ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» يُحكىَ أن هُنَاكَ سُوقًا يُسمىَ سُوق بَيِع الأحواَل
اليوم في 12:25 pm من طرف abou khaled

» اشيك ديكورات حوائط واسقف جبس بورد
أمس في 5:41 pm من طرف lmandoo

» اشيك ديكورات حوائط واسقف جبس بورد
أمس في 5:41 pm من طرف lmandoo

» في الاستفزاز..التحريض اختصارا ضرب البنية التحتية...من متصفحات Les Avocats
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 5:23 pm من طرف سعداوي ربيع

» قيام_الليل_
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 9:35 am من طرف abou khaled

» جيت نطل عليك ياmon commissaire
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:48 pm من طرف سعداوي ربيع

» اكتشافات بحرية...لذلك غرقنا كما اتصور
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 1:48 pm من طرف سعداوي ربيع

» علو الهمة (ذكر الله )
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 9:01 am من طرف abou khaled

» عام هجرى مضى فهل من معتبر
الإثنين أكتوبر 20, 2014 1:18 pm من طرف abou khaled

» حياة بلا قلق أو توتر
الأحد أكتوبر 19, 2014 4:15 pm من طرف abou khaled

» انتريهات مودرن روعة
السبت أكتوبر 18, 2014 1:39 am من طرف lmandoo

» انتريهات مودرن روعة
السبت أكتوبر 18, 2014 1:34 am من طرف lmandoo

» قِصَّةٌ قَصيرَة وَ جَميِلة عنْ اَلْامَلْ
الجمعة أكتوبر 17, 2014 9:55 am من طرف abou khaled

» دراسة تؤكد أن القرآن يخفف آلام
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:01 pm من طرف abou khaled

» لاول مرة فى مصر ثيرموكور الامريكى لانقاص الوزن بدون اى اضرار
الخميس أكتوبر 16, 2014 8:36 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

مذكرات رياضيات السنة3 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مذكرات رياضيات السنة3 متوسط

مُساهمة من طرف laanani في الخميس أبريل 08, 2010 11:55 am

المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : تطبيقات حول بعد نقطة عن مستقيم الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : تطبيق تعريف وكيفية انشاء

بعد نقطة عن مستقيم في وضعيات متنوّعة


المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويـــــــــم

تطبيقات وإعادة إستثمار


















توظيف بعد نقطة عن مستقيم في وضعيات متنوعة من التمارين

حل تمرين 21 ص 167

1) رسم ABCD مستطيل ُم انشاء E نظيرة A بالنسبة إلى B



E B A







C D

2) ـ بعد E عن مستقيم (BC) هو 5.5cm

ـ ـ بعد E عن مستقيم (AD) هو 11cm

ـ بعد Cعن مستقيم (AE) هو 3cm

ـ بعدD عن مستقيم (BA) هو 3cm

حل تمرين 22 ص 167

1) نقل الشكل الذي يتكون من مستقيم (d) ونقطة A بعدها عن (d) هو2cm

ـ إنشاء M تنتمي إلى (d) بحيث يكون AH هو بعد

Aعن (d)

ـ نقول عن المستقيمين (AH) و(d) أنهما متعامدان

2) إنشاء B تختلف عن A والنقط H ، B ، A على استقامة واحدة و AH = BH

ـ المستقيم (d) يمثل محور [ AB] لأنه عمودي عليها في منتصفها

3) إنشاء نقطتين E وF مختلفتين عن A و B ويقعان على جهتي (d) بحيث أن بعـد كل منهما عن (d) يساوي 2cm

ـ نعم (L) يشمل A

والمستقيم (K) يشمل F ويوازي (d)


A




E H



(L)





(d) B
F (K)



المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : الوضعيات النسبيّة لمستقيم و دائرة الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

مماس لدائرة كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : معرفة الأوضاع النسبيّة لمستقيم

ودائرة وخاصية المماس


المراحل

مؤشرات الكفاءة

أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويـــــــــم

تهيئة















نشاط

وضعية الإنطلاق

















































تمثيل المعرفة

يتذكر :

ـ مفهوم الدائرة

ـ نصف القطر

ـ بعد نقطة عن مستقيم











الوصول إلى :

* تسمية وضعيّة كل مستقيم بالنسبة إلى دائرة





















إكتشاف أن المقارنة بين نصف قطر الدائرة وبعد مركزها عن المستقيم ( ) تحدد وضعية ( ) بالنسبة إلى الدائرة (C)









الوصول إلى أن المماس لدائرة مركزها A في نقطة B عمودي على القطر (AB)









حوصلة النتائج

القواعد الخاصة بوضعيات مستقيم و دائرة و أيضا خاصية المماس في دائرة

نشاط (4) من إختبر مكتسباتك ص 152

ـ وضعية النقطة A داخل الدائرة (E) لأن OA<3.5cm

ـ وضعية النقطة B تنتمي إلى الدائرة(E) لأن OB=3.5cm

ـ وضعية النقطة C خارج الدائرة (E) لأن OC>3.5cm



نشاط (1) ص 158

1)ـ عدد النقط المشتركة بين الدائرة (C) و المستقيم (d)

في الشكل (1) هي نقطتين

ـ عدد النقط المشتركة بين الدائرة (C) و المستقيم (d)

في الشكل (2) هي نقطة واحدة

ـ لا توجد نقط مشتركة بين الدائرة (C) و المستقيم (d)

في الشكل (3)

* في الشكل (1) (d) قاطع للدائرة (C)

في الشكل (2) (d) مماس للدائرة (C)

في الشكل (3) (d) خارج للدائرة (C)

2) يمثل OH بعد النقطة O عن المستقيم (d)

نلاحظ أنه في الشكل (1) الطول OH أصغر من نصف القطر وفي الشكل (2) الطول OH يساوي نصف القطر

و في الشكل (3) الطول OH أكبر من نصف القطر

نشاط (2) ص 158

1) في حالة بعد النقطة I عن المستقيم ( ) يساوي 4cm فإن ( ) هو خارج الدائرة (C)

2 ) في حالة بعد النقطة I عن المستقيم ( ) يساوي 1.5cm فإن ( ) هو مماس الدائرة (C)

3 ) في حالة بعد النقطة I عن المستقيم ( ) يساوي 1cm فإن ( ) هو قاطع الدائرة (C)

نشاط (3) ص 158

AB<AM لأن B تنتمي إلى الدائرة (C) بينما M تقع خارج الدائرة (C)

ـ يمثل AB نصف قطر الدائرة (C)

ـ المستقيمان ( ) و (AB) متعامدان لأن AM>r أي كل نقطة من ( ) تختلف عن B تقع خارج الدائرة (C)

أي أن الطول AB أصغر مسافة بين A و المماس ( ) إذن (AB) ( ) في B

ـ إن المماس للدائرة (C) في النقطة B عمودي على المستقيم (AB)



كتابة القواعد للترسيخ ص 161

ـ ما هي الدائرة ؟

ـ ما هو نصف القطر في الدائرة؟

ـ ما هو بعد نقطة A عن مستقيم (d) ؟











ـ إذا كانت (C) دائرة مركزها O ونصف قطرها r (d) مستقيم

ـ متى نقول عن هذا المستقيم أنه : ـ قاطع

ـ مماس ـ خارج الدائرة (C) ؟











إذا كان OH بعد O عن ( ) و r نصف قطرا لدائرة (C)

فماذا يعني OH<r

OH= r . OH>r







ـ ماهي وضعية المماس في الدائرة مع المستقيم القطري



ـ ماذا نقول عن كل مستقيم (d) عمودي على المستقيم القطري (OA)فيA



واجب منزلي :24 و25ص 168


الباب : المثلث القائم والدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : تطبيقات حول الأوضاع النسبيّة لمستقيم و دائرة الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

ـ مماس لدائرة كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : تطبيق القواعد الجديدة في كيفية مناقشة

وتحرير البراهين


المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــــــــــــم

تطبيقات

وإعادة الإستثمار


















توظيف الخاصيات المأخوذة حول وضعيات مستقيم و دائرة ـ وأيضا المماس لدائرة في كيفية مناقشة وحل التمارين

حل تمرين 23 ص 168

وضعية المستقيم (AB) بالنسبة إلى (C) هو قاطع لأنه يشترك معها في نقطتين



حل تمرين 24 ص 168

* مركز الدائرة المحيطة بمثلث قائم هو منتصف وتره صواب

* ركز الدائرة المحيطة بالمثلث ABC هو النقطة A خطأ

* الضلع [AB] هو قطر للدائرة المحيطة بالمثلث ABC خطأ

*الضلع [BC] هو قطر للدائرة المحيطة بالمثلث ABC صواب

* المثلث EOM متساوي الساقين صواب

* المثلث EMF قائم في F خطأ

*بعد O عن (d) يساوي 1.5cm صواب

* بعدO عن (d) هو OL خطأ

* المستقيم (d) قاطع لدائرة (C) خطأ



حل تمرين 25 ص 168

ـ وضعيّة (d) بالنسبة إلى هذه الدائرة (C) هو مماس لها في النقطة H لأن (d) عمودي على المستقيم القطري (IH)

ـ وضعيّة (d) بالنسبة للدائرة (L) هو خارج الدائرة (L) لأن IH>0.5

ـ النقطة A هي نقطة من الدائرة (L) لأن (d) يبعد عن Iب2.5cm وA تبعد عن (d) ب 2cm و الدائرة (L) نصف قطرها 0.5cm

ـ وضعيّة (D) بالنسبة إلى الدائرة (C) هو قاطع لها لأنه يشترك معها في نقطتين



جال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : للتوظيف ( جيب تمام زاوية حادة ) الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : مفهوم جيب تمام زاوية حادة في

في مثلث قائم وكيفية إيجاده


المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــــــــــــم

تهيئة









نشاط وضعية الإنطلاق















































































تمثيل المعرفة

يتذكر :

ـ المثلث القائم و المصطلحات الخاصة به

ـ مفهوم التناسب



مراجعة مصطلحات مثلث قائم مثل زاوية حادة وضلع مجاور

ويكتشف أنه في المثلث القائم حاصل قسمة طول الضلع المجاور لزاوية حادة معلومة على طول الوتر لا يتغيّر مهما تغيّر ذلك المثلث دون تغيّر قيس الزاوية الحادة

تسمى هذه القيمة الثابتة جيب تمام الزاوية الحادة المعتبرة



































الوصول إلى إكتشاف أن فاصلة M من ربع دائرة مركزهاO ونصف قطرها 1 هي جيب تمام الزاوية



















حوصلة قاعدة مفهوم جيب تمام زاوية حادة في مثلث قائم وكيفية حسابه

رسم مثلث قائم ABC قائم في A

الزوايا الحادة هي .......................

الضلع [BC] يسمى ..................

الضلع [AC] يعتبر الضلع ........بالنسبة للزاويةC

والضلع [AB] يعتبر الضلع ........بالنسبة للزاويةB



نشاط (1) ص 159

1) المثلث OAB قائم في A , كل زاوية من الزاويتين و هي زاوية حادة

الضلع [OB] هو وتر المثلث OAB

الضلع [OA] هو الضلع المجاور للزاوية

2) بما أن ODC فيه (AB) // (CD) وحسب نظرية المثلثان المعيّنان بمستقيمين متوازيين و مقطوعان بقاطعين غير متوازيين فإن =

ـ بما أن = إذن OB ×OC =OD×OA

ـ المساواة = صحيحة لأنها نفسها المساواة السابقة

3) الزاوية حادة

الضلع المجاور للزاوية في المثلث القائمHOG هوOG

الضلع المجاور للزاوية في المثلث القائمFOE هوOE

الضلع المجاور للزاوية في المثلث القائمDOC هوOC

الضلع المجاور للزاوية في المثلث القائمBOA هوOA


<TABLE style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 238.7pt; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" dir=rtl class=MsoTableGrid border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=318>

<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 111.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=148>
المثلث</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 28.45pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=38>
OAB</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 31.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=43>
OCD</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 34.45pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=46>
OEF</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 32.5pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=43>
OGH</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 111.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=148>
طول الضلع المجاور للزاوية 35°</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 28.45pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=38>
1.6</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 31.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=43>
2.5</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 34.45pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=46>
3</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 32.5pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=43>
4</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 111.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=148>
طول الوتر</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 28.45pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=38>
2</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 31.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=43>
3</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 34.45pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=46>
3.5</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 32.5pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=43>
5</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 111.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=148>
حاصل قسمة طول الصلع المجاور للزاوية 35° على طول الوتر</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 28.45pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=38>
0.8</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 31.95pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=43>
0.8</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 34.45pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=46>
0.8</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 32.5pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=43>
0.8</TD></TR></TABLE>


قيمة cos35°= 0.8

4) في المثلث القائم OAB = cos

نشاط (2) ص 160

* cos في المثلث OMH يساوي فاصلة M لأن

= cos ولدينا H فاصلة M وOM = 1

* المثلث القائم OAH متساوي الساقين لأن زاويتا القاعدة متساويتان في القيس 45°

حساب العدد a

بما أن المثلث OHA قائم في H ومتساوي الساقين وحسب نظرية فيثاغورس فإن = +

أي 1 = 2 ومنه = أي =

ومنه 0.7 = a

فاصلة A هي 0.7

قيمة cos45° = 0.7







كتابة القاعدة ص 162

ـ ما هو المثلث القائم

ـ كم توجد من زاوية حادة في المثلث القائم؟

ـ ماذا يسمى الضلع المقابل لزاوية القائمة؟









ـ أذكر نص نظرية المثلثان المعيّنان بمستقيمين متوازيين ومقطوعان بقاطعين غير متوازيين ؟





ـ ماهو التناسب و ماهي خاصيته؟





متى يكون الجداءان المتصالبان متساويان؟





































ـ كيف نحسب جيب تمام زاوية حادة في مثلث قائم ؟























مطالبة التلاميذ بإحضار جميعهم آلة حاسبة علميّة في الحصة القادمة



laanani
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل: 364
نقاط: 1021
تاريخ التسجيل: 08/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى