ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» قلوب تصرخ من بعدها عن الله....
أمس في 12:25 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒظ‡ ظˆط§ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‡ظˆط¯ ظ„ظ„ط¯ط¹ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط§ط¹ظ„ط§ظ†
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:38 pm من طرف lmandoo

»  راعِ الموقع والمكانة :
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:58 pm من طرف abou khaled

» علمنـــــــــــي الحصــــــــــان
الإثنين نوفمبر 28, 2016 8:09 pm من طرف abou khaled

»  ـ لتكن رسالتك النقدية واضحة :
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:44 pm من طرف abou khaled

» ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط§ط´ط±ظپ ط§ظ„ط®ظˆظ„ظ‰ ط§ط³طھط´ط§ط±ظ‰ ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظƒط¨ط¯
الأحد نوفمبر 27, 2016 9:36 pm من طرف lmandoo

» ظ†ط®ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§ظ…ظٹظ† ظ„ظ„ظ…ط­ط§ظ…ط§ط© ظˆط§ظ„ط£ط³طھط´ط§ط±ط© ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط©
الأحد نوفمبر 27, 2016 3:45 pm من طرف lmandoo

» رسالة إلى كل مريض
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:01 am من طرف abou khaled

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:11 pm من طرف lmandoo

» ط§ظ„طµظ‚ظˆط± ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط© - ط£ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط§طھ ظ†ظ‚ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط©
الجمعة نوفمبر 25, 2016 8:09 pm من طرف lmandoo

» التدرج في النقد :
الجمعة نوفمبر 25, 2016 1:01 pm من طرف abou khaled

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© طھط³ظ„ظٹظƒ ظ…ط¬ط§ط±ظٹ ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 12:12 pm من طرف lmandoo

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© طھط³ظ„ظٹظƒ ظ…ط¬ط§ط±ظٹ ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 12:09 pm من طرف lmandoo

» ط§ط¹ظ„ط§ظ†ط§طھ ظ…ظ…ظˆظ„ظ‡ ط¨ظ†طھط§ط¦ط¬ ط¹ط§ظ„ظٹظ‡
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 1:00 am من طرف lmandoo

» وبالرعاية السامية غير يعزف الاشــــــرار
الإثنين نوفمبر 21, 2016 1:42 pm من طرف سعداوي ربيع

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

إسرائيل تهاجم أسطول الحرية و سقوط 20 قتيلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إسرائيل تهاجم أسطول الحرية و سقوط 20 قتيلا

مُساهمة من طرف توفيق في الإثنين مايو 31, 2010 1:19 pm

إسرائيل تهاجم "أسطول الحرية" وسقوط 20 قتيلا

GMT 4:20:00 2010 الإثنين 31 مايو





قالت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي إن 20 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 60 بجراح بعد أن هاجمت قوات إسرائيلية أسطول سفن الإغاثة المتجهة إلى قطاع غزة، وقامت احدى السفن المشاركة في القافلة ببث نداءات استغاثة داعية جميع السفن القريبة منها الى مساعدتها.

بشار دراغمة ونضال وتد، وكالات: هاجمت القوات البحرية الإسرائيلية قافلة سفن الإغاثة المتجهة إلى قطاع غزة، ومنعتها من الوصول إلى القطاع، فيما تتحدث الأنباء عن سقوط 20 قتيلا من المتضامنين الاجانب المتواجدين على ظهر الاسطول البحري، كما أصيب نحو 60 شخصا بجراج من بينهم الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل إسرائيل، كما أصيب المحامي والاستاذ الجامعي اللبناني هاني سليمان وهو عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي والعضو المؤسس في المبادرة الوطنية اللبنانية لكسر الحصار على غزة، وكان منسق سفينة الاخوة اللبنانية لكسر الحصار على غزة التي انطلقت من طرابلس في شمال لبنان.


وأنهت القوات الإسرائيلية عمليتها واقتادت السفن إلى ميناء أسدود، فيما تشير الأنباء إلى نقل المتضامنين اللذين كانوا على متن السفن إلى أحد السجون

واعلن محمد كايا رئيس هيئة الاغاثة التركية في غزة الاثنين سقوط 15 قتيلا على الاقل معظمهم اتراك في الهجوم الاسرائيلي على قافلة الحرية. وقال كايا المقيم في غزة ان "عدد الشهداء وصل الى 15 شهيدا على الاقل ومعظمهم من المتضامنين الاتراك".


وقد اكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي الاثنين مقتل "ما لا يقل عن عشرة من ركاب" اسطول الحرية في الهجوم الاسرائيلي على العملية التي تنقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ومساعدات الى قطاع غزة.

واعرب وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر الاثنين عن "اسفه لكل القتلى" الذين سقطوا . وقال بن اليعازر الموجود في قطر لحضور اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي، في اول رد فعل رسمي اسرائيلي "ان الصور ليست مستحبة، ولا يسعني سوى التعبير عن اسفي لكل القتلى" الذين سقطوا.

واضاف "كانوا ينتظرون جنودنا بالسواطير والسكاكين، وعلاوة على ذلك، حين يحاول احد ما سلب سلاحك منك، عندها نبدأ في فقدان السيطرة على الوضع، هكذا يبدأ الحادث ولا ندري كيف ينتهي".
وقال "اعلم ان هذه المسألة ستتحول الى قضية ضخمة وآمل ان يكون رد فعل عرب اسرائيل عليها منطقيا" في اشارة الى احتمال تظاهر اقلية عرب اسرائيل البالغ عدد افرادها 1,2 مليون نسمة.


واكد "لم تكن لدينا اي نية في اطلاق النار، لكن حصل استفزاز هائل".


وأفادت مصادر صحافية اليوم الاثنين أن القوات الإسرائيلية منعت سفن الإغاثة المتوجهة إلى قطاع غزة في إطار ما يعرف باسم "أسطول الحرية" من إكمال خط سيرها باتجاه شواطئ القطاع، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن قوات إسرائيلية كبيرة هاجمت السفن بقوة، ما أدى لوقوع قتلى وجرحى.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن احدى السفن المشاركة في قافلة السفن قامت صباح اليوم ببث نداءات استغاثة داعية جميع السفن القريبة منها الى مساعدتها.

فيما قال التلفزيون الإسرائيلي -القناة العاشرة - إن 16 شخصا سقطوا في الهجوم على قافلة الإغاثة، وفي وقت سابق افادت وسائل الاعلام التركية ان هناك قتلين و50 جريحا اثر هجوم اسرائيلي على احدى السفن.

وقد اقتربت الليلة الماضية 3 سفن تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية من السفينة التركية التي تقود القافلة الدولية وحذرت اياها من مغبة الاقتراب من القطاع.
كما تم تحذير منظمي القافلة من انهم قد يعرضون من يوجد على السفن للخطر وسيتحملون المسؤولية في حال اقترابهم من القطاع. واوضحت اسرائيل لمنظمي القافلة ان بامكانهم نقل المساعدات الانسانية الى ميناء اشدود حيث سيتم نقلها لاحقا الى القطاع.

ونسبت وكالة أنباء أسوشييتدبرس إلى مسؤولين عسكريين إسرائيليين القول إن الدولة العبرية " مستعدة لكل السيناريوهات".

ومن ناحيتها، قالت الجهة المنظمة لأسطول الحرية إن هناك تشويشا إسرائيليا على اتصالات هذه السفن مما أدى إلى انقطاع الاتصال الفضائي بين السفن والقنوات التلفزيونية بسبب التشويش الذي تطبقه السلطات الإسرائيلية على سفن أسطول كسر الحصار.
وذكرت رئيسة حركة "غزة الحرة" هويدا عراف أن إسرائيل تغلق منطقة تبعد حوالي عشرين ميلا بحريا عن ساحل غزة، وأن السفن تنوي بلوغ هذه المنطقة ظهراً أو بعد ظهر يوم الاثنين.

وبدورها قالت غريتا برلين من المنظمة ذاتها إن الهدف من الأسطول الدولي المتجه إلى غزة، هو "كسر الحصار الإسرائيلي على القطاع" معتبرة أن ذلك الحصار "غير قانوني على الإطلاق".
وأضافت أنه " ليس لدى إسرائيل الحق في توقيف مليون ونصف مليون شخص في معسكر اعتقال في الهواء الطلق"، على حد تعبيرها.

وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني ايالون قد وصف تحرك السفن بأنه "استفزاز ويهدف إلى نزع الصفة الشرعية عن إسرائيل".
وقد رفض النشطاء الدوليون عرضا تقدمت به الحكومة الإسرائيلية ويقضي بتفريغ المساعدات الإنسانية في ميناء إسرائيلي، ثم نقله إلى غزة عبر المنظمات الدولية، فيما كرر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ايغال بالمور القول بأن الأسطول البحري الإسرائيلي سيقوم باعتراض تلك السفن إذا لم تلتزم بالعرض الإسرائيلي.




وقد صرح مسؤول اسرائيلي في ساعة متأخرة الليلة بأن النشطاء المؤيدين للفلسطينيين والموجودين في قافلة المساعدات الانسانية " التي تضم ست سفن مبحرة إلى قطاع غزة المحاصر " تجاهلوا أوامر من البحرية الاسرائيلية بالعودة.
واضاف المسؤول " الذي طلب عدم نشر اسمه " ان سفن البحرية الاسرائيلية أبلغت الناشطين عبر جهاز اللاسلكي ان خيارهم الوحيد هو التوجه إلى ميناء اشدود الاسرائيلي لتفريغ بعض من المساعدات التي يبلغ حجمها عشرة الاف طن على أن تقوم اسرائيل بعد ذلك بنقلها إلى غزة.

وأوضح المسؤول الاسرائيلي في تصريح لوكالة رويترز"" اتصلنا بهم عن طريق اللاسلكي موضحين انهم يتجهون صوب منطقة مغلقة أمام حركة المرور البحري. إلا أن الاسطول تجاهل التحذيرات "" .
واظهرت مشاهد حية مصورة بالفيديو من احدى السفن ناشطين يرتدون سترات نجاة، وقال احدهم ان بامكانه رؤية سفن للبحرية الاسرائيلية بالقرب من السفينة. وأشار إلى أن البحرية الاسرائيلية اتصلت بقبطان السفينة وامرته بالعودة.

رقابة عسكرية ومنع نشر المعلومات

أعلنت الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم أن الرقابة العسكرية الإسرائيلية تفرض تعتيما تاما على مصير الجرحى والمصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفيات الإسرائيلية بعد قيام السفن الحربية الإسرائيلية بالسيطرة على السفن المتوجهة إلى غزة. وقالت مراسلة الإذاعة الإسرائيلية إن الصحافيين في إسرائيل ممنوعون من ذكر عدد المصابين أو طبيعة الإصابات التي وقعت في صفوف المتضامنين الذين كانوا على متن هذه السفن.

في غضون ذلك تواصل الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية الاعتماد على مصادر أجنبية بادعاء أن السلطات الإسرائيلية تفرض تعتيما محكما لدرجة أن الحديث عن عملية الاقتحام لا زال يدور وفق العبارة التقليدية في الصحافة الإسرائيلية لمثل هذه الحالات، وهي "بناء على ما تذكره وسائل الإعلام العربية".

وفي ظل الصمت الرسمي للحكومة الإسرائيلية أعلن الوزير الإسرائيلي السابق، حاييم رامون في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية أن اعتراض السفن والسيطرة عليها سيجر على إسرائيل مزيد من الانتقادات ويغذي ما أسماه "بعملية نزع الشرعية عن إسرائيل.

في المقابل كشف موقع يديعوت أحرونوت أن قسم الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي سمح منذ ساعات الفجر بتواجد صحافيين أجانب وإسرائيليين، رافقوا عمليات الاقتحام بهدف ضمان "تغطية صحافية لائقة وغير معادية"، فيما أبقت السلطات الإسرائيلية على معسكر الخيام الذي أعدته في ميناء أشدود بهدف نقل المتضامنين الأجانب منه إلى السجون في حال رفضوا الكشف عن هويتهم ومغادرة إسرائيل.

الشرطة الإسرائيلية تعلن حالة استنفار قصوى ومطالبة باعتقال زعبي

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة قبل قليل أن الشرطة الإسرائيلية أعلنت حالة من الاستنفار القصوى، وتم استدعاء أعداد كبيرة من أفراد الشرطة ووضعهم على أهبة الاستعداد تحسبا لاندلاع مظاهرات وعمليات احتجاج. فيما بدأت مصلحة السجون الإسرائيلية هي الأخرى بعمليات استعداد واسعة لاستيعاب من سيتم نقلهم إلى المعتقلات الإسرائيلية، من بين المتضامنين الأجانب.

وفقا لمصادر صحافية إسرائيلية فإن المتضامنين الأجانب أعلنوا بمكبرات الصوت عند اقتراب الزوارق الإسرائيلية من السفن، أنهم جميعا عزل ولا يحملون أي نوع من الأسلحة. ونقلت المواقع الصحافية الإسرائيلية أن عضو الكنيست حنين زعبي، التي تشارك في أسطول كسر الحصار قد تحدثت عبر مكبرات الصوت مع الجنود بالعبرية معلنة أن من على متن السفينة هم مدنيين عزل.

في المقابل ارتفعت الأصوات الإسرائيلية المطالبة باعتقال عضو الكنيست حنين زعبي وتجريدها من الحصانة البرلمانية تمهيدا لمحاكمتها لانضمامها لأسطول البحرية إلى غزة. وقالت عضو الكنيست من الليكود ميريت ريغف، التي سبق وأن عملت ناطقة بلسان الجيش الإسرائيلي قبل انتخابها للكنيست، أعلنت أنها لن تتوانى في هذا الموضوع وأنها ستبذل كل جهد من أجل طرد عضو الكنيست الزعبي من الكنيست.

إسرائيل تعتزم طرد المتضامنين الأجانب بأسرع وقت ممكن
من جهته أعلن موقع صحيفة هآرتس، أن السلطات الإسرائيلية تعتزم طرد المتضامنين الأجانب فور وصولهم إلى ميناء أشدود وإلزامهم بالتوقيع على وثيقة رسمية يتعهدون فيها بعدم محاولة الوصول إلى غزة أو إسرائيل. ونقل الموقع أن مجموعة من المحامين والناشطين في جمعيات حقوق الإنسان توجهوا منذ أمس إلى ميناء أشدود بهدف تقديم المساعدات للمتضامنين الأجانب وضمان عدم انتهاك حقوقهم الإنسانية .

وأعلن الموقع أن عملية مواجهة أسطول الحرية لغزة قد كلف سلطات الجيش الإسرائيلي ملايين الشواقل، في حين بدأت وزارة الخارجية الإسرائيلية بإقامة شبكة منظمات وهمية للدعاية الإسرائيلية، فيما تنشط الخارجية الإسرائيلية في بث ونشر معلومات ضد المنظمة التركية التي نظمت الأسطول واتهامها بالقيام بنشاطات إرهابية.
وكان الناطق بلسان مكتب رئيس الحكومة للإعلام العربي، أوفير غندلمان ادعى في مقابلة مع إيلاف في الأسبوع الماضي أن المياه الإقليمية لغزة تخضع للسيطرة الأمنية الإسرائيلية بموجب اتفاقيات أوسلو، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق للحل الدائم.



تركيا تستدعي السفير الاسرائيلي

إلى ذلك استدعت وزارة الخارجية التركية الاثنين السفير الاسرائيلي بعد الهجوم الذي شنته القوات الاسرائيلية على سفينة تركية مشاركة في "اسطول الحرية" الذي ينقل ناشطين ومساعدات الى قطاع غزة، على ما افاد دبلوماسي تركي وكالة فرانس برس.

وقال الدبلوماسي طالبا عدم كشف اسمه "تم استدعاء السفير (غابي ليفي) الى وزارة الخارجية وسننقل رد فعلنا باشد لهجة".

واضاف الدبلوماسي التركي ان المعلومات التي اوردتها منظمة غير حكومية تركية مشاركة في القافلة عن مقتل شخصين واصابة حوالى ثلاثين بجروح على سفينة مافي مرمرة "صحيحة على ما يبدو".


انقرة تحذر اسرائيل من "عواقب لا يمكن اصلاحها" بعد الهجوم على "اسطول الحرية"

وحذرت تركيا اسرائيل من "عواقب لا يمكن اصلاحها" في العلاقات الثنائية على ما اعلنت وزارة الخارجية.
واعلنت الوزارة في بيان "ندين بشدة هذه الممارسات الاسرائيلية غير الانسانية".

وتابع البيان "ان هذا الحادث المؤسف الذي حصل في عرض البحر في انتهاك واضح للقانون الدولي، يمكن ان تترتب عنه عواقب لا يمكن اصلاحها في علاقاتنا الثنائية".

حماس تدعو الى "الانتفاض" امام السفارات الاسرائيلية في العالم

كما دعت حركة حماس الاثنين الشعوب العربية والإسلامية وكل الاحرار في العالم الى "الانتفاض" في كل بقاع الارض وخاصة أمام السفارات الاسرائيلية من اجل "حماية المتضامنين المسالمين من القتل".
وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس في بيان "أن العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية جريمة كبيرة تعكس طبيعة الاحتلال الإسرائيلي المجرم".

ودعا ابو زهري "الشعوب العربية والإسلامية وكل الأحرار في العالم إلى الانتفاض في كل بقاع الأرض وخاصة أمام السفارات الإسرائيلية والجهات ذات الصلة للضغط من أجل حماية المتضامنين المسالمين من القتل وتمكينهم من تحقيق هدفهم للوصول إلى غزة".
الرئيس عباس يدعو الى اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية

وفي السياق دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى اجتماع عاجل للقيادة الفلسطينية لدراسة تداعيات مهاجمة (اسطول الحرية) المتوجه الى قطاع غزة.
وحملت السلطة الفلسطينية اسرائيل مسؤولية ما حدث بحق المتضامنين الاجانب.


ودانت الرئاسة الفلسطينية الهجوم الاسرائيلي الذي ادى الى سقوط قتلى وجرحى بين المتضامنين مع الشعب الفلسطيني.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابوردينة في بيان صحفي "ان هذا العدوان جريمة بحق الانسانية حيث تم الاعتداء على متضامنين عزل حاولوا فك الحصار عن القطاع عبر ايصال مواد تموينية للقطاع".
وناشد ابوردينة المنظمات الدولية والانسانية للتدخل لاغاثة الجرحى مؤكدا انه سيكون لهذا الهجوم الاسرائيلي تداعيات خطيرة في المنطقة والعالم.
وقد أعلنت السلطة الفلسطينية الحداد العام على أرواح القتلى.

وقد اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاثنين ان السلطة الفلسطينية طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي والجامعة العربية لمناقشة "القرصنة والجريمة والمجزرة الاسرائيلية".
وقال عريقات "كلف الرئيس محمود عباس مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة الطلب من مجلس الدولي عقد اجتماع عاجل لمناقشة القرصنة والجريمة والمجزرة الاسرائيلية".

واضاف "وايضا اتصلنا بالامين العام للجامعة العربية عمرو موسى وطالبناه بعقد اجتماع عاجل للجامعة العربية، وقد وافق فورا".

وتابع عريقات "طالبنا الادارة الامريكية بالتدخل الفوري لوقف هذه الجرائم الاسرائيلية واعربنا عن استنكارنا وادانتنا الشديدة لهذه المجزرة".


الاتحاد الاوروبي يطالب ب"تحقيق كامل"

هذا و طالبت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الاثنين السلطات الاسرائيلية باجراء "تحقيق كامل" حول الهجوم

وقال المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاوروبية ان آشتون "تعبر عن تعاطفها مع عائلات القتلى والجرحى وتطالب بتحقيق كامل في الظروف التي وقع فيها هذا الحادث".

واضاف "انها تؤكد على موقف الاتحاد الاوروبي حيال غزة، والقائل بان استمرار سياسة الحصار غير مقبولة وتأتي بنتيجة عكسية على الصعيد السياسي".


مسيرات جماهيرية حاشدة وفي غزة تنديدا بالهجوم الاسرائيلي

إلى ذلك، شارك عشرات الالاف من الفلسطينيين اليوم في مسيرات جماهيرية حاشدة في مناطق مختلفة من قطاع غزة تنديدا بالهجوم الاسرائيلي على (اسطول الحرية). وخرج الاف الفلسطينيين في مدينة غزة في مسيرة جماهيرية دعت اليها حركة (الجهاد الاسلامي) رافعين اللافتات المنددة بالمجزرة الاسرائيلية بحق المتضامنين في الاسطول.

وجاب المشاركون في المسيرة شوارع مدينة غزة مرددين شعارات تدعو لاستمرار قوافل الاغاثة الانسانية مع قطاع غزة المحاصر. واكد هؤلاء على ضرورة وقفة عربية واسلامية تجاه هذه المجزرة التي ارتكبت بحق متضامنين عزل جاؤوا الى قطاع غزة من اجل مساعدة السكان المحاصرين فيه.

ودعوا الى ضرورة استغلال هذه الجريمة لكشف جرائم الاحتلال مطالبين بتقديم القادة الاسرائيليين للملاحقة على هذه القرصنة والجريمة. كما دعا المشاركون في المسيرة الى وقفة من الدول التي يشارك مواطنوها في الاسطول والتي لها علاقات مع اسرائيل بقطع علاقاتها كاملة مع اسرائيل وطرد القناصل والسفراء الاسرائيليين.

وعلى صعيد متصل احتشد الاف الفلسطينيين وعشرات المتضامنين الاجانب في ميناء غزة الذي كان من المقرر ان ترسو فيه السفن المشاركة في الاسطول والتي تعرضت لهجوم اسرائيلي اسفر عن مقتل حوالي عشرين متضامنا واصابة العشرات بجراح متفاوتة. كما شارك الاف الفلسطينيين في مسيرات اخرى نظمت في مناطق شمال ووسط وجنوب قطاع غزة احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على الاسطول

اليونان تستدعي السفير الاسرائيلي
وفي سياق آخر، استدعت اليونان بشكل عاجل الاثنين السفير الاسرائيلي في اثينا لمطالبته ب"معلومات فورية" بشأن امن المواطنين اليونانيين المشاركين في اسطول الحرية المتوجه الى غزة بعد شن الجيش الاسرائيلي هجوما عليه، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية اليونانية.

وافادت الخارجية في بيان ان امين عام الوزارة استدعى السفير الاسرائيلي في اليونان علي يحيى على ان يستقبله مساعد الوزير للشؤون الخارجية ديمتريس دروتساس في الساعة 7,00 تغ. وطالبت الوزارة السفارة الاسرائيلية ب "معلومات فورية بشأن امن المواطنين اليونانيين الذين كانوا على متن السفن .. وشددت على ضرورة اتخاذ الاجراءات الضرورية لحماية امنهم".

واشارت الوزارة الى "تفعيل خلية ازمة" واقامة خط هاتفي خاص لاقرباء اليونانيين الثلاثين الذين شاركوا في العملية على متن ثلاث سفن. وذكر البيان ب "موقف اليونان الثابت القاضي بوجوب ان تتمكن اي منظمة غير حكومية من ممارسة نشاطاتها بحرية، بشرط ان تكون مشروعة بالطبع".

وتابع البيان ان "اجهزة وزارة الخارجية تدخلت منذ اللحظة الاولى .. لدى السلطات الاسرائيلية من اجل حماية امن المواطنين اليونانيين". ووجهت منظمات من اليسار المتطرف دعوة الى التظاهر مساء امام السفارة الاسرائيلية في اثينا، كما تقرر تنظيم تظاهرة ثانية في سالونيكي شمال البلاد.

مئات المتظاهرين في اسطنبول وانقرة

وتجمع مئات الاشخاص الاثنين امام مبان دبلوماسية اسرائيلية في اسطنبول وانقرة احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول الحرية الذي ينقل ناشطين ومساعدات الى قطاع غزة ويضم سفنا تركية، على ما افاد صحافي في فرانس برس. وفي اسطنبول تجمع حوالى 400 متظاهر امام القنصلية الاسرائيلية مرددين شعارات معادية لاسرائيل. وانتشرت اعداد كبيرة من قوات الشرطة قبل الظهر في الموقع ولم تحصل حوادث مهمة واكتفى بعض المتظاهرين بالقاء زجاجات بلاستيكية في اتجاه المبنى.

وفي انقرة تظاهر اقل من مئتي شخص امام مقر السفير الاسرائيلي الذي انتشرت قوات من الشرطة لحمايته. وادى المتظاهرون صلاة امام منزل السفير، وفق ما نقل صحافي فرانس برس.

واحتجت تركيا بشدة بعد الغارة الاسرائيلية الدامية على قافلة المساعدات محذرة من ان الحادث "يمكن ان تترتب عنه عواقب لا يمكن اصلاحها في علاقاتنا الثنائية". واعلن محمد كايا رئيس هيئة الاغاثة التركية في غزة سقوط "15 شهيدا على الاقل" معظمهم اتراك في الهجوم الاسرائيلي على القافلة .

الناطق العسكري الاسرائيلي يجهل "من اعطى الامر باطلاق النار"

إلى ذلك، اعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي الجنرال افي بنياهو الاثنين انه يجهل "من اعطى الامر باطلاق النار" خلال الهجوم على "اسطول الحرية" المتوجه الى غزة الذي اسفر عن 15 قتيلا من الناشطين المؤيدين للفلسطينيين، بحسب هيئة اغاثة تركية.

وقال الجنرال متحدثا لاذاعة الجيش الاسرائيلي "لست ادري من اعطى الامر باطلاق النار، ما زال الوقت مبكرا لتحديد ذلك". واضاف ان "البحرية تتصرف بناء على اوامر وتعليمات واضحة جدا باطلاق النار. وتم تحذير الجنود بعدم الرضوخ للاستفزازات".

واوضح ان "البحرية كانت وضعت قبل ذلك سيناريوهات للتحضير لهذه العملية، لكن الحياة تكون احيانا اكثر تعقيدا من النماذج. لقد تهيأنا لمهمة من صلاحية الشرطة لمواجهة اعمال عنف، لكننا واجهنا عنفا ذا طابع ارهابي".

اجتماع استثنائي للجامعة العربية الثلاثاء

واعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الاثنين ان اجتماعا استثنائيا للجامعة سيعقد الثلاثاء للبحث في الخطوات التي ستتخذ بعد الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول الحرية الذي كان يحاول كسر الحصار على غزة.

وقال موسى من الدوحة حيث يشارك في اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي ان "الاجتماع (الاستثنائي) سيعقد الثلاثاء في القاهرة من اجل تبني موقف عربي موحد". واعتبر ان الهجوم الاسرائيلي "يمثل رسالة جديدة، رسالة قوية جدا من اسرائيل وهي انها لا تريد السلام". وكانت السلطة الفلسطينية طلبت اجتماعا استثنائيا لمجلس الامن وكذلك للجامعة العربية.

الحريري يعتبر الهجوم الاسرائيلي "خطوة خطيرة ومجنونة تؤجج الصراع"

إلى ذلك، اكد رئيس الحكومة اللبناني (اكرر اللبناني) سعد الحريري اليوم الاثنين ان الهجوم الاسرائيلي على قافلة المساعدات التي كانت متجهة الى غزة "خطوة خطيرة ومجنونة"، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك لوضع حد "لتعريض السلام الدولي للخطر"، كما قال في بيان صادر عنه.

وقال الحريري ان "لبنان يدين هذا الهجوم بشدة ويهيب بالمجتمع الدولي لا سيما بالدول الكبرى التي يفترض انها مؤتمنة على مسيرة السلام ان تتحرك لوقف هذا التمادي لانتهاك حقوق الإنسان وتعريض السلام الدولي للخطر". واعتبر ان من شأن مثل هذا الحادث ان "يؤجج الصراع في المنطقة".

واوضح ان "لبنان سيتحمل مسؤولياته في هذا الشأن وهو على اتصال مع الدول المعنية لا سيما مع القيادة التركية والمجموعة العربية للتنسيق وحشد الجهود الدولية". وتنتهي اليوم رئاسة لبنان الشهرية لمجلس الامن الدولي.

واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي مقتل "ما لا يقل عن عشرة من ركاب" اسطول الحرية برصاص الجيش الاسرائيلي الذي هاجم قافلة السفن المتجهة الى غزة الواقعة تحت الحصار وعلى متنها مساعدات وناشطون. كما ادى الهجوم الى سقوط جرحى بينهم زعيم الحركة الاسلامية في اسرائيل الشيخ رائد صلاح والمحامي اللبناني هاني سليمان، العضو المؤسس للمبادرة الوطنية لكسر الحصار على غزة" في لبنان.

ستوكهولم تستدعي سفير اسرائيل وتعتبر الهجوم على الاسطول "غير مقبول بتاتا"

ووصفت السويد الاثنين الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان يحاول كسر الحصار عن قطاع غزة بانه "غير مقبول بتاتا" واستدعت السفير الاسرائيلي في ستوكهولم لابلاغه بذلك كما اعلنت الخارجية السويدية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية فرانك بيلفراج "لقد استدعيت هذا الصباح سفير اسرائيل لابلاغه باننه نعتبر هذا الامر (الهجوم) غير مقبول بتاتا واننا ناخذ الوضع على محمل الجد". وكان هناك عدة نواب اوروبيين بصفة فردية على متن الاسطول الذي كان يقل مئات الناشطين ومساعدات الى غزة.

باريس: "لا شيء يبرر استخدام مثل هذا العنف"

واعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاثنين عن "صدمته العميقة" حيال الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية المتوجه الى غزة، مؤكدا ان "لا شيء يبرر استخدام مثل هذا العنف". وقال كوشنير في بيان "اشعر بصدمة عميقة للعواقب الماساوية للعملية العسكرية الاسرائيلية ضد اسطول السلام المتوجه الى غزة".

واعلن محمد كايا رئيس هيئة الاغاثة التركية في غزة سقوط "15 شهيدا على الاقل" معظمهم اتراك في الهجوم الاسرائيلي على القافلة فيما افاد الجيش الاسرائيلي عن سقوط اكثر من عشرة قتلى من المشاركين فيها. وقال كوشنير "لا شيء يبرر استخدام مثل هذا العنف الذي ندينه. لا نفهم حصيلة القتلى الموقتة حتى الان لمثل هذه العملية ضد مبادرة انسانية معلنة منذ عدة ايام".

ودعا الى "القاء الضوء كاملا على ظروف هذه المأساة" و"اجراء تحقيق معمق بدون ابطاء". ورأى ان "الوضع الحالي في غزة لا يحتمل"، بعدما كانت وزارته ذكرت الجمعة قبل انطلاق القافلة بموقفها المؤيد لرفع الحصار عن قطاع غزة. واضاف "سنقوم بكل المبادرات الضرورية حتى لا تؤدي هذه الماساة الى تصعيد جديد في العنف".

امير قطر يدعو الى كسر الحصار

ودعا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الاثنين المجتمع الدولي الى التحرك من اجل كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة بعد الهجوم على اسطول الحرية الذي وصفه بانه عمل "قرصنة". وقال امير قطر في كلمة امام منتدى اقتصادي في الدوحة، ان الهجوم الاسرائيلي الدامي على الاسطول الذي كان يحاول كسر الحصار هو "قرصنة" استهدفت تحركا ل"كسر حصار غير انساني على غزة".

واضاف "ان كل من يتحدث عن الحرية والعدالة والديموقراطية مطالب الان بفعل شيء لكسر هذا الحصار حتى لا تذهب دماء هؤلاء الاحرار سدى". وتابع "هذه رسالة موجهة ايضا الى الدول العربية التي اوقفها هؤلاء الاحرار امام ساعة الحقيقة".

احمدي نجاد يندد "بعمل النظام الصهيوني اللانساني"

وندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين ب"عمل النظام الصهيوني اللاانساني" بعد الهجوم على اسطول الحرية الذي كان متجها الى غزة الذي اوقع عشرة قتلى على الاقل، كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال احمدي نجاد ان "العمل اللانساني الذي ارتكبه النظام الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني ومنعه المساعدة الانسانية الموجهة الى الشعب من الوصول الى غزة ليس علامة على قوة هذا النظام وانما على ضعفه". واضاف "كل ذلك يثبت ان نهاية هذا النظام المشؤوم والوهمي اصبحت اقرب من اي وقت مضى".

الجيش: التدخل الاسرائيلي جرى في المياه الدولية

واوضح المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي الجنرال افي بيناياهو الاثنين ان العملية التي جرت ضد ناشطين ينقلون مساعدات الى قطاع غزة المحاصر وقتل فيها عشرة اشخاص على الاقل جرت في المياه الدولية. واكد الجنرال بيناياهو للاذاعة الاسرائيلية العامة ان "العملية جرت في عرض البحر بين الساعة 4,30 و5,00 (1,30 و2,00 تغ) على بعد سبعين او ثمانين ميلا (130 الى 150 كلم) عن سواحلنا".

وبموجب اتفاقات اوسلو الموقعة في 1993 احتفظت اسرائيل بالسيطرة على المياه الاقليمية قبالة سواحل غزة لمسافة عشرين ميلا (37 كلم). وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان العسكريين الاسرائيليين ترددوا اولا في القيام بعملية في عرض البحر ضد الاسطول الصغير او اقتحام السفن عند عبورها المسافة المحددة، لكنهم فضلوا في نهاية المطاف الخيار الاول.

وكان بيناياهو صرح انه يجهل "من اعطى الامر باطلاق النار" خلال الهجوم على "اسطول الحرية" المتوجه الى غزة الذي اسفر عن مقتل اكثر من عشرة من ركابها. وقال الجنرال متحدثا لاذاعة الجيش الاسرائيلي "لا اعرف من اعطى الامر باطلاق النار ما زال الوقت مبكرا لتحديد ذلك". واضاف ان "البحرية تتصرف بناء على اوامر وتعليمات واضحة جدا باطلاق النار. وتم تحذير الجنود بعدم الرضوخ للاستفزازات


اسرائيل: ركاب "اسطول الحرية" بادروا الى "البدء باعمال العنف"

واتهمت الحكومة الاسرائيلية الاثنين افراد الاسطول الدولي المؤيد للفلسطينيين الذي كان متجها الى غزة بانه "بادر الى بدء اعمال العنف" التي اوقعت عشرة قتلى على الاقل بين الركاب بحسب الجيش الاسرائيلي. وقال مارك ريغيف الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لوكالة فرانس برس "لقد بادروا الى بدء اعمال العنف".

واضاف "لقد بذلنا كل الجهود الممكنة لتجنب هذا الحادث. لقد تلقى العسكريون تعليمات مفادها انها عملية للشرطة وانه يجب لزوم الحد الاقصى من ضبط النفس". وتابع ريغيف "للاسف لقد تعرضوا لهجوم عنيف جدا من قبل ركاب السفينة بقضبان حديدية وسكاكين واطلاق نار بالرصاص الحي".

وبحسب الجيش الاسرائيلي قتل اكثر من عشرة ركاب الاثنين حين هاجم كوماندوس اسرائيلي الاسطول المتجه الى غزة في المياه الدولية فيما قالت منظمة غير حكومية تركية مشاركة في العملية الانسانية ان 15 قتيلا سقطوا "غالبيتهم من الاتراك". وقال ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ايضا انه تم العثور على مسدسين على متن سفن الاسطول.

مسيرة في عمان احتجاجا على مهاجمة "اسطول الحرية"

وشارك اكثر من الفي شخص في مسيرة في عمان الاثنين للتنديد بالهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول الحرية الذي كان يحاول كسر الحصار على غزة، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وتحول اعتصام دعت له النقابات المهنية الاردنية ال 14 الى مسيرة شارك فيها أكثر من ألفي شخص انطلاقا من منطقة الشميساني (غرب عمان)، وصولا الى مبنى رئاسة الوزراء التي تبعد نحو كيلومترين عن مقر النقابات.

وحمل المشاركون أعلاما أردنية وفلسطينية وهم يهتفون "فلتسقط إسرائيل"، فيما حمل بعضهم لافتات كتب عليها "معا لكسر حصار غزة" و"نحن لا نستسلم، نموت واقفين...أسطول الحرية". وشاركت في المسيرة قيادات في حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين وأكبر أحزاب المعارضة في المملكة، إضافة الى نقابيين وحزبيين أردنيين.

من جانبه، طالب حزب جبهة العمل الاسلامي في بيان نشر على موقعه الالكتروني "بمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة دوليا على خلفية اقتحام قوات الاحتلال لسفن +أسطول الحرية+". ونقل البيان عن محمد عقل أمين سر الحزب دعوته الحكومة الاردنية إلى "قطع العلاقات مع هذا الكيان (اسرائيل) فورا بعد فضيحة القرصنة اللاانسانية المذهلة التي تؤكد همجية الاحتلال وخروجه على القيم الإنسانية".

ودعا عقل "الهيئات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وجميع الدول التي تمثلها وفود في أسطول الحرية ومنها الحكومة الأردنية أخذ زمام المبادرة وإعلان كسر الحصار الظالم". ولم يصدر عن الحكومة الاردنية أي رد فعل حتى الآن تجاه الحادث. ويرتبط الاردن بمعاهدة سلام مع اسرائيل منذ 1994.

توفيق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 425
نقاط : 1075
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إسرائيل تهاجم أسطول الحرية و سقوط 20 قتيلا

مُساهمة من طرف توفيق في الإثنين مايو 31, 2010 1:32 pm

هذا الحادث يؤكد بان ما يسمى باسرائيل هي عبارة عن كيان ارهابي بكل ما تعنيه هذه الكلمه فهاهي تهاجم مدنيين عزل بدون سلاح وتقتلهم بكل وحشيه ضاربه بعرض الحائط كل القيم والاخلاق لانها (اسرائيل) لا تعرف ما معنى الاخلاق والعرب نايمين الله يعينهم
أين أنتم يا حكام العرب.
حسبنا الله و نعمى الوكيل.
تحياتي

توفيق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 425
نقاط : 1075
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إسرائيل تهاجم أسطول الحرية و سقوط 20 قتيلا

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 31, 2010 4:42 pm

نعم اسرائيل كانت وستبقى نبتة الشر في الأرض ، ولكن لولا تشتتنا الواضح لما استطال هؤلاء المأفونون علينا ، ففي كل مـــــرة نلقى منهم شرا ونبقى صامتين مكتوفي الأيدي .
فمتى متى تتحرك النخوة فينا ، ويثور الغضب
أم أننا أصبحنا جماد
أف علينا وعلى انتكاساتنا وتخاذلنا ...
تحياتي .

Admin
Admin

عدد الرسائل : 196
نقاط : 242
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://difaf.forumactif.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إسرائيل تهاجم أسطول الحرية و سقوط 20 قتيلا

مُساهمة من طرف laanani في الإثنين مايو 31, 2010 5:49 pm

لا ادري لماذا مازالت بعض الدول العربية تحتفظ بعلاقاتها مع هذا الكيان الذي لم يعطي اي احترام او اعتبار لكافة القوانين الدولية ويكفيها في مثل هذه المواقف ان تدين وتشجب وتستنكر ماذا يفيدنا هذا الاستنكار ؟؟ وماذا حصلنا عليه من وراء هذه المداهنات والتطبيع مع العدو غير الذل والعار افيقوا يا بني قومي افيقوا اما ان الاوان لنقول للعالم اننا امة لها كرامتها وعزتها وهي كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ؟؟!

laanani
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 364
نقاط : 1021
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى