتابة تعتمد على التعليق ومن ثم فقد كان الشعر العربي في حاجة إلى حرية حقيقيه يكتب من خلالها وكأن أصحاب هذه المدرسه الجديده هم أصحاب الشعر الحر في الحقيقه وأن من سبقهم لم يكتبوا الشعر الحر وإنما كتبوا الشعر المقيد بألف قيد مع مدرسة الشعر الحر يخطو الشعر العربي خطوة جديده في سبيل تحريره من القيود التي كبلت الشعراء اسباب ظهوره : 1)أن شعراء هذه الجماعة تمردوا على تلك الميوعه الرومانسيه التي اتصفت بها قصائد شعراء المهجر والديوان وابوللو الميوعه الرومانسيه ماذا تعني ؟ كان الوطن العربي في أواخر الأربعينات في هذا القرن يئن بفعل حركات الثوره تورة ضد المحتل الغاصب الذي جعل الوطن العربي رهن الجهل والفقر والمرض ثورة تسعى إلى التحرر السياسي والإجتماعي والعقلي وقد وجد شعراء هذه الجماعة الوليدة الشعر العربي السائد بعيدا عن الحياة وعن روح الثورة والتمرد 2)رأوه يقيم في برج عاجي وكأنما رأوا الشعراء حين عكفوا على ذاتهم يجترون آلامها الفردية لا يعبرون تعبيرا حقيقيا عن الواقع بمشكلاته الجماعيه وقضاياه العامة ولهذا سعت هذه المدرسة ان تنتقل من الرومانسيه إلى الواقعية سعت لتنتقل من التعبير عن الفرد إلى التعبير عن الجماعة من التحليق في الخيال إلى الإنضباط في الواقع حتى تكون القصيدة نابضه بهذا الواقع معبرة عنه 3)أن أعضاء هذه الجماعة رأوا القصيدة أن القصيدة العربية القديمة كبلت الشاعر الحديث وقيدت حريته وفرضت عليه قالب شعري طالبته باتباعه قائما على وحدة الوزن والقافية وقد تمرد أعضاء هذه المدرسة الجدية على وحدة الوزن والقافية ... وقد تمردوا عليها لأنهم رأوا فيها تشويه تجربة الشاعر لماذا برأيهم تشوه تجربة الشاعر ؟ الشاعر حين يكتب قصيدة في بحر من بحور الشعر العربي أو نغماته عليه أن يفي بالإكتمال الشكلي لهذه النغمة أو هذا البحر في كل بيت من أبيات القصيدة حتى نراه يضطر في كثير من الأحيان وفاء لشكل هذا البحر أن يضيف كلمات أو عبارات أو حتى جمل لا لشيء إلا لكي يستكمل شكل هذه النغمة أو هذا البحر كأن الشكل الشعري أصبح قيدا وأصبح يتحكم في الشاعر وليس الشاعر هو من يتحكم بالقيد فكان على الشاعر أن يتحرر من هذا القيد .فبدأ يهمل فكرة البيت المكون من شطرين متساويين وأصبحت تتألف من سطور متفاوتة الطول حسب الدفقة الشعورية لو أنها طالت طال معها السطر والعكس صحيح فلم يعد بحاجة للحشو لتكميل وزن البيت *هل معنى هذا أن لها موسيقى خارجة عن الشعر القديم ؟

محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا عن الشعــــــــــر الحر أو شعر التفعيلة ...

مُساهمة من طرف ابن الهجرة في السبت ديسمبر 27, 2008 1:04 am



هل لقصيدة التفعيلة موسيقى خارجة عن موسيقى الشعر القديم؟

هذه هي نهاية موضوعك يا محمد... ولكنها في الحقيقة هي بداية الحديث عن الشعر "الحر".

هل لقصيدة التفعيلة موسيقى خارجة عن موسيقى الشعر القديم؟ هذا السؤال، في حقيقة الأمر مكافئ للسؤال المباشر:

ما هو الشعر الحر؟



يمكننا أن نقول:
الشعر الحر تعريفا، هو شعر التفعيلة. وهو شعر موزون، تَتَّبِعُ أوزنُه أوزانَ الشعر العمودي. ويمكن لشعر التفعيلة أن يكون مقفى أو بغير قافية وهو.......إلخ
هذا كلام صحيح في الشعر الحر لكنه ليس تعريفا دقيقا.

يمكننا أن نستمر في الكلام عن الشعر الحر، وخصائصه وكيف ومتى ظهر؟ ومن هم رواده؟ ومن تبناه ومن رفضه؟ ومن هم الشعراء الكبار الذين أبدعوا فيه؟ و، و، و... يمكننا أن نكتب عدة صفحات نذكر فيها أمورا صحيحة عن الشعر الحر دون أن نعرفه تعريفا صحيحا دقيقا يفهمه كلُّ مهتم، له المستوى الكافي كي يقرأ الشعر ويسمعه ويحفظه ويلقيه ويستشهد به.

ما هو إذن الشعر الحر؟


سأبدأ كلامي بهذه الأشعار الجميلة

أوَّلا

1- قال الشاعر الجزائري محمد الشبوكي


جَزَائِرَنَا يَا بِلاَدَ الْجُدُودْ
نَهَضْنا نُحَطِّمُ عَنْكِ الْقُيُودْ
وَفِيكِ بِرَغْمِ العِدَى سَنَسُودْ
وَنَعْصِفُ بِالظـُّلْمِ وَالظَّالِمِين



2- وقال الشاعر التونسي أبو القاسم الشّابي


إِذَا الشَّعْبُ يَوْمًا أَرَادَ الْحَيَاة
فَلاَبُد َّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَدَرْ
وَلاَبُد َّ لِلَّيْلِ أَنْ يَنْجَلِي
وَلاَبُد َّ لِلْقَيْدِ أَنْ يَنْكَسِرْ

ثانيا

1- والشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان تقول

أَضِيقُ أَضِيقُ بِأَغْلاَلِ حُبِّي
فَأَمْضِي وَتَمْضِي مَعِي ثَوْرَتِي
أُحَاوِلُ تَحْطِيمَ تِلْكَ الْقُيُودْ
وَيَمْضِي خَيَالِي
فَيَخْلُقُ لِي عَنْكَ قِصَّةَ غَدْرٍ
لِكَيْمَا أُبَرِّرُ عَنْكَ انْفِصَالِي
وَأُقْصِيكَ عَنِّي بَعِيدًا بَعِيدْ
لَعَلِّي أُعَانِقُ حُرِيـَّتِي
وَأَقْطَعُ مَا بَيْنَنَا غَيْرَ أَنِّي
أُحِسُّ إِذَا مَا انْفَصَلْنَا بِأَنِّي
لُفِظْتُ وَرَاءَ الْحُدُودْ


2- ويقول الشاعر العراقي أحمد مطر

أَنَا مِنْ تُرَابٍ وَمَاءْ
خُذُوا حِذْرَكُمْ أَيـُّهَا السَّابِلَهْ
خُطَاكُمْ عَلَى جُثـَّتِي نَازِلَهْ
وَصَمْتِي سَخَاءْ
لأنَّ التـُّرَابَ صَمِيمُ الْبَقَاءْ
وَأَنَّ الْخُطَى زَائِلَهْ
وَلَكِنْ إِذَا مَا حَبَسْتُمْ بِصَدْرِي الْهَوَاءْ
سَلُوا اْلأَرْضَ عَنْ مَبْدإِ الزَّلْزَلَهْ
سَلُوا عَنْ جُنُونِي ضَمِيرَ الشـِّتَاءْ
أَنَا الْغَيْمَةَ الْمُثْقَلَهْ
إِذَا أَجْهَشَتْ بِالْبُكَاءْ
فَإِنَّ الصـَّوَاعِقَ فِي دَمْعِهَا مُرْسَلَهْ


كل هذه الأشعار مكتوبة في "بحر" واحد... وهو كما أسماه الخليل ابن أحمد الفراهيدي بحر المتقارب، وأساس هذا البحر الوَزْنُ فَعُولُنْ.

ملاحظة
(الأوزان في بحور الشعر تسمى أيضا أشكالا، وأجزاءً، وأركانًا؟، وتفاعيلا (مفرده تفعيلة)ومنه (إذَا أردنا أن نعوض تفعيلة بما يرادفها) نجد:


قصيدة التفعلية = قصيدة الوزن)

الأبيات مكتوبة في نفس "البحر" معناه أنها على نفس النَّغَم، وهذا يعني أن أي لحن موسيقي يصلح لإحداها فهو يصلح لها جميعا.

فلنأخذْ الأبيات الأولى من أوَّلا، وهي من نشيد جزائري، معروف بلحنه لدى كل جزائري، حتى الأطفال في الروضة يعرفونه. ولننشدْ:



جَزَائِرَنَا يَا بِلاَدَ الْجُدُودْ
نَهَضْنَا نُحَطِّمُ عَنْكِ الْقُيُودْ

وَفِيكِ بِرَغْمِ العِدَى سَنَسُودْ
وَنَعْصِفُ بِالظـُّلْمِ وَالظَّالِمِين



ثم بنفس اللحن الموسيقي، نجرب إرادة الحياة للشابي:

إِذَا الشَّعْبُ يَوْمًا أَرَادَ الْحَيَاة
فَلاَبُد َّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَدَرْ

وَلاَبُد َّ لِلَّيْلِ أَنْ يَنْجَلِي
وَلاَبُد َّ لِلْقَيْدِ أَنْ يَنْكَسِرْ

طبعا اللحن ينسجم تماما مع الأبيات، أليس كذلك؟
والعكس أيضا صحيح. فمن يعرف اللحن الموسيقى الذي غنت به المطربة سعاد محمد قصيدة الشابي، فليجربه على نشيد جزائرنا فإنه يصلح تماما.


لنأتي الآن إلى الأبيات الأولى والثانية من ثانيا
ولنجرب أداءها بلحن جزائرنا يا بلاد الجدود:

أَضِيقُ أَضِيقُ بِأَغْلاَلِ حُبِّي
فَأَمْضِي وَتَمْضِي مَعِي ثَوْرَتِي
أُحَاوِلُ تَحْطِيمَ تِلْكَ الْقُيُودْ
وَيَمْضِي خَيَالِي

آه.. الأسطر من الأول، إلى الثاني، إلى الثالث، يسقط عليها اللحن تماما. ولكن في السطر الأخير يحدث خلل... أليس كذلك؟

ما هو سبب الخلل...؟ وكأنَّ هناك كلمة تنقص...؟ في الحقيقة تنقص تفعيلتان (فعولن فعولن). ويمكننا أن نصلح الخلل ونجرب اللحن بإضافة تفعيلتين في أول السطر أو في آخره. ولكنني أفضل أن نضيفهما في أول السطر كي نحافظ على "القافية".
يصبح لدينا:

أَضِيقُ أَضِيقُ بِأَغْلاَلِ حُبِّي
فَأَمْضِي وَتَمْضِي مَعِي ثَوْرَتِي
أُحَاوِلُ تَحْطِيمَ تِلْكَ الْقُيُودْ
فَعُولُنْ فَعُولُنْ وَيَمْضِي خَيَالِي


أما في ما تبقى من الأبيات فعلينا أن نزيد تفعيلة واحدةً (فعولن) في السطر الأخير، ونغني:

فَيَخْلُقُ لِي عَنْكَ قِصَّةَ غَدْرٍ
لِكَيْمَا أُبَرِّرُ عَنْكَ انْفِصَالِي
وَأُقْصِيكَ عَنِّي بَعِيدًا بَعِيدْ
لَعَلِّي أُعَانِقُ حُرِيـَّتِي
وَأَقْطَعُ مَا بَيْنَنَا غَيْرَ أَنِّي
أُحِسُّ إِذَا مَا انْفَصَلْنَا بِأَنِّي
فَعُولُنْ لُفِظْتُ وَرَاءَ الْحُدُودْ

هكذا تصبح هذه الأبيات شعرا عموديا من بحر المتقارب مع اختلاف بسيط عن المعهود في الشعر العمودي. هذا الاختلاف يكمن في "تعدد القافية"، كما بينته بالألوان المختلفة في أواخر الأسطر التي تحتوي قافية.
هذه الأبيات الأخيرة لفدوى طوقان هي من الشعر الحر فهو إذن، حسب هذا المثال، شعرٌ موزون ومقفى أيضا، مع الاختلاف المذكور آنفا: عدم الالتزام بعدد التفاعيل+ تعدد القافية وكذلك "التحرر" من قاعدة الصدر والعجز التي يعتمدها الشعر العمودي.

الأبيات الثانية من ثانيا، وهي لأحمد مطر، "سأجعلها" شعرا عموديا بإخضاعها للحن جزائرنا وذلك بإضافة التفعيلة فَعُولُنْ حيث تنقص. وسيكون ذلك في تدخل آخر بإذن الله.



عدل سابقا من قبل ابن الهجرة في الإثنين أبريل 06, 2009 3:20 pm عدل 3 مرات (السبب : تحسين الخط)

ابن الهجرة
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد الرسائل : 60
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنجز حر ما وعد

مُساهمة من طرف ابن الهجرة في الإثنين أبريل 06, 2009 1:25 am

كي يصلح لحن جزائرنا على أبيات أحمد مطر، يجب أن نضيف لها التفعيلة فَعُولُنْ (التي يجوز أن تحوَّل إلى فَعُولُنضيفها حيث، تنقص كي يكون الشعر "حرا"، فيرتد عموديا.

يمكن إذن أن نغنيَها بكل انسجام، بلحن جزائرنا إذا كتبناها هكذا:


فَعُولُ أَنَا مِنْ تُرَابٍ وَمَاءْ
خُذُوا حِذْرَكُمْ أَيـُّهَا السَّابِلَهْ

خُطَاكُمْ عَلَى جُثـَّتِي نَازِلَهْ
فَعُولُ فَعُولُنْ وَصَمْتِي سَخَاءْ

لأنَّ التـُّرَابَ صَمِيمُ الْبَقَاءْ
فَعُولُ وَأَنَّ الْخُطَى زَائِلَهْ

فَعُولُنْ فَعُولُ فَعُولُنْ وَلَكِنْ
إِذَا مَاحَبَسْتُمْ بِصَدْرِي الْهَوَاءْ

سَلُوا اْلأَرْضَ عَنْ مَبْدإِ الزَّلْزَلَهْ
سَلُوا عَنْ جُنُونِي ضَمِيرَ الشـِّتَاءْ

فَعُولُ أَنَا الْغَيْمَةَ الْمُثْقَلَهْ
فَعُولُنْ إِذَا أَجْهَشَتْ بِالْبُكَاءْ

فَعُولُ فَعُولُنْ فَعُولُ فَإِنَّ
الصـَّوَاعِقَ فِي دَمْعِهَا مُرْسَلَهْ

ابن الهجرة
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد الرسائل : 60
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى