ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» فرش أهل الجنة جعلنا الله من أهلها
اليوم في 3:27 pm من طرف abou khaled

» تزويد لايكات حقيقيه متفاعله
أمس في 3:04 pm من طرف lmandoo

» طھط²ظˆظٹط¯ ظ„ط§ظٹظƒط§طھ ط­ظ‚ظٹظ‚ظٹظ‡ ظ…طھظپط§ط¹ظ„ظ‡
أمس في 2:35 pm من طرف lmandoo

» قلوب تصرخ من بعدها عن الله....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:25 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒظ‡ ظˆط§ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‡ظˆط¯ ظ„ظ„ط¯ط¹ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط§ط¹ظ„ط§ظ†
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:38 pm من طرف lmandoo

»  راعِ الموقع والمكانة :
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:58 pm من طرف abou khaled

» علمنـــــــــــي الحصــــــــــان
الإثنين نوفمبر 28, 2016 8:09 pm من طرف abou khaled

»  ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:44 pm من طرف abou khaled

» ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط§ط´ط±ظپ ط§ظ„ط®ظˆظ„ظ‰ ط§ط³طھط´ط§ط±ظ‰ ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظƒط¨ط¯
الأحد نوفمبر 27, 2016 9:36 pm من طرف lmandoo

» ظ†ط®ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§ظ…ظٹظ† ظ„ظ„ظ…ط­ط§ظ…ط§ط© ظˆط§ظ„ط£ط³طھط´ط§ط±ط© ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط©
الأحد نوفمبر 27, 2016 3:45 pm من طرف lmandoo

» رسالة إلى كل مريض
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:01 am من طرف abou khaled

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:11 pm من طرف lmandoo

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:09 pm من طرف lmandoo

» التدرج في النقد :
الجمعة نوفمبر 25, 2016 1:01 pm من طرف abou khaled

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© طھط³ظ„ظٹظƒ ظ…ط¬ط§ط±ظٹ ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 12:12 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

غياب نصر حامد أبوزيد : ولا عزاء للتفكير في زمن التكفير ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غياب نصر حامد أبوزيد : ولا عزاء للتفكير في زمن التكفير ...

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الأربعاء يوليو 07, 2010 12:40 pm



بعد إصابته بفيروس غامض في إندونيسيا
غياب نصر حامد أبو زيد: ولا عزاء للتفكير في زمن التكفير

القاهرة -القبس
عن عمر يناهز السابعة والستين عاما توفي المفكر المصري نصر حامد ابو زيد الذي أصيب بمرض غامض منذ ثلاثة أسابيع تسبب في دخوله في غيبوبة أدت إلى وفاته.
نصر أبو زيد الذي هاجر من مصر في تسعينات القرن الماضي هربا من فتاوى التكفير وأحكام القضاء التي قضت بالتفريق بينه وبين زوجته بسبب أرائه كأنه أبى إلا أن يدفن وسط أهله في قرية قحافة بمحافظة الغربية.
أبو زيد كان قد أصيب بفيروس غامض قبل ثلاثة أسابيع نقل بسببه الى مستشفى الشيخ زايد التخصصي وفرضت زوجته الدكتورة ابتهال يونس حالة من السرية الشديدة علي مرض زوجها، وكأنها ترغب في أن يقضي الأيام الباقية من حياته في هدوء بعد أن شهدت حياته الكثير من الصخب، لكن مقربين منه كشفوا لـ القبس ان سبب مرضه الأخير جاء نتيجة إصابته بالفيروس أثناء زيارته الأخيرة لاندونسيا، وأن الفيروس كان شديد الخطورة حيث فشلت كل المحاولات لمعالجته منه بعد أن دخل في غيبوبة حتى فارقت روحه جسده في الساعات الأولى من صباح امس وتم نقل جثمانه إلى مسقط رأسه ودفنه هناك.
أبو زيد الذي أثار الكثير من الجدل بسبب آرائه، كانت آخر مواقفه الجدلية عندما تم منعه من دخول الكويت في ديسمبر الماضي ورجع غاضبا، معتبرا ان ما حدث له لا يليق بتاريخه الفكري، وأثار هذا الموقف موجة من التضامن معه أعادته من جديد الى صدارة المشهد الثقافي المصري والعربي.
ولد نصر أبو زيد في إحدى قرى طنطا بمحافظة الغربية في 10 يوليو 1943، ونشأ في أسرة ريفية بسيطة، في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستكمل دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن لتستطيع أن تنفق عليه في الجامعة، لهذا اكتفى في البداية بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي عام 1960.
وحصل نصر على الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة 1972 بتقدير ممتاز، ثم ماجستير من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1976وأيضا بتقدير ممتاز، ثم دكتوراه من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1979 بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

مسيرته العلمية
عمل نصر حامد أبو زيد بعدد من الوظائف منها:
• فني لاسلكي بالهيئة المصرية العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية 1961 ـ 1972.
• معيد بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة القاهرة 1972.
• مدرس مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1976.
• منحة من مؤسسة فورد للدراسة في الجامعة الأميركية بالقاهرة 1976-1977.
• مدرس بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1982.
• أستاذ مساعد بكلية الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة القاهرة بالخرطوم خلال الفترة من 1983-1987.
• أستاذ مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1987.
• منحة من مركز دراسات الشرق الأوسط، جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركية 1978-1980.
• أستاذ بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1995.
• جائزة عبد العزيز الأهواني للعلوم الإنسانية من جامعة القاهرة 1982.
• أستاذ زائر بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان 1985 - 1989.
• وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس 1993.
• أستاذ زائر بجامعة ليدن بهولندا بدءا من أكتوبر 1995.
• جائزة اتحاد الكتاب الأردني لحقوق الإنسان، 1996.
• كرسي كليفرينخا Cleveringa للدراسات الإنسانية -كرسي في القانون والمسؤولية وحرية الرأي والعقيدة- بجامعة ليدن بدءا من سبتمبر 2000.
• ميدالية «حرية العبادة»، مؤسسة إليانور وتيودور روزفلت2002.
• كرسي ابن رشد لدراسة الإسلام والهيومانيزم، جامعة الدراسات الهيومانية في أوترخت، هولندا 2002.
• وعندما قدم أبحاثه للحصول على درجة أستاذ تكونت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بينهم د.عبد الصبور شاهين الذي اتهم في تقريره د.نصر بـ «الكفر»، وحدثت القضية المعروفة التي انتهت بترك نصر الوطن إلى المنفى، منذ 1995 بعد أن حصل على درجة أستاذ، بأسابيع.
• انضم إلى جبهة عبد الصبور شاهين كل من: الدكتور محمد بلتاجي والدكتور أحمد هيكل والدكتور إسماعيل سالم، وقاموا بتأليف الكتب للرد عليه حوت تكفيرا له.

من أهم أعماله
1 ـ الاتجاه العقلي في التفسير (دراسة في قضية المجاز في القرآن عندالمعتزلة) وكانت رسالته للماجستير.
2 ـ فلسفة التأويل (دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي) وكانت رسالته للدكتوراه، في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية.
3 ـ مفهوم النص دراسة في علوم القرآن.
4 ـ اشكاليات القراءة واليات التأويل (مجموعة دراساته المنشورة في مطبوعات متفرقة).
5 ـ نقد الخطاب الديني.
6 ـ المرأة في خطاب الأزمة (طبع بعد ذلك كجزء من دوائر الخوف).
7 ـ البوشيدو ( ترجمة وتقديم نصر أبوزيد).
8 ـ الخلافة وسلطة الأمة نقله عن التركية عزيز سني بك(تقديم ودراسة نصر أبوزيد).
9 ـ النص السلطة الحقيقة(مجموعة دراسات ومقالات نشرت خلال السنوات السابقة).
10ـ دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة (يتضمن الكتاب السابق المرأة في خطاب الأزمة).
11ـ الخطاب والتأويل(مجموعة دراسات تتضمن تقدمة كتاب الخلافة وسلطة الأمة)
12ـ التفكير في زمن التكفير (جمع وتحرير وتقديم نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته وردود الفعل نحوها).
13ـ القول المفيد في قضية أبوزيد (تنسيق وتحرير نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته).
14ـ هكذا تكلم ابن عربي (يعيد فيها الباحث مراجعة دراسته عن ابن عربي).
15ـ الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية.


محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى