ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» نظام صنع المال الحديث
أمس في 1:01 am من طرف lmandoo

» ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ‚ط§ط± ط¨ط±ظˆ 2017 - ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ط§طھ ظˆط§ظ„ط¥ظٹط¬ط§ط±ط§طھ ظˆط§ظ„ظ…ط®ط·ط·ط§طھ
الجمعة نوفمبر 17, 2017 11:47 pm من طرف lmandoo

» الاعجـاز.العددي في سورة الكوثر
الخميس نوفمبر 16, 2017 8:41 pm من طرف abou khaled

» جلسات تنظيف البشره مع دكتور محمد السملاوى
الخميس نوفمبر 16, 2017 10:29 am من طرف lmandoo

» أرخص وجبة
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:38 am من طرف abou khaled

» ط¯ظˆط±ط© ط¶ط±ظٹط¨ط© ط§ظ„ظ‚ظٹظ…ط© ط§ظ„ظ…ط¶ط§ظپط© vat
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:11 am من طرف lmandoo

» ط¯ظˆط±ط© ط¶ط±ظٹط¨ط© ط§ظ„ظ‚ظٹظ…ط© ط§ظ„ظ…ط¶ط§ظپط© vat
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 10:03 am من طرف lmandoo

» قصة خذالعبرة منها.
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 9:51 pm من طرف abou khaled

» ط§ط­طھط±ط§ظپ طµظٹط§ظ†ط© ط§ظ„ط¬ظˆط§ظ„ط§طھ
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 2:22 pm من طرف lmandoo

» كيف كان رد الله سبحانه قال الله سبحانه
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:42 am من طرف abou khaled

» طھظ…ظ„ظƒ ط´ظ‚طھظƒ ظپظٹ ظ…ط´ط±ظˆط¹ ط§ظ„ط¬ط§ط¯ط© ط¨ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط© ط¨ط§ظ„طھظ‚ط³ظٹط· ط§ظ„ظ…ط±ظٹط­
الإثنين نوفمبر 13, 2017 12:04 pm من طرف lmandoo

»  قصة تحكيها إحدى الطبيبات
الأحد نوفمبر 12, 2017 1:04 am من طرف abou khaled

» طھظƒط¨ظٹط± طµظپط­ط§طھ ط§ظ„ظپظٹط³ ط¨ظˆظƒ
السبت نوفمبر 11, 2017 9:58 pm من طرف lmandoo

» طھظƒط¨ظٹط± طµظپط­ط§طھ ط§ظ„ظپظٹط³ ط¨ظˆظƒ
السبت نوفمبر 11, 2017 9:48 pm من طرف lmandoo

» ط§ط¹ظ„ط§ظ†ط§طھ ظ…ظ…ظˆظ„ظ‡
السبت نوفمبر 11, 2017 12:38 am من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

دراسة أردنيـــــــة تكشف : ثلث سكان الجزائر يعانون العنوسة ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة أردنيـــــــة تكشف : ثلث سكان الجزائر يعانون العنوسة ....

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الإثنين مايو 03, 2010 8:55 am

دراسة اردنية تكشف ثلث سكان الجزائر يعانون العنوسة بينهم 4 ملايين فتاة


توصّلت دراسة أدرنية حديثة إلى أن أكبر نسبة عنوسة في الوطن العربي بالعراق بنسبة 85 بالمئة، بينما بلغت مستوياتها الدنيا في فلسطين، إذ لم تجاوز 1 بالمئة، على الرغم من اشتراكهما في وضع الحرب.
بيّنت أرقام دراسة في علم الاجتماع أعدّها الدكتور إسماعيل الزيود بعنوان "العنوسة في العالم العربي"، أن ثلث سكان الجزائر عازبات وعزّاب، من بينهم 4 ملايين جزائرية جاوزت سنّ 34 سنة دون قران، وحدّدت أسباب الظاهرة وتزايدها نتيجة للتغيّرات الاقتصادية والاجتماعية التي حدثت في المجتمع العربي، وأدت إلى ارتفاع مستوى المعيشة وتدني دخل الفرد، وتزايد الأعباء على الشباب وانتشار البطالة بين صفوفهم.
وعن واقع العنوسة عربيا، أشارت الدراسة إلى أن 50 بالمئة من الشباب السوري أعزب، و60 بالمئة من السوريات عازبات، أما مصر ففيها 6.5 ملايين عازبة.
وبيّنت الدراسة أن العنوسة منخفضة نسبيا في الأردن، إذ تم تسجيلها بنسبة 49 بالمئة، وبلغت في الكويت، السعودية، اليمن، ليبيا نسبة 30 بالمئة.
كما أظهرت أن العنوسة ليست بالظاهرة في البحرين، الصومال، السودان التي سجّلت فيها نسبة 20 بالمئة، وبقيت نسبة طفيفة تقدر بـ10 بالمئة في سلطنة عمان، والمغرب.
وأوصت ذات الدراسة بضرورة نشر الوعي بحجم مشكلة تأخر سن الزواج في المجتمع، وتخفيض المهور والضغوطات والأعباء المادية، وأن يغير الشباب والفتيات من شروط شريك الحياة.
ودعت إلى نشر الوعي الديني وتهيئة حملة توعية للشباب بضرورة الزواج ووضع حد للارتباط مع الأجنبيات وتيسير أمور الزواج وتشجيع الأهل للشاب للإقبال عليه.
وطالبت الدراسة بوضع برامج وإستراتيجيات لحل مشكلتي الفقر والبطالة وانتشارهما في الوطن العربي وتزايد نسب العاطلين عن العمل.
ورأت أن الزيجات الجماعية من بين الآليات الناجعة التي تمكن من تقليص الظاهرة، طالما أن الأسباب الاقتصادية أحد أسباب انتشارها، ولم تفصل الدراسة بين الحالات الإرادية للعنوسة وبين الحالات التي تكون فيها قدرا محتوما.
( عن الشروق )
avatar
محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دراسة أردنيـــــــة تكشف : ثلث سكان الجزائر يعانون العنوسة ....

مُساهمة من طرف mouhoubi51 في الخميس مايو 06, 2010 12:20 am

بســــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ، يقول المثل : إذا عرف السبب بطل العجب
وفي هذه الحالة ، أقول أين المفكرون وما هي إقتراحاتهم ومساهمة العقلاء في إيجاد الحلول الملائمة للقضاء على العنوسة والعزوبة. No
avatar
mouhoubi51
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد الرسائل : 148
العمر : 65
الموقع : mouhoubi51.maktoobblog.com
العمل/الترفيه : متقاعد من التعليم
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouhoubi2007.maktoobblog.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى