ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» ليلة القدر وعلاماتهـا
أمس في 10:19 am من طرف abou khaled

» سوق قام ثم انفض؟
الأربعاء يوليو 23, 2014 5:08 pm من طرف abou khaled

» أيها الحبيب ..ترفق .. لا ترحل
الثلاثاء يوليو 22, 2014 11:27 am من طرف abou khaled

»  أفكار خلال العشر الاواخر
الإثنين يوليو 21, 2014 10:06 am من طرف abou khaled

» رمضان فرصة للتغيير
الأحد يوليو 20, 2014 12:48 pm من طرف abou khaled

» إلى كل من لا يستطيعُ الاعتكاف: بهذا العمل تدرك المعتكفين بإذن الله [/b][/size] الحمد لله الذي شرع لنا من الدين ما يرضاهُ ويحبه وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه والتابعين. وبعد: فإنَّ مما امتازت به شريعتنا الغراءُ وظهر فيه بجلاءٍ كرمُ الله
السبت يوليو 19, 2014 9:51 pm من طرف abou khaled

» العربية الي فى خيالك كار ورلد هتقدمهالك
الجمعة يوليو 18, 2014 2:59 am من طرف lmandoo

» العشـــــــر الأواخر من رمضــــان
الخميس يوليو 17, 2014 9:30 am من طرف abou khaled

» احدث نجف مودرن في مصر
الأربعاء يوليو 16, 2014 7:43 pm من طرف lmandoo

» احدث نجف مودرن في مصر
الأربعاء يوليو 16, 2014 7:38 pm من طرف lmandoo

» وليدات المغرب...صورة للقزم بوتفليقة جبناء
الأربعاء يوليو 16, 2014 4:21 pm من طرف سعداوي ربيع

» قصة الرجل الذى يبيع اراضى من الجنة
الأربعاء يوليو 16, 2014 9:25 am من طرف abou khaled

»  اترك بصمة ايجابية في وطنك
الثلاثاء يوليو 15, 2014 9:43 am من طرف abou khaled

» رمضان ..وولادة القلوب
الإثنين يوليو 14, 2014 9:56 am من طرف abou khaled

» للهم اجعلنا في هذا الشهر من الفائزين
الأحد يوليو 13, 2014 10:24 am من طرف abou khaled

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

* الشروق تنشر مقترحات عتبة الدروس ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* الشروق تنشر مقترحات عتبة الدروس ...

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الإثنين مايو 24, 2010 6:46 am

"الشروق" تنشر مقترحات عتبات الدروس
هذه هي الدروس المعنية بامتحانات شهادتي البكالوريا و التعليم المتوسط


موضوعان اختياريان ونصف ساعة إضافية
علامات امتحان التربية البدنية سُلمت كلها لديوان المسابقات والامتحانات

ترفع غدا الثلاثاء اللجان الجهوية، تقاريرها فيما يخص الدروس المرجعية الخاصة بامتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، للجنة الوطنية المكلفة بتقييم ومتابعة سير الدروس، وتكشف وثائق تحوز "الشروق" على نسخ منها أرقام آخر الدروس المعنية بالعتبة، مع العلم أنه سيفصل غدا على مستوى اللجنة الجهوية في أمرها.

وتكشف الوثيقة عن آخر الدروس التي سترفعها اللجان الجهوية غدا إلى المفتشية العامة بوزارة التربية والمتمثلة في اللجنة الوطنية لمتابعة سير الدروس، وسيتم مقارنتها بين عتبات الدروس النهائية لكل اللجان الجهوية، حيث سيتم مراعاة أن تكون كل الولايات عبر التراب الوطني ودون استثناء قد تناولت الدرس الأخير، وإن اكتشف أن مؤسسة ما لم تتناول الدرس سيتم إلغاؤه حتى لو تعلق الأمر بمؤسسة واحدة، أو قسم واحد حسب ما أكدته مصادرن


موضوعان اختياريان ونصف ساعة إضافية لمترشحي البكالوريا


أكدت المصادر، أنه تم الاحتفاظ بنفس الإجراءات المعمول بها سابقا في البكالوريا، ومنها تحديد موضوعين اختياريين لكل مادة أساسية، ونصف ساعة إضافية، وهو ما سيساعد على رفع نتائج البكالوريا، لإعطاء فرصة أكبر للمترشحين. وأورد محدثنا أن جميع المترشحين الممتحنين في امتحان التربية البدنية، تم تحديد علاماتهم وتم ضخها لدى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.


وفي سياق تحديد الدرس المرجعي إلى غاية 25 ماي، تكشف الوثيقة أن آخر درس تطرق إليه المترشحون في مادة الرياضيات، في شعبة العلوم التجريبية، حددته اللجان الجهوية بالدرس رقم 51 (الاحتمالات)، وفي شعبة التقني والرياضي والعلوم التجريبية تم تحديد على التوالي: الدرس رقم 82 والدرس 96، مع ملاحظة، أن اللجنة الوطنية ستراعي غدا عددا من الثانويات المتأخرة أو الأقسام التي لم تدرس هذه الدروس (احتمال إلغاء بعض الدروس بسبب التأخر).


في شعبة الآداب والفلسفة، تم تحديد آخر درس في اللغة العربية تحت رقم 74 ونفس الشيء بالنسبة للغات الأجنبية، أما فيما يخص مادة الفلسفة لشعبة الآداب والفلسفة تم تحديد الدرس رقم 116 كآخر درس مرجعي إلى غاية 25 ماي، وتم تحديد الدرس رقم 71 لشعبة اللغات الأجنبية، والدرس رقم 62 لكل من شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات.


أما فيما يخصّ مادة الفيزياء فقد تم تحديد الدرس تحت رقم 27 لشعبتي العلوم التجريبية (ظواهر الانتشار) فيما تم تحديد درس تحت رقم 28 لكل من شعبتي الرياضيات والتقني رياضي، علما أن هذه الدروس تشهد فيها بعض الثانويات تأخرا كبيرا. وغدا سيتم الفصل في إمكانية إلغاء درس أو اثنين.


أما في مادة العلوم الطبيعية فقد تم تحديد الدرس رقم 64 لشعبة العلوم التجريبية (التحولات الطاقوية)، وتم تحديد الدرس رقم 32 لشعبة الرياضيات.


سؤال عن كل فصل ونشر عتبات الدروس في كل الثانويات


وأكدت مصادر مطلعة أن اللجان الجهوية، حرصت على نقل تعليمة للوزير تؤكد على ضرورة بناء سؤال من كل فصل دراسي، حتى تكون أسئلة البكالوريا في متناول الجميع، ومن المقرر أيضا إجبار المؤسسات التربوية على نشر العتبة أمام الثانويات بعد غد الثلاثاء، حتى يتسنى لجميع الطلبة الإطلاع عليها، كما كشفت مصادرنا أن اللجان الجهوية لتقييم وسير متابعة الدروس كشفت خلال اجتماعاتها تغيب عدد من التلاميذ بعد استلامهم للاستدعاءات، دون أن يتم الانتهاء من استكمال البرنامج، مع العلم أن الدروس كانت تُجرى عاديا في المؤسسات التي شهدت تأخرا.


وذكرت مصادرنا أنه من المحتمل إلغاء بعض الدروس الأخيرة الموجودة في المحاور الأخيرة لبعض المواد، مثل الرياضيات والفيزياء، بسبب عدم استكمالها في بعض الثانويات على مستوى عدد من الولايات، حيث من المحتمل إلغاء وحدة "الاهتزازات والانتشار" من أسئلة امتحان البكالوريا.


وستوجه تعليمات للجنة الوطنية للبرامج لأخذ الدروس المحتمل إلغائها، من مواضيع امتحانات البكالوريا، ولم تحدد المصادر عدد الأقسام التي لم تدرّس بعض الدروس الأخيرة في مادتي الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية، لكنها رجحتها ما بين 150 قسم و200 قسم، في شعب العلوم التجريبية، التقني رياضي، الرياضيات.


من جهة أخرى تم استكمال جميع الدروس على مستوى الطور المتوسط في أغلب المتوسطات، وسيجري اليوم آخر اجتماع في مقر مديريات التربية بحضور رؤساء اللجان وهو الاجتماع الخاص بامتحان شهادة البكالوريا.

( عن الشروق )

محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل: 1061
نقاط: 2130
تاريخ التسجيل: 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى