ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» فرش أهل الجنة جعلنا الله من أهلها
أمس في 3:27 pm من طرف abou khaled

» تزويد لايكات حقيقيه متفاعله
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:04 pm من طرف lmandoo

» طھط²ظˆظٹط¯ ظ„ط§ظٹظƒط§طھ ط­ظ‚ظٹظ‚ظٹظ‡ ظ…طھظپط§ط¹ظ„ظ‡
الأحد ديسمبر 04, 2016 2:35 pm من طرف lmandoo

» قلوب تصرخ من بعدها عن الله....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:25 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒظ‡ ظˆط§ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‡ظˆط¯ ظ„ظ„ط¯ط¹ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط§ط¹ظ„ط§ظ†
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:38 pm من طرف lmandoo

»  راعِ الموقع والمكانة :
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:58 pm من طرف abou khaled

» علمنـــــــــــي الحصــــــــــان
الإثنين نوفمبر 28, 2016 8:09 pm من طرف abou khaled

»  ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:44 pm من طرف abou khaled

» ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط§ط´ط±ظپ ط§ظ„ط®ظˆظ„ظ‰ ط§ط³طھط´ط§ط±ظ‰ ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظƒط¨ط¯
الأحد نوفمبر 27, 2016 9:36 pm من طرف lmandoo

» ظ†ط®ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§ظ…ظٹظ† ظ„ظ„ظ…ط­ط§ظ…ط§ط© ظˆط§ظ„ط£ط³طھط´ط§ط±ط© ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط©
الأحد نوفمبر 27, 2016 3:45 pm من طرف lmandoo

» رسالة إلى كل مريض
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:01 am من طرف abou khaled

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:11 pm من طرف lmandoo

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:09 pm من طرف lmandoo

» التدرج في النقد :
الجمعة نوفمبر 25, 2016 1:01 pm من طرف abou khaled

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© طھط³ظ„ظٹظƒ ظ…ط¬ط§ط±ظٹ ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 12:12 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

مسابقات توظيف 15 ألف موظف ستجرى وفق معايير جديدة في قطاع التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسابقات توظيف 15 ألف موظف ستجرى وفق معايير جديدة في قطاع التربية

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الأحد أغسطس 15, 2010 7:00 am

مسابقات توظيف 15 ألف موظف ستجرى وفق معايير جديدة في قطاع التربية
امتحانات كتابية إجبارية وإلغاء النجاح بالانقاذ
فضيلة مختاري

مقابلات شفهية بمعامل واحد ونقاط اضافية لأبناء الأسرة الثورية

نقابات التربية تعتبر المعايير الجديدة خطوة للقضاء على البيروقراطية وتزوير النتائج

يُنتظر أن يجري مترشحو مسابقات التوظيف في قطاع التربية لهذا الموسم وفق معايير ومقاييس تطبق لأول مرة في القطاع بعد صدورها في المرسوم التنفيذي بين وزارة التربية ومديرية الوظيف العمومي شهر سبتمبر من عام 2009، مع العلم أن هذه الأخيرة أصدرت منذ قرابة الأسبوع تعديلا فيما يخص السماح لحملة الليسانس من الترشح للالتحاق بمنصب أستاذ تعليم ثانوي.

من الامتيازات التي سيتم تطبيقها لهذا الموسم في حال تطبيق المرسوم التنفيذي، منح تراخيص خاصة لصالح أعضاء جيش التحرير الوطني والمنظمة المدنية وأبناء وأرامل الشهداء، بحيث سيتمكن المترشحون من الحصول على نقاط إضافية في المسابقات، كما ستتمكن هذه الفئة من الموظفين الراغبين بالإلتحاق بمسابقات الترقية من الأولوية في التوظيف، أما بالنسبة لبقية الموظفين الراغبين في الترقية، يشترط عليهم التبليغ كتابيا عن رغبتهم في دخول المسابقات قبل 15 يوما من تاريخ تنظيمها.
وبالنظر إلى أن مجمل مسابقات التوظيف المُقرر اعتمادها لهذا الموسم تخص الإلتحاق بمناسب التدريس، منها 4500 منصب معلم و4000 منصب أستاذ في الطور الثانوي و3000 منصب أستاذ في الطور المتوسط، وتُحدد معايير التوظيف على أساس جملة من النقاط، فبالنسبة للمترشحين في منصب أستاذ ثانوي سيتم الإنتقاء على أساس التركيز على اختبار الاختصاص أي الفصل بين رتبة أستاذ التعليم الثانوي، ورتبة أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي، ورتبة أستاذ تقني ثانوي، حيث ستُسند مهمة ضبط النتائج النهائية للجنة "القبول النهائي" المتكونة من ممثل عن القطاع وآخر عن مصالح الوظيف العمومي، ويشترط على المترشح الحصول على معدل لا يقل عن 10 من 20، للحصول على المنصب، على أن يقصى مباشرة كل مترشح يحصل على أقل من 10 من 20.
وعلى الناجح في المسابقة الإلتحاق بالمنصب في أجل 15 يوما ابتداء من تاريخ تبليغه بالنجاح وإلا يفقد حقه في النجاح ويعوض بناجح آخر في القائمة الإحتياطية.
أما بالنسبة للمترشحين في منصب مُعلم مدرسة ابتدائية ستجرى لهم مسابقة توظيف على أساس الإختبارات، ويتضمن هذا الأخير امتحانا كتابيا في الثقافة العامة تدوم مدته ثلاث ساعات كاملة ومعامله اثنان، إلى جانب إجراء المترشحين اختبار في مادتي التاريخ والجغرافيا بنفس المدة ومعامله 3، واختبار آخر في دراسة نص مدته ساعتان، ومعامله 2، بالإضافة إلى إختبار شفهي للقبول، مدته 20 دقيقة ومعامله واحد.
أما التوظيف في رتبة أستاذ المدرسة الإبتدائية، فيتم على أساس اختبار مهني، يتضمن ثلاثة اختصاصات، اختصاص اللغة العربية ويجرى من خلال اختبار في الثقافة العامة، مدته 3 ساعات ومعامله 2، اختبار في اللغة العربية، مدته 3 ساعات ومعامله 3، واختبار في الرياضيات مدته 3 ساعات ومعامله 3.
أما للمترشحين في منصب أستاذ رئيسي للمدرسة الإبتدائية سيجرى لهم اختبار في اللغة العربية مدته 3 ساعات ومعامله 3، اختبار في الرياضيات مدته 3 ساعات، ومعامله 3، واختبار في علوم التربية مدته 3 ساعات ومعامله اثنان.
أما فيما يخص المتقدمون في مناصب أستاذ تعليم متوسط مع العلم أن عدد المناصب المفتوحة في هذا القطاع تقدر بـ 4000 منصب، تجرى لهم اختبارات كتابية في الثقافة العامة ومدته 3 ساعات ومعامله 2، واختبار في مادة الإختصاص (أي بمعنى اختبار حسب المادة المراد تدريسها) وتكون مدته 3 ساعات ومعامله 3، بالإضافة إلى اختبار شفهي للقبول من خلال محادثة لمدة 20 دقيقة مع أعضاء اللجنة حول موضوع أو نص له علاقة باختصاص المترشح، ومعامله هو الآخر واحد.
أما بالنسبة للمتقدمين المترشحين في منصب أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط، سيجرى لهم اختبار على أساس امتحان مهني من خلال اختبارات في الثقافة العامة مدته 3 ساعات ومعامله 2، واختبار في الإختصاص مدته 3 ساعات ومعامله 2، واختبار في علوم التربية مدته 3 ساعات ومعامله 2.
ويحدد القرار الوزاري المؤرخ في سبيتمر 2009 أن تجرى نفس الصيغ بالنسبة لجميع الرتب الأخرى وهي أستاذ تقني في الثانوية رئيس أشغال، مساعد التربية، مساعد رئيس للتربية، مستشار التربية، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، ملحق بالمخابر، ملحق رئيس بالمخابر، مستشار التغذية المدرسية، مساعد رئيس للمصالح الإقتصادية وغيرها من المسابقات المقرر فتحها لهذا الموسم.
في الموضوع قال مسعود عمراوي، المكلف بالإتصال لدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أنهم يحبذون هذه المعايير الجديدة في التوظيف عكس المقابلات التي عهدها قطاع التوظيف، ومن شأن هذه المعايير القضاء على البيروقراطية والتزوير في نتائج المسابقات.
جدير بالذكر أن هذه المعايير وردت في المرسوم التنفيذي على أساس تطبيقها الفوري بعد صدورها، غير أن مصادر تربوية تؤكد أنه يمكن تجاوزها في حال صعوبة تطبيقها بالنظر إلى ارتفاع عدد المترشحين.

محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى