ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» قلوب تصرخ من بعدها عن الله....
أمس في 12:25 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒظ‡ ظˆط§ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‡ظˆط¯ ظ„ظ„ط¯ط¹ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط§ط¹ظ„ط§ظ†
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:38 pm من طرف lmandoo

»  راعِ الموقع والمكانة :
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:58 pm من طرف abou khaled

» علمنـــــــــــي الحصــــــــــان
الإثنين نوفمبر 28, 2016 8:09 pm من طرف abou khaled

»  ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:44 pm من طرف abou khaled

» ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط§ط´ط±ظپ ط§ظ„ط®ظˆظ„ظ‰ ط§ط³طھط´ط§ط±ظ‰ ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظƒط¨ط¯
الأحد نوفمبر 27, 2016 9:36 pm من طرف lmandoo

» ظ†ط®ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§ظ…ظٹظ† ظ„ظ„ظ…ط­ط§ظ…ط§ط© ظˆط§ظ„ط£ط³طھط´ط§ط±ط© ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط©
الأحد نوفمبر 27, 2016 3:45 pm من طرف lmandoo

» رسالة إلى كل مريض
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:01 am من طرف abou khaled

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:11 pm من طرف lmandoo

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:09 pm من طرف lmandoo

» التدرج في النقد :
الجمعة نوفمبر 25, 2016 1:01 pm من طرف abou khaled

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© طھط³ظ„ظٹظƒ ظ…ط¬ط§ط±ظٹ ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 12:12 pm من طرف lmandoo

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© طھط³ظ„ظٹظƒ ظ…ط¬ط§ط±ظٹ ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 12:09 pm من طرف lmandoo

» ط§ط¹ظ„ط§ظ†ط§طھ ظ…ظ…ظˆظ„ظ‡ ط¨ظ†طھط§ط¦ط¬ ط¹ط§ظ„ظٹظ‡
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 1:00 am من طرف lmandoo

» وبالرعاية السامية غير يعزف الاشــــــرار
الإثنين نوفمبر 21, 2016 1:42 pm من طرف سعداوي ربيع

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

الأطباء يوصون : هذه هي الأمراض التي تُجيز لأصحابها الإفطار في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأطباء يوصون : هذه هي الأمراض التي تُجيز لأصحابها الإفطار في رمضان

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الأربعاء أغسطس 11, 2010 6:36 am

أطباء يوصون باستشارة المختصين والأئمة
هذه هي الأمراض التي تُجيز لأصحابها الإفطار في رمضان

من الصعب جدا أن تقنع شيخا طاعنا في السن بعدم الصيام مهما كانت الأسباب، ومن الصعب أيضا أن تجبر مصابا بالسكري على الإفطار في شهر رمضان بحجة حفظ صحته، ومن الأصعب أن تفلح في ذلك.."لدي أكثر من 80 سنة صيام ولم أمت".. "عشت 30 سنة مع الداء ولم يقتلني".. "وإذا مت بفعل الصيام فلا يهمني"..هي بعض الردود التي يسمعك إياها مصابا بمرض مزمن، مسن أو من يتناول دواء ضروريا في فترة النهار..الشروق اقتربت من بعض المختصين بمستشفى بارني لمعرفة رأيهم في الموضوع ورصدت نصائحهم..
أكد عدد من المختصين الذين اقتربت منهم "الشروق" لمعرفة أخطار الصوم على ذوي الأمراض المزمنة خاصة المصابين بداء السكري، ضغط الدم، وأمراض القلب، على أن الصوم يشكل مخاطر عليهم ويجب استشارة الطبيب المتابع لهم قبل إقدامهم على أداء فريضة الصوم.
السكري : المعالج بالأنسولين أو المصاب بالنوع 2
فبالنسبة للمصابين بداء السكري يقول هؤلاء أنه يعرضهم الصوم لانخفاض نسبة السكر في الدم وقد يدخلهم في غيبوبة انخفاض نسبة السكر نهارا أو غيبوبة ارتفاعه كما قد يتعرض لجلطة جفاف أو حدوث مضاعفات مختلفة، حيث نصح المختصون، المصابين بعدم الصوم للمصابين بداء السكري من "النوع 1 " و"النوع 2 " وكذا المعالجين بالأنسولين المصحوبين بمضاعفات، إضافة إلى الحوامل أو المرضعات المصابات بالسكري، وأضاف بعض المختصين أنه يسمح لبعض المصابين بالسكري "النوع 2 " الغير مصحوب بمضاعفات ولديهم غذاء متوازن بالصوم لكن بعد استشارة الطبيب.
كما نصح الأطباء المصابين بالسكري قطع صيامهم في حالة توعك في حالة إذا كانت نسبة السكر في الدم أقل من 0 . 70 غرام في اللتر، أو أكثر من 3 غرامات .
أوقف الصيام إذا ارتفع ضغط دمك أو حدثت مضاعفات
نصح الأطباء الذين استطلعنا رأيهم في الموضوع المصابين بضغط الدم الشرياني بقطع صيامهم في حالة ارتفاع عال في الضغط أو حدوث مضاعفات، واستثنوا من ذلك المستقرين في الضغط خاصة الذين يتناولون معالجا بدواء واحد وجرعة واحدة في اليوم مون مرض مصحوب آخر، كما أضافوا أن الصيام يعرض المصاب بهذا الداء لعدم توازن الضغط، وخطر مضاعفات خطيرة مثل الطارئ الشرياني الدماغي، ولهذا يضيف المختصون " يمنع الصوم في حالة ارتفاع ضغط الدم الشرياني الوخيم، وغير المستقر، وكذا المعالج بدوائين أو أكثر وأخيرا الذين يتعرضون لمضاعفات تاجية، دماغية وعائية، والقصور الكلوي ".
وحذار أيها المسنون .. من الجفاف !
حذر عدد من الأطباء بمستشفى نفيسة محمود ? بارني سابقا - الأشخاص المسنين خاصة الذين يعانون من عاهة حركية أو عقلية، أو الذين يتناولون الأدوية العديدة وكذا الذين يعانون من سوء التغذية .
وعلّل هؤلاء نصائحهم بأن المسن يعرف عادة انخفاضا في طلباتهم الجسمية وكذا نقصا في الشهية بما يسمى "الأنوركيسا" والجفاف وقلة النوم، ولأن "مع الازدياد في السن تقل مقاومة المجهودات عند مستوى ضعف فيجب على الشخص المسن ألا يصوم حفاظا على مخزوناته وصحته، خاصة وأن رمضان لهذا العام يشهد حرارة مرتفعة" ينصح الأطباء، الذين قالوا إن الصوم بالنسبة لهؤلاء يزيد من حدة التجفف ومن خطورة الأمراض المزمنة وكذا من تكرار الأمراض المعدية، خاصة للطاعنين في السن الذين يفوق عمرهم 85 سنة.
وحسب البطاقة الفنية التي أعدها مختصين بمستشفى نفيسة محمود الخاصة بنصائح وإرشادات للمرضى والأصحاء على السواء فيما تعلق بالصوم وتأثيره على المرضى، فإنه يُنصح بالإفطار للذين يخضعون لعميلة غسل الكلى، ومن زرع لهم عضو ويتناولون أدوية مرتين أو أكثر في اليوم، وكذا الذين يعانون من أمراض كلوية حادة فهؤلاء يقول المختصون إنه "يمنع عليهم منعا باتا الصوم"، أما بخصوص المصابين بداء القرحة المعدية فقد أوصى الأطباء عبر الشروق هؤلاء بعدم الصوم لأنه يتسبب لهم في نزيف هضمي متبوع "بقيء دم وبراز أسود اللون"، والتهاب الصفاق جراء ثقب القرحة، يضاف لهم الأشخاص الذين يعانون من تطور في القرحة أو المندملة منذ أقل من 6 أشهر، غير أنه يسمح بالصوم للشخص الذي اندملت قرحته منذ أكثر من 6 أشهر وهو تحت علاج يحمي معدته في حالة حدوث أزمة مؤلمة.
وبخصوص المصابين بمرض القلب فإنه -يضيف الأطباء- ينصح بعدم الصوم لكل من يعاني من قصور في القلب مع أو بدون ضغط الدم الشرياني، من احتشاء القلب وحدث منذ اقل من 3 أشهر من داء الذبحة الصدرية غير المستقرة.
أما في حالة المصابين بداء الربو والصرع، فإن المختصين لا يرون إشكالية في الصوم بل فقط يوصون بأخذ المريض نصائح من طبيبه لكي لا يقع في أزمة أو يتعرض لمضاعفات مرضية حادة .
الأئمة هم الحل
ونصح هؤلاء الأطباء المرضى بالتوجه للأئمة من أجل استشارتهم في الموضوع، خاصة وأن المريض الجزائري ينظر للجانب الديني ويولي اهتماما لصيامه قبل اهتمامه بصحته، وأضاف الأطباء الذين أفادونا بنصائحهم أن الحل الأمثل لهؤلاء المصابين هو توعية الأئمة والمختصين في مجال الشريعة للمواطنين وبيان الحكم الشرعي الصحيح الذي يُبيح للإنسان الإفطار إذا خاف الهلاك على نفسه بدرجة متيقنة، ويُرجع في ذلك إلى الأطباء، كما دعوا وسائل الإعلام المختلفة للعب دور إيجابي في الموضوع.
فريدة لكحل

محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى