ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» الانسان الذي لم يفقد الأمل
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 12:13 am من طرف abou khaled

» ط§ط¹ظ„ط§ظ†ط§طھ ظ…ظ…ظˆظ„ظ‡ ط¨ط§ط¹ظ„ظ‰ ظ†طھط§ط¦ط¬
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 8:06 pm من طرف lmandoo

» اعلانات مموله باعلى نتائج
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 7:51 pm من طرف lmandoo

» فرش أهل الجنة جعلنا الله من أهلها
الإثنين ديسمبر 05, 2016 3:27 pm من طرف abou khaled

» تزويد لايكات حقيقيه متفاعله
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:04 pm من طرف lmandoo

» طھط²ظˆظٹط¯ ظ„ط§ظٹظƒط§طھ ط­ظ‚ظٹظ‚ظٹظ‡ ظ…طھظپط§ط¹ظ„ظ‡
الأحد ديسمبر 04, 2016 2:35 pm من طرف lmandoo

» قلوب تصرخ من بعدها عن الله....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:25 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒظ‡ ظˆط§ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‡ظˆط¯ ظ„ظ„ط¯ط¹ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط§ط¹ظ„ط§ظ†
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:38 pm من طرف lmandoo

»  راعِ الموقع والمكانة :
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:58 pm من طرف abou khaled

» علمنـــــــــــي الحصــــــــــان
الإثنين نوفمبر 28, 2016 8:09 pm من طرف abou khaled

»  ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:44 pm من طرف abou khaled

» ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط§ط´ط±ظپ ط§ظ„ط®ظˆظ„ظ‰ ط§ط³طھط´ط§ط±ظ‰ ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظƒط¨ط¯
الأحد نوفمبر 27, 2016 9:36 pm من طرف lmandoo

» ظ†ط®ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§ظ…ظٹظ† ظ„ظ„ظ…ط­ط§ظ…ط§ط© ظˆط§ظ„ط£ط³طھط´ط§ط±ط© ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط©
الأحد نوفمبر 27, 2016 3:45 pm من طرف lmandoo

» رسالة إلى كل مريض
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:01 am من طرف abou khaled

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:11 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

طقوس الزواج في ولاية تبسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طقوس الزواج في ولاية تبسة

مُساهمة من طرف توفيق في الخميس يوليو 08, 2010 4:29 pm


تبســــــــــــــــــــــــــــــة

مقدمة

تعتبر ولاية تبسة معبرا لحضارات مختلفة بين المشرق و المغرب مما أثرى رصيدها الحضاري و الثقافي بموروث أثري و ثقافي متنوع، تضرب جذوره في عمق ما قبل التاريخ ولذا فهي تزخر بمعالم و مواقع أثرية إضافة إلى تراث ثقافي معنوي و مادي يجتمعان في كل منطقة من مناطق الولاية، و يتنوع بتنوع الأعراف العادات و التقاليد التي تمتلكها هذه المنطقة و المصبوغة بهويتها المتصلة بالعرف، اللغة، الدين، العادات ى و الطقوس من هذه التقاليد العرس التقليدي في منطقة جبال النمامشة و في ما يأتي نقدم لكم نموذجا عن كيفية إعداد عرس تقليدي تزخر به منطقتنا.

:تعارف العائلتين

و تتمثل هذه الفترة في إعلام أهل العروس بالمجيء عندهم قصد طرح موضوع الزواج بالقبول أو الرفض و من ثم يتم تحديد موعد لتلاقي العائلتين قصد الخطبة الشرعية.

:الخطبة

تذهب عائلة العريس و المتكونة من ولي أمره أو جده مع أعمامه، أخواله هذا من ناحية الرجال أما من ناحية النسوة فتذهب منهن كبارات السن من أمه أوجدته، عمته أي عدد الأشخاص الموجودين في الخطبة من أهل العريس و أهل العروس خمسون (50) فردا.

يرحب أهل العروس بأهل العريس و القيام بكرم الضيافة عن طريق وضع بعض المأكولات التقليدية من تمر حليب ولا ننسى لقهوة قبل الشروع في الموضوع الأساسي.

يبدأ ولي العريس بكلمة" جئناكم بالحسب و النسب نخطبوا ابنتكم فلانة بنت فلانة لابننا فلان ابن فلانة" يكون رد ولي العروس "قبلنا و رضينا "

:تحديد المهر

بعد كلمة القبول يشرع ولي العروس في تحديد مهر ابنته و المتمثل في عدد معين من الماشية و قطعة من الذهب أو الفضة و الصوف و الصوردي " سورديت " (1 )

:قراءة الفاتحة

بعد استكمال شروط الخطبة ترفع الأيادي لقراءة الفاتحة من طرف إمام القبيلة و تحديد موعد الزفاف ثم يطلق البارود و بعد ذلك تسمع الزغاريد.

يرجع أهل العريس فرحين للقربي (2) مع اقامة وليمة مرفوقة ببعض الأغاني البدوية الأ صيلة من طرف النسوة.

:فترة العرس

أول أيام الأسبوع توضع " الرحى "( 3 ) لطحن القمح و بعد رحية يغربل و يصنع :منه كسكس العرس مرفوقة ببعض أغاني "الطواحي" (4 ) منها

سباقة ربي و النبي -

أويد الحلفاء الشومة-

اليوم الأول (الكبش

يسير مشايخ أهل العريس إلى أهل العروس من نسوة ورجال مرفوقين بالكبش ملفوف على رقبته محرمة (5 ) و لواحقه المتمثلة في بعض دقيق القمح، الزيت سكر في قالب مهراس.....

يستقبل أهل العروس أهل العريس بالزغاريد و طلقات البارود ثم يشرع في الذبح

اليوم الثاني (الكسوة

الكسوة هي عبارة عن مجموعة من الألبسة التقليدية و المتمثلة في "اللحاف "(6 ) السفساري " (7 ) المحرمة و " الملحفة " (8 ) و التي تعلق في بيت العريس قبل أخذها إلى العروس قصد رؤيتها من طرف جميع الأهل و عددها 4 في 4 من كل قطعة.

يذهب أهل العريس حاملين الكسوة في موكب متكون من بعض النسوة و الرجال الذي يفوق عدد النسوة مع الزغاريد و الطواحي ، من أمثلة ذلك الأغنية المعروفة:

شبت ريم الفالي عاشاتو بالزين هي عالي لابسة الجوالي حالي فاني من هنية

ياهنية خالك حمودة راكب على المهمودة

و الحاجب و العين السودة شبت ريم الفالي

ياهنية خالك يدور راكب على المصور

خدو بوق رعون منور شبت ريم الفال

:
و كذلك

رعيان الخيل يا السايرين ريضوا و أعطوا الاخبار

امن يعمل عنا جميل حمة يا عين الطير

انا قاعد تحت الحيال واختي تتكلم بالهبال

تربية العزة والدلال قالت خويا مازال صغير

نذكر عند وصول الموكب يستقبلون من طرف أهل العروس بالبارود و الزغاريد ، تشرع العائلتين في إتمام مراسم العقد الشرعي بحضور إمام مع قراءة الفاتحة و أكل الكسكسى موضوع في قصعة (9 ) بها لحم كثير.

:الحنة

تقوم عجوز من أهل العريس بوضع الحنة في يد العروس حتى كوعيها و رجليها حتى الكعبين و تضع في ساعديها قطعة من الفضة (مقواس فضة ) مع وضع قطعة سكر في فمها مع العلم انها عوضت بحلوة الدراجي حاليا.

يعود أهل العريس إلى بيتهم حاملين معهم عرقوب (10 ) الكبش و قلبه مطبوخين. نفس الشيء بالنسبة للعريس تقوم إحدى العجائز بخلط الحنة مع أداء الطواحي ووضعها في إصبعه كاملا له و لأصحابه.

اليوم الثالث (يوم الدخلة

تحضر العروس نفسها للذهاب إلى بيت زوجها – بعد تزيينها بلباس ابيض و حلي من الفضة مع وضع اللحاف عليها لا يرى منها شيئا.

يأتي أهل العريس في موكب بهيج تتبعهم طلقات الرصاص من طرف الفرسان لأخذ العروس إلى بيت زوجها تركب الجحفة (11 ) فوق الجمل أو مشيا على الأقدام في محفل (12 )

ترافقها مجموعة من النسوة عددهم يفوق العشرين ، ماسكين بقطعة من القماش مشكلين حاجز بينهم و بين الرجال الذين يسيرون في المقدمة مع أداء الطواحي :مثل:

صلى الله على النبي محمد و صلى الله على النبي

معجبني سيدي الهادي لبسلي لبسة رمادي

شمسك زرقت في مراحي صلى الله على النبي

عند وصولها إلى بيت العريس و قبل الدخول يضعون في يدها بعض من الدهان (13 ) تمسح به أعلى الباب لتكون عروس مباركة على أهل بيتها و زوجها و تأكل التمر و تشرب الحليب.

تجلس العروس في مجمع النساء متبوع بأغاني و زغاريد و يضعون في حجرها طفل صغير.

خارج المنزل توجد فرقة أغاني فلكلورية و التي تعتبر من الخصائص الفنية المميزة للمنطقة لا يمكن الاستغناء عنها في الأفراح من رقص للخيل على القصبة (14) و البندير (15) و سباقها مع طلقات البارود.

أما العريس فهو في كامل أناقته بزي تقليدي من قندورة ، برنوس أبيض و شاش (16) في يده عصا مربوطة بقطعة قماش خضراء برفقته " الحجابة " (17) من بينهم الوزير (18).

يجلسون في الخيمة " بيت الشعر " المزينة بزرابي النمامشة التقليدية (19) ، القصيف (20) الحنبل (21 ) و الدراقة (22 ) مع العلم أن كل فرد من الحجابة يقيم وليمة في بيته لأصحابه مثلا يقول احدهم اليوم في الغداء عندي يتكلم الثاني و العشاء عندي أنا حتى ينتهي كل الحجابة و يقومون بألعاب معينة مثل" البلغة " (23

يوم الصباحية " الفطور"

هو يوم الثاني من مجيء العروس إلى بيت زوجها و يسمى" الصباحية " حيث يأتي أهل العروس مرفوقين ببعض المأكولات مثل " الطمينة " (24 ) تقوم العروس بتزيين نفسها لاستقبال أهلها و يأتي احد أخوة العريس لوضع " الحزام" لزوجة أخيه.

من جهة يحضر أهل العريس " الرفيس" (25 ) و " العصيدة" (26 ) التي يتراشقون بها في يوم الصباحية . يطلب من العروس عجن الكسرة و يضعون في وسطها 7 حبات من القمح و شرط أن تخرج الحبات الحبة تلو الأخرى أثناء العجن لإثبات أنها ربة بيت ممتازة (امرأة فحلة) و أن العجينة استوت و هناك عادة أخرى و هذه المرة لتثبت الزوجة في بيت زوجها ولا تطلق ألا و هي دق مسمار مع شيء من لباسها في التربة.

إضافة إلى ذلك يقوم العريس بسرقة أحذية أصحابه "الحجابة" و يأتي بها الى العروس ولا يتم استرجاعها حتى يقوم بدفع المال لها ، ويتواصل العرس مع أداء :فرقة الرحابة بأجمل ما عندهم من الأغاني نذكر منها

يافارس جاء من قبلة يا بابا هذا منهو محمد زين الخاتم لا الاه الا الله

قالتلو بكر بكري لذراع الديس هيا نزور مكة ونلعنوا ابليس

قالتلوا بكر بكري لذراع الطوب هيا نزورو مكة نزورو يعقوب

:الخاتمة

ليس أجمل ولا أمتع من حضور عرس جزائري، ذلك أن المواطن العربي سيكتشف لا محالة من خلاله، صورة أخرى عن هذا المجتمع و بالرغم من تعدد الثقافات لا يمكننا التمييز بين الشاوي و البربري و التارقي ، فالأعراس الجزائرية كسرت كل هذه الأعراف لتقدم كوكتالا يوجد كل الجزائريين و العروس الجزائرية في كل هذا و مهما كانت سحنتها أو المنطقة التي تنتمي إليها لا يمكن أن يستقيم عرسها إلا بارتدائها لمختلف الأزياء التقليدية ما بين شاوي ،وهراني ، قسنطيني ،عاصمي ،قبائلي و تارقي فهي تجمع كل ثقافات الوطن مع إدخال بعض التعديلات أهمها : اختيار الزوجة واختيار الزوج، المهر، النقوط، الاحتفالات بمناسبة الزواج.



توفيق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 425
نقاط : 1075
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طقوس الزواج في ولاية تبسة

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الخميس يوليو 08, 2010 5:48 pm

أحسنت أخي توفيق بإدراجك لهذا الموضوع ..
فالصيف ـ في الغالب ـ فصل الأعراس والزواج ، وكثيرا ما يحدث في أعراسنا ـ في وقتنا الحاضر الكثير الكثير من الارهاق للعريس ـ المغبون ـ
ـ هل حقا ماتزال هذه التقاليد سارية في منطقة تبسة ؟
فارى أن الطقوس التي قدمتها ـ أخي توفيق ـ قديمة ، كانت موجودة في الماضي ، هذا بالنسبة للمنطقة التي نسكنها مثلا أو حتى في المناطق الأخرى ، فكسوة العروس مثلا لا تقتصر على الملحفة والسفساري واللحاف و المحرمة ......
وأيضا لامكان للصوردي في أعراسنا
عموما هي تقاليد رائعة وجميلة تعيدنا إلى اصالتنا ووجهنا المشرق ، والذي ماعاد مشرقا في خضم تراكمات الواقع ..
استوقفني فيما قلت : ( يسير مشايخ أهل العريس إلى أهل العروس من نسوة ورجال مرفوقين بالكبش ملفوف على رقبته محرمة (5 ) و لواحقه المتمثلة في بعض دقيق القمح، الزيت سكر في قالب مهراس.....)
لاتزال هذه العادة موجودة عندنا ، فقبل أيام فقط حضرتُ عرس لأحد الأصدقاء يسكن في الريف ، فعندما اوصلوا الشاتين إلى بيت العروس وصعوا في فمهما بعض السكر ، ربما حتى تكون حياة العروسين حلوة كالسكر ، وايضا لفوا رقبة الشاتين بمحرمة .

كم اتمنى أن يتفضل الإخوة بمناقشة ما تفضل به أخي توفيق ، ويطلعونا على طقوس الزواج والأعراس في كل منطقة .

دمتم جميعا .

تحياتي . 

محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طقوس الزواج في ولاية تبسة

مُساهمة من طرف laanani في الجمعة يوليو 09, 2010 5:37 pm

اثنان وثلاثون الف عانس في الجزائر فلربما هذه العادات الدخيلة هي السبب يااخي
فالى متى نستريح من هذه العادات

laanani
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 364
نقاط : 1021
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طقوس الزواج في ولاية تبسة

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في السبت يوليو 10, 2010 9:14 am

ـ لقد أخذت وزارة الشؤون الدينية على عاتقها هَــــم تزويج الشباب فيما يعرف بالزواج الجماعي ، والفكرة ليست بنت اليوم ، فهي قديمة وناجحة جدا في بعض الأماكن ، فالغلاء الفاحش وعدم قدرة الشباب على فتح بيوت بأنفسهم جعلت مثل هذه المبادرات الطيبة تعرف طريقها إلى النور .
في " باتنة " هذا العام تم تزويج 100 شاب في عرس جماعي ، وتم ذلك بمسجد أول نوفمبر ـ باتنة ـ وقد حظي شاب من مدينتنا بهذا التكريم .
نحن نبارك مثل هذه المشاريع ونرى فيها الخير ، طالما وأنها تحقق لاصحابها الخير ، ولا تهمنا النوايا والأغراض المختلفة للقائمين عليها .
أعجبني تعليق الامام وهو يعلق على المشروع ـ بزهو كبير ـ : كي نكملوا العُزاب ، نجيو للمتزوجين ، اللي بغـــــى يزيد نزوجوه ..

لكم أن تفرحوا ـ فإمامنا المبجل ـ لم يستثني أحدا من هذا المشروع " المبارك "

دمتم جميعا

تحياتي


محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى