ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» مر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أمس في 12:51 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒط© ظ†ظ‚ظ„ ط§ط«ط§ط« ظˆط¹ظپط´ ط¨ط§ظ„ط¯ظ…ط§ظ… ظپط±ط³ط§ظ† ط§ظ„ظ†ظٹظ„
أمس في 3:04 am من طرف lmandoo

» ط´ظ‚ظ‚ ظپط§ط®ط±ط© ظ„ظ„ط¨ظٹط¹ ظپظٹ ط¯ط¨ظٹ ط§ط³طھظ„ط§ظ… ط®ظ„ط§ظ„ ط¹ط§ظ…
الإثنين نوفمبر 20, 2017 8:59 pm من طرف lmandoo

» ط§ط­ط¬ط² ظپظٹظ„طھظƒ ط§ظ„ط§ظ† ظپظٹ ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط© ظ…ط³ط§ظƒظ† ظ†ط³ظ…ط© ط¨ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„ط§ط³ط¹ط§ط± ظˆط¨ط§ظ„طھظ‚ط³ظٹط·
الإثنين نوفمبر 20, 2017 12:50 am من طرف lmandoo

» من أروع المحاكمات على مرّ التاريخ
الأحد نوفمبر 19, 2017 11:49 pm من طرف abou khaled

» نظام صنع المال الحديث
السبت نوفمبر 18, 2017 1:01 am من طرف lmandoo

» ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ‚ط§ط± ط¨ط±ظˆ 2017 - ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ط§طھ ظˆط§ظ„ط¥ظٹط¬ط§ط±ط§طھ ظˆط§ظ„ظ…ط®ط·ط·ط§طھ
الجمعة نوفمبر 17, 2017 11:47 pm من طرف lmandoo

» الاعجـاز.العددي في سورة الكوثر
الخميس نوفمبر 16, 2017 8:41 pm من طرف abou khaled

» جلسات تنظيف البشره مع دكتور محمد السملاوى
الخميس نوفمبر 16, 2017 10:29 am من طرف lmandoo

» أرخص وجبة
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:38 am من طرف abou khaled

» ط¯ظˆط±ط© ط¶ط±ظٹط¨ط© ط§ظ„ظ‚ظٹظ…ط© ط§ظ„ظ…ط¶ط§ظپط© vat
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:11 am من طرف lmandoo

» ط¯ظˆط±ط© ط¶ط±ظٹط¨ط© ط§ظ„ظ‚ظٹظ…ط© ط§ظ„ظ…ط¶ط§ظپط© vat
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:03 am من طرف lmandoo

» قصة خذالعبرة منها.
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 9:51 pm من طرف abou khaled

» ط§ط­طھط±ط§ظپ طµظٹط§ظ†ط© ط§ظ„ط¬ظˆط§ظ„ط§طھ
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 2:22 pm من طرف lmandoo

» كيف كان رد الله سبحانه قال الله سبحانه
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:42 am من طرف abou khaled

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

الصفة الحسنة ماكانت بين صفتين ذميمتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصفة الحسنة ماكانت بين صفتين ذميمتين

مُساهمة من طرف اسماعيل بوغنامة في الجمعة أغسطس 06, 2010 9:37 pm

حدود الأخلاق


للأخلاق حد: متى جاوزته صارت عدوانا, ومتى قصّرت عنه كان نقصا ومهانة,

فللغضب حد: وهو الشجاعة المحمودة, والأنفة من الرذائل والنقائص, وهذا كماله. فاذا جاوز حده, تعدى صاحبه وجار, وان نقص عنه, جبن ولم يأنف من الرذائل.

وللحرص حد: وهو الكفاية في أمور الدنيا, وحصول البلاغ منها, فمتى نقص من ذلك كان مهانة واضاعة, ومتى زاذ عليه, كان شرها ورغبة فيما لا تحمد الرغبة فيه.

وللحسد حد :وهو المنافسة في طلب الكمال, والأنفة أن يتقدم عايه نظيره, فمتى تعدى ذلك صار بغيا وظلما يتمنى معه زوال النعمة عن المحسود, ويحرص على ايذائه, ومتى نقص عن ذلك, كان دناءة وضعف همة وصغر نفس. قال النبي صلى الله عليه وسلم:" لا حسد الا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق, ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها الناس" البخاري في العلم 1\165 (73) , وفي الزكاة 3\276 (1409) ومسلم, فهذا حسد منافسة يطالب الحاسد به نفسه أن يكون مثل المحسود, لا حسد مهانة يتمنى به زوال النعمة عن المحسود.

وللشهوة حد: وهو راحة القلب والعقل من كد الطاعة واكتساب الفضائل والاستعانة بقضائها على ذلك, فمتى زادت على ذلك صارت نهمة وشبقا والتحق صاحبها بدرجة الحيوانات, ومتى نقصت عنه ولم يكن فراغا في طلب الكمال والفضل كانت ضعفا وعجزا ومهانة.

وللراحة حد :وهو اجمام النفس والقوى المدركة والفعالة للاستعداد للطاعة واكتساب الفضائل وتوفرها على ذلك بحيث لا يضعفها الكد والتعب ويضعف أثرها, فمتى زاد على ذلك صار توانيا وكسلا واضاعة, وفات به أكثر مصالح العبد, ومى نقص عنه صار مضرا بالقوى موهنا لها وربما انقطع به كالمنبت الذي لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى.

والجود له حد: بين طرفين, فمتى جاوز حده صار اسرافا وتبذيرا, ومتى نقص عنه كان بخلا وتقتيرا.

وللشجاعة حد: متى جاوزته صار تهوّرا, ومتى نقصت عنه صار جبنا وخورا, وحدها الاقدام في مواضع الاقدام, والاحجام في مواضع الاحجام, كما قال معاوية لعمرو بن العاص: أعياني أن أعرف أشجاعا أنت أم جبانا تقدم حتى أقول من أشجع الناس, وتجبن حتى أقول من أجبن الناس, فقال:

شجاع اذا أمكنتني فرصة *** فان لم تكن لي فرصة فجبان

والغيرة لها حد :اذا جاوزته صارت تهمة وظنا سيئا بالبرئ, واذا قصّرت عنه كانت تغاقلا ومبادئ دياثة.

وللتواضع حد: اذا جاوزه كان ذلا ومهانة, ومن قصر عنه انحرف الى الكبر والفخر.

وللعز حد: اذا جاوزه كان كبرا وخلقا مذموما, وان قصر عنه انحرف الى الذل والمهانة.

وضابط هذا كله العدل, وهو الأخذ بالوسط الموضوع بين طرفي الافراط والتفريط, وعليه بناء مصالح الدنيا والآخرة, بل لا تقوم مصلحة البدن الا به. فانه متى خرج بعض أخلاطه عن العدل وجاوزه أو نقص عنه ذهب من صحته وقوته بحسب ذلك. وكذلك الأفعال الطبيعية كالنوم والسهر والأكل والشرب والجماع والحركة والرياضة والخلوة والمخالطة وغير ذلك, اذا كانت وسطا بين الطرفين المذمومين كانت عدلا وان انحرفت الى أحدهما كانت نقصا وأثمرت نقصا.

فمن أشرف العلوم وأنفعها علم الحدود, ولا سيما حدود الشرع المأمور والمنهي. فأعلم الناس أعلمهم بتلك الحدود, حتى لا يدخل فيها ما ليس منها ولا يخرج منها ما هو داخل فيها. قال تعالى:{ الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله}التوبة 97. فأعدل الناس من قام بحدود الأخلاق والأعمال والمشروعات معرفة وفعلا, وبالله التوفيق.







avatar
اسماعيل بوغنامة
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 49
العمل/الترفيه : استاذ
نقاط : 110
تاريخ التسجيل : 29/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://difaf.forumactif.org/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى