ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» متفرقات قافلة غزة..بو العباس والنادي غوالمي
أمس في 7:11 pm من طرف سعداوي ربيع

» اجهزة تتبع السيارات
أمس في 12:50 pm من طرف lmandoo

» اجهزة تتبع السيارات
أمس في 12:46 pm من طرف lmandoo

» فيم المــــــــــلام .لــ محمد الفضيل جقاوة وحديث اخواني يتناسب والمقام
الإثنين أغسطس 25, 2014 2:51 pm من طرف سعداوي ربيع

» جمع الفوائد للحث على العمل التطوعي
الإثنين أغسطس 25, 2014 2:33 pm من طرف abou khaled

» عمر فلاق واسئلته الحرجة..الراي للقراء
الأحد أغسطس 24, 2014 8:12 pm من طرف سعداوي ربيع

» الخط العام معــــــــــــــروف علنتو علينا حرب
الأحد أغسطس 24, 2014 7:59 pm من طرف سعداوي ربيع

» بداية لملحمة شعبية..بماذا تنصحونني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأحد أغسطس 24, 2014 1:18 pm من طرف سعداوي ربيع

» حكمة جميلة من تجربة بسيطة
الأحد أغسطس 24, 2014 10:39 am من طرف abou khaled

»  حتى (الهامل)وسي من جهة المحشــر
السبت أغسطس 23, 2014 8:04 pm من طرف سعداوي ربيع

» املئوا الأكواب لبنا
الجمعة أغسطس 22, 2014 9:30 pm من طرف abou khaled

» اشيك ركنات مودرن
الجمعة أغسطس 22, 2014 8:01 pm من طرف lmandoo

» اشيك ركنات مودرن
الجمعة أغسطس 22, 2014 7:38 pm من طرف lmandoo

» في الاسبوع الثقافي لميلة بسكيكدة
الجمعة أغسطس 22, 2014 12:04 am من طرف سعداوي ربيع

» تسويق منتجاتكم و اعلاناتكم
الخميس أغسطس 21, 2014 2:34 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

مذكرات رياضيات السنة3 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مذكرات رياضيات السنة3 متوسط

مُساهمة من طرف laanani في الخميس أبريل 08, 2010 11:51 am



[b]المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط


الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : الدائرة المحيطة بالمثلث القائم الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : معرفة واستعمال خاصية الدائرة

المحيطة بالمثلث القائم


المراحل

مؤشرات الكفاءة

أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــــــــــــم

تهيئة















نشاط وضعية الإنطلاق





































تمثيل المعرفة

يتذكر :

ـ الدائرة المحيطة بمثلث وكيفية تعيين مركزها

ـ المصطلحات الخاصة بالمثلث القائم









الوصول إلى أن :

ـ إذا كان المثلث ABC قائما في A فإن وتره [BC] هو قطر للدائرة المحيطة بهذا المثلث



















ـ إذا كان قطر دائرة [AB] ضلعا للمثلث المرسوم في هذه الدائرة فإن هذا المثلث قائم ووتره هو القطر [AB]





حوصلة النظرية و النظرية العكسية لدائرة المحيطة بالمثلث القائم

نشاط (1) و (2) ص 152 من إختبر مكتسباتك

(1) ـ مركز الدائرة المحيطة بالمثلث هي نقطة تقاطع المحاور

ـ رسم المثلث ( ليس من الضروري رسم المحاور الثلاثة للمثلثABC حتى تتعيّن مركز الدائرة المحيطة بهذا المثلث ) بل يكفي رسم محورين فقط

(2)

رسم مثلث BEF قائم في B الضلعان القائمان هما [BE] و[BF] الضلع [EF] يسمى وترا

نشاط (1) ص 153

1)

ـ رسم مثلث ABC قائم في A ثم رسم المستقيم (d) محور [AC]

* إثبات أن (d) يقطع الوتر [BC] في منتصفه O

لدينا (d) // (AB) ويشمل منتصف [AC] حسب النظرية العكسية لمستقيم المنتصفين فإن O منصف [BC]

* بما أن محور[BC] عمودي على [BC] في O منصف [BC] هذا يعني أنه يشمل O

2)

* مركز الدائرة المحيطة بالمثلث ABC هي النقطة O لأنها نقطة تقاطع محاوره

* يمثل المتر [BC] بالنسبة لهذه الدائرة هو قطرها

3)

إذا كان مثلث قائما فإن منتصف وتر هذا المثلث هو مركز للدائرة المحيطة به

نشاط (2) ص 153

ـ كل الأقوال صحيحة

ـ الرباعي MKLJ فيه القطران متقايسان و متناصفان فهو مستطيل إذن المثلث JMK قائم في M

ـ إذا كان قطر دائرة ضلعا ً لمثلث مرسوم في هذه الدائرة فإن هذا المثلث قائما ووتره هو ذلك القطر





كتابة النظرية و النظرية العكسية ص 156

ـ ماهو مركز الدائرة المحيطة بالمثلث ؟



ـ كيف نعيّن مركز دائرة في مثلث ؟



ـ ماهو المثلث القائم ؟









ـ من يذكر النظرية العكسية لمستقيم المنتصفين ؟



ـ ما هو محور ضلع في المثلث ؟

























ـ ما ذا نقول عن المثلث الذي أحد أضلاعه قطر لدائرة ؟



واجب منزلي :

6 و 7 ص 165


[size=12]

المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : خاصية المتوسط في المثلث القائم الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : معرفة و استعمال خاصية المتوسط

المتعلق بالوتر في مثلث قائم


المراحل

مؤشرات الكفاءة

أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــــــــــــم

تهيئة











نشاط وضعية الإنطلاق







































تمثيل المعرفة

يتذكر :

ـ مفهوم المتوسط

ـ الدائرة المحيطة بالمثلث القائم (النظرية و النظرية العكسية )





الوصول إلى أن :

* إذا كان المثلث ABC في A فإن طول المتوسط يساوي نصف طول الوتر

















الوصول إلى أن :

إذا كان في مثلث طول المتوسط المتعلق بأحد الأضلاع يساوي نصف طول هذا الضلع فإن هذا المثلث قائم





حوصلة وإعادة صياغة خاصية المتوسط في المثلث القائم و الخاصية المعاكسة لها

إنشاء مثلث ABC ثم رسم المتوسط المتعلق بالضلع [BC]

ـ إنشاء مثلث أحد أضلاعه قطر للدائرة









نشاط (3) ص 154

1)

O منتصف [BC] لأن المتوسط المتعلق [BC] يقطع [BC] في منتصفه

2)

الدائرة المحيطة بالمثلث ABC مركزها هي O لأن O منصف وتره لأن هذا المثلث قائم في A

3)

بما أن المثلث ABC قائم في A فإن الوتر [BC] هو قطر للدائرة المحيطة به

إذن النقطة O منتصف [BC] هي مركز هذه الدائرة

يكون إذن OA =OB + OC ومنه = OA

نشاط (4) ص 154

ـ رسم المثلث DEF حسب المعطيات الواردة في النشاط

ـ النقطة E تنتمي إلى الدائرة لأن IE = ID = IF

و I مركزها أي IE هو نصف قطر لها

ـ إذا كان طول متوسط في مثلث المتعلق بأحد الأضلاع يساوي نصف طول هذا الضلع فإن هذا المثلث قائم









كتابة خاصية المتوسط والخاصية المعاكسة لها في المثلث القائم من صفحة 156

ـ ماهو المتوسط وكيف ننشئه ؟

ـ ماذا نقول عن المثلث الذي أحد أضلاعه قطر للدائرة ؟









ـ ما هو مركزا لدائرة المحيطة بالمثلث القائم ؟













ـ أذكر نص خاصية المتوسط في المثلث القائم











ماذا نقول عن المثلث الذي فيه طول المتوسط يساوي نصف طول الضلع المتعلق به ؟











واجب منزلي :

11 و 12 ص 165





.

[b]المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط


الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : نظرية فيتاغورس الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : يعرف ويستعمل خاصية فيتاغورس



المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم


التقويــــــــــــــــم

تهيئة









نشاط وضعية الإنطلاق







































































تمثيل

المعرفة

يتذكر :

كيفية حساب مساحة مربع

ـ كيفية حساب ضلع مربع علمت مساحته



الوصول إلى إكتشاف في المثلث القائم مربع الوتر يساوي مجموع مربعي الضلعين القائمين





ـ البرهان على الخاصية السابقة





























إكتشاف وتعريف على الخاصية العكسية لخاصية فيتاغورس





























حوصلة نص نظرية فيثاغورث و النظرية العكسية لها

مناقشة نشاط 3 ص 152 ( إختبر مكتسباتك )

1) 177.42cm2

2) 3.08 cm







نشاط (1) ص 154

1) رسم مثلث قائم فيA في جميع الحالات الأربعة

2) في كل حالة AB2 +AC2 = BC2



نشاط (2) ص 154

1) رسم مربعا ً ضلعه a+b بالطريقة المبيّنة في الشكل (2) ثم تلوين المثلثات بالأصفر والرباعي الداخلي بالأخضر

2)

مساحة المربع الخارجي بدلالة a و b هي (a+b)2

3) الرباعي الأخضر مربع لأن

مساحته هي

المثلثات الأربعة الملوّنة بالأصفر هي قائمة وc2=a2+b2 في كل حالة (حسب الخاصية السابقة)

4) مساحة المثلث الواحد هي

ومساحة المثلثات الأربعة هي b × a ×2

5) المساواة () × 4 +2c = 2 (b +a) صحيحة لأن مساحة المربع الخارجي= مساحة المربع الداخلي + مساحة المثلثات الأربعة

هذه المساواة تبسط كالآتي :

(b ×a) 2 + 2c = (b ×a) (b ×a)

Ab 2 + 2c = 2b +ab +ab + 2 a

Ab 2 + 2c = 2b + Ab 2 + 2 a

ومنه : 2c = 2b +2a

نشاط 3 ص 155

100 = 36 + 64 = + = +

100 =

+ = +

20.25 +29.16 =

49.42 =

49.42 =

5.76 + 12.25 = +

18.06 =

18.06 =

نلاحظ في كل حالة أن

+ =

رسم مثلث ABC حسب الحالات الثلاثة السابقة

إذا كانت أطوال المثلث ABC تحقق أن :

+ = فإن المثلث ABC قائم فيA





كتابة النظرية وعكسها ص 157

ـ كيف نحسب مساحة مربع ؟

ـ كيف نحسب طول ضلع مربع علمت مساحته ؟











ABC مثلث قائم في A

حيث AB=3 , Ac = 4 أحسب BC











































ABC مثلث حيث

AC = 6 ,AB= 8

10 = BC

بيّن أن المثلث ABC قائم في A ؟























واجب منزلي :

16 ص 166

18 ص 167












المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم والدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : تطبيقات حول المثلث القائم و الدائرة الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : تطبيق النظرية و النظرية العكسيّة

لدئرة المحيطة بالمثلث القائم


المراحل

مؤشرات الكفاءة

أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــــــم

تطبيقات و إعادة إستثمار


















توظيف النظرية و النظرية العكسيّة الخاصة بتالدائرة المحيطة بالمثلث القائم

حل تمرين 2 ص 165

1)

بم أن المثلث قائم في B و 45° = فإن 45° =

لأن مجموع أقياس زوايا مثلث هو 180°

الزاويتان و متقايستان يعني أن المثلث ABC متساوي الساقين أي BA =BC

بما أن BA = 4cm فإن BC=4cm الوتر هو [AC]

ولدينا 32 = 16+16 = + =

لأن المثلث قائم في إذن AC = 5.6 cm

2)

إن وتر المثلث القائم ABC هو قطر للدائرة المحيطة به إذن منصف هذا الوتر هو مركز الدائرة المحيطة بهذا المثلث ونصف قطرها هو 2.8cm =AC

حل تمرين 4 ص 165

بما أن المثلث AMB القائم في M وتره هو قطر الدائرة التي مركزها O ونصف قطرها 2cm فإن الدائرة المحيطة به هي مركزها O منتصف الوتر ( حسب النظرية )

إذن M تنتمي إلى الدائرة التي مركزها O

حل تمرين 6 ص 165

1)

المثلث AMBقائم في M لأن أحد أضلاعه قطر لها

2)

الرباعي AMBN فيه القطران متقايسان و متناصفان فهو مستطيل

حل تمرين 8 ص 166

1)

المثلث AMB فيه الضلع [AB] هو قطر للدائرة (C) فهو قائم في M

المثلث ANB فيه الضلع [AB] هو قطر للدائرة (C) فهو قائم في N

2)

المثلثان AMB وANBقائمان متقايسان لأن

* [AB] وتر مشترك

* = ......بالتناظر المحوري






[b]المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط


الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : تطبيقات حول نظرية فيتاغورس الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : تطبيق النظرية و النظرية العكسية

لفيتاغورس في وضعيات متنوعة


المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم


التقويـــم

تطبيقات و إعادة إستثمار


















توظيف النظرية و النظرية العكسية لفيتاغورس في وضعيات مختلفة

حل تمرين 13 ص 166

حسب نظرية فيتاغورس على المثلث القائم ABC في A

فإن + = أي + =

ومنه : 25 + 49 = أي 74 =

ومنه 8.60 = BC

حل تمرين 15 ص 166

حسب نظرية فيتاغورس على المثلث القائم STR في S

+ = أي 36 + =100

ومنه : 36- 100 = ومنه : 64 = أي 8= =SR

حل تمرين 17 ص 167

1) إنشاء D نظيرة C بالنسبة إلى B

2) لدينا (AB) محور [CD] إذن المثلث ACD متساوي الساقين رأسه A

ـ ABC مثلث قائم في B C

وحسب نظرية فيتاغورس فإن

= +

13 = 4 + 9

إذن 3.60 = = AC B A

هذا يعني أن

3.60 = = AD

لأن المثلث ACD متساوي

الساقين ولدينا CD = 4cm
D



حل تمرين 18 ص 167

لدينا : 22.09 = = MN

و 17.64 = = MP و 6 = = NP

إذن + = فحسب نظرية فيتاغورس فإن المثلث P NM قائم في P


[/b]





المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : بعد نقطة عن مستقيم الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : يُعرّف بعد نقطة عن مستقيم

ويُعيّنهُ


المراحل

مؤشرات الكفاءة

أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــــــــــــم



تهيئة















نشاط وضعية الإنطلاق



























تمثيل المعرفة

يتذكر:

ـ أن طول أي ضلع في مثلث هو أصغر من مجموع طولي الضلعين الآخرين

ـ محور قطعة مستقيم

ـ الخاصة المميّزة لمحور قطعة مستقيم





اكتشاف بالقياس أن أقصر مسافة بين A

ومستقيم (d) هي المسافة AH حيث H هي نقطة تقاطع (d) مع المستقيم الذي يشمل A ويعامد (d)





















حوصلة لتعريف بعد نقطة عن مستقيم


[ AB] قطعة مستقيم ( ) محورها

C نقطة من ( )

ـ ما نوع المثلث ABC؟ علل؟

















نشاط (1) ص 155

1) نقل الشكل الموجود في الكتاب ثم رسم المستقيم الذي يشمل A ويعامد (d) في H

2) أصغر طول هو AH

نشاط (2) ص 155

1) نقل الشكل ثم رسم B' نظيرة B بالنسبة إلى H

2) المستقيم (d) هو محور تناظر القطعة [BB'] لأن (d) يشمل H منتصف [BB'] ويعامدها في H

3) لدينا في المثلث BMB' المتباينة BM+B'M>BB'

بما أن (d) هو محور [BB'] و M نقطة من (d) فإن BM = B'M و بما أن B' هي نظيرة B بالنسبة إلى

النقطة H فإن BH × 2 = BB' فالمتباينة

B'M +BM > BB' تصبح BM × 2 > BH ×2

أي BM > B'H

يسمى الطول BHبعـدالنقطة B عن المستقيم (d)







كتابة القاعدة ص 157 مع التركيز على إنتبه

ـ إذا كانت A تنتمي إلى (d) فإن 0 = AH أي بعـد A عن (d) معدوم








ـ ماذا نقول عن النقطة التي تنتمي إلى محور قطعة مستقيم ؟

ـ إذا كانت نقطة تبعد نفس البعد عن طرفي قطعة فماذا نستنتج؟









ـ ماذا يسمى أصغر مسافة بين نقطة ومستقيم وكيف نرسمها ؟



ـ ماهو محور قطعة مستقيم ؟



ـ ماذا نقول عن النقطة التي تنتمي إلى محور قطعة مستقيم ؟



ـ هل تتغيّر المتباينة إذا قسمنا طرفيها على عدد موجب ؟







واجب منزلي :

21 و 22 ص 167


size=12]

laanani
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل: 364
نقاط: 1021
تاريخ التسجيل: 08/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى