ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» فكرة صدقة
اليوم في 1:31 am من طرف abou khaled

» تسويق الكترونى شامل
أمس في 7:32 pm من طرف lmandoo

» تسويق الكترونى شامل
أمس في 6:42 pm من طرف lmandoo

» اداره صفحات وعمل براندينج للشركات
الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:40 pm من طرف lmandoo

» اداره صفحات وعمل براندينج للشركات
الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:18 pm من طرف lmandoo

» ط§ظƒط³طھط±ط§ ظ„ظ„ط®ط¯ظ…ط§طھ
الجمعة ديسمبر 09, 2016 6:08 pm من طرف lmandoo

» الانسان الذي لم يفقد الأمل
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 12:13 am من طرف abou khaled

» ط§ط¹ظ„ط§ظ†ط§طھ ظ…ظ…ظˆظ„ظ‡ ط¨ط§ط¹ظ„ظ‰ ظ†طھط§ط¦ط¬
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 8:06 pm من طرف lmandoo

» اعلانات مموله باعلى نتائج
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 7:51 pm من طرف lmandoo

» فرش أهل الجنة جعلنا الله من أهلها
الإثنين ديسمبر 05, 2016 3:27 pm من طرف abou khaled

» تزويد لايكات حقيقيه متفاعله
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:04 pm من طرف lmandoo

» طھط²ظˆظٹط¯ ظ„ط§ظٹظƒط§طھ ط­ظ‚ظٹظ‚ظٹظ‡ ظ…طھظپط§ط¹ظ„ظ‡
الأحد ديسمبر 04, 2016 2:35 pm من طرف lmandoo

» قلوب تصرخ من بعدها عن الله....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:25 pm من طرف abou khaled

» ط´ط±ظƒظ‡ ظˆط§ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ظ‡ظˆط¯ ظ„ظ„ط¯ط¹ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط§ط¹ظ„ط§ظ†
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 1:38 pm من طرف lmandoo

»  راعِ الموقع والمكانة :
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:58 pm من طرف abou khaled

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

موسوعة الفواكه والخضراوات .. لصحة ِ دائمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة الفواكه والخضراوات .. لصحة ِ دائمة

مُساهمة من طرف laanani في الأحد مارس 28, 2010 2:11 pm

1. ....::::::موسوعة الفواكه والخضراوات .. لصحة ِ دائمة::::: ....
الفاكهة
ثمرة تفاح واحدة في اليوم تغنيك عن الذهاب للطبيب. مقولة شائعة جدا ومعروفة تعكس أهمية الفاكهة بصورة عامة والتفاح بصورة خاصة و يستخدمها اطباء التغذية لتوعية الاشخاص وحثهم على عدم اهمال تناول الفاكهة وجعلها اساسية في حياتهم اليومية .....
لا تأتى فائدة الفاكهة من غناهابالفيتامينات فقط وإنما لأشياء أخرى متعددة. سأحاول ان اعرضها بشكل مفيد ومفصل في هذا الموضوع ....
فائدة الفاكهة في عملية الهضم:
الكثير من أنواع الفاكهة تستخدم كملينات، تساعد في تنظيم عمليات الهضم. تمد الفاكهة الجسم بالألياف، والخشن منها يثير بخشونته التمعج اللاإرادي في جدران الأمعاء لمساعدة الجسم للتخلص من الفضلات.
وان معرفة كل فاكهة واهميتها لجهازنا الهضمي امر مهم جدااااا .....
فائدة الفاكهة في الحماية من الإصابة بالأمراض:
تحتوى الفاكهة على الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسد لكي يبقى صحياً. البرتقال والفاكهة الحمضية الأخرى والفراولة وغيرها من الفاكهة الأخرى تحتوى علىفيتامين (أ)
وفيتامين (ج) وهما من مضادات الأكسدة تحمىأنسجة الجسم وأعضائه من التعرض للأذى بفعل الجزيئات الحرة.
فائدة الفاكهة للمخ:
توصلت الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغنى بالفاكهة يساعد في تجنب الإصابة بالعديد من أعراض الأمراض مثل مرض النسيان "الزهايمر" وأية اضطرابات أخرى تصيب المخ , يوصى الخبراء بتناول خمسة حصص أو مقادير من الفاكهة على الأقل في النظام الغذائي اليومي للإنسان.
فائدة الألوان الفاتحة في الفاكهة:
الألوان الفاتحة للكثير من الفاكهة هي فائدة أخرى للإنسان، والصبغات التي توجد في التوت سواء الأزرق أو الأحمر يرجع إلى مادة تُسمى (
Phytonutrients)، وهذه المادة من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على محاربة الجزيئات الحرة التي تسبب مرض السرطان .. كما أنها تؤجل ظهور التجاعيد.
فوائد الفاكهة للبشرة
الفواكه ضرورية لتغذية البشرة ونضارتها ولتجديد الخلايا الميتة فهي مجملة للبشرة وجميعها مفيدة فمثلا :
1. العنب :تدعك البشرة بأنصاف حبات العنب أو وضع طبقة على البشرة من عصير العنب حتى يجف ثم يشطف ( يصفي البشرة من الحبوب والبثور).
2. الفراولة والكرز : تدهن البشرة بطبقة من عصير الفراولة أو الكرز لعدة دقائق حتى يجف ( يساعد على التخلص من التجاعيد ويضيف إلى الوجه لمسة جمال وإشراق ).
3. المشمش : تدهن البشرة بعصير المشمش ( لإكسابها النعومة والحيوية وخاصة لليدين).
4. البرتقال والليمون : تدهن البشرة بطبقة من عصير البرتقال أو الليمون أو بالعصارة الموجودة في القشرة ( منظف جيد للبشرة وقابض للمسام ويستخدم للتخلص من الدهون الزائدة ويفتح لون البشرة)
5. الموز : تدهن البشرة بلب الموز مخلوط مع ثلاث ملاعق لبن زبادي ويزال بعد 15 دقيقة أو تدعك البشرة بقشرة الموز مع قليل من لب الموز ( لتفتيح لون البشرة وشدها)
6. المانجو : تدهن البشرة بعصير المانجو أو تدعك بقشرتها مع قليل من لب المانجو لدقائق ( ترطب البشرة الجافة ومحسنة للون البشرة)
الـــــــــــمشمش
نبات من عائلة الورديات، وشجرة المشمش من الأشجار التي نشأت في وسط آسيا، وتتكون الثمرة من 3 طبقات :
الأولى خارجية جلدية، والوسطى للحماية مليئة بالعصارة وهو الجزء الذى يؤكل،أما الطبقة الداخلية فهي صلبة تحتوى على بذرة واحدة ( نواة) .............
المشمش من أغنى الفواكه بفيتامين ( أ ) حيث يحتوى على 2790 وحدة دولية من هذا الفيتامين، كما أنه من المصادر الهامة لفيتامين (ج) وقد أظهرت الأبحاث العلمية أنه يحتوى على مادة (الكاروتين ) التى تعطيه لونه الأصفر الجميل، ويحتوى المشمش كذلك على حوالي 13% مواد سكرية وقليل من مواد بروتينية وأملاح معدنية.
يؤكل المشمش نيئا ناضجا، ويشرب عصيره وتصنع منه المربات
كما يحتوي المائة غرام من المشمش على املاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور و الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين سي و يوجد في المشمش 13 غرام من السكر -1 غرام بروتين - 30 مليغرام دهون - 20 غرام كالسيوم - 20 مليغرام حديد والياف
يساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الابصار و يزيد من قوة الجسم الدفاعية للامراض , مفيد المشمش في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد و للشعر و الاعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول و هو مفتت للحصى الكلى و المثانة و كذلك يساعد في تكوين العظام و الاغشية المخاطية .
فوائد المشمش :
1. يوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهدا ذهنيا؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين هامين للمخ وهما (الفوسفور والمغنسيوم).
2. مادة ( الكاروتين ) الموجودة فى المشمش تساعد الأطفال على النمو.
3. استعمله بعض الأطباء الجراحين فى علاج آلام الأذن.
4. يزيد من المناعة ضد الأمراض كما أنه فعال فى مقاومة فقر الدم.
5. المشمش المعمر مع الزيت يفيد فى علاج الإسهال .
6. ويعمل من المشمش كمادات توضع على الوجه لتقوية الجلد وتنقيته.
7. نوى المشمش المر يحتوى على حامض ( البروسيك ) وهو سام قتال لذا يجب الامتناع عن تناوله، ومع ذلك فهناك أبحاث علمية لاستخلاص دواء منه فى علاج السرطان.
8. يستعمل المشمش في غذاء المصاب بفقر الدم والأعياء العام. وأفضل طريقة لأستعماله هي نقع المشمش الجاف وتطريته في الماء, ثم أكله وشرب ماءه قبل كل وجبة طعام.
ملاحظة: ينصح بعدم اكلة للاشخاص المصابين بعسر الهضم او المصابين بالالتهابات الحادة في الامعاء و المعدة و عدم شرب الماء البارد بعد اكلة .

التفـــــــــــــاح
ينتمي التفاح إلي الفصيلة الوردية، أوراقه بسيطة قلبية الشكل، والأزهار وردية زكية الرائحة. والتفاح من الفواكه الهامة فى الوقاية والعلاج ، وبالنسبة إلى طعمه فهو على ثلاثة أنواع: حلو ، ومر ، وحامض. جاء فيه المثل الشائع:
(تفاحة واحدة كل صباح تغنيك عن الطبيب )
ويحتوي التفاح على مواد سكرية وبكتين وفيتامينات أ ، ب ، ج ومعادن و الثمرة الناضجة تؤكل نية أو مطبوخة , و يكسب الجسم مناعة ضد كثير من الأمراض . كما يحتوي المائة غرام من التفاح على 85% من وزنها ماء 12% سكر و 90 وحدة من فيتامين أ - 40 وحدة من فيتامين ب1 - 20 وحدة من فيتامين سي – 4 غرامات من الالياف و الكثير من الاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم والفوسفور و الحديد..
فوائد التفاح
كما ذكرت فأن التفاح هو فاكهه جميلة الشكل ..طيبة الرائحة.. وبديعة اللون
ولذيذة الطعم.. ولكن هناك صفات اخري غير الشكل الخارجي لها
فللتفاح فوائد طبية وجمالية...
1. يفيد في علاج الجهاز الهضمي والإسهال الحاد المزمن, خصوصا حالات الأطفال في فصل الصيف، حيث يمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح. ولإعداده للطفل تقشر (7 ـ 9) تفاحات، وتنظف من البذور الداخلية ثم تبشر، ويغذي منها الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم، وبعد يومين أو ثلاثة، وبعد ظهور التحسن، تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى غذائه المعتاد.
2. يخفف نقيع التفاح من آلام الحمى والعطش وينشط الكبد, كما أن تناول التفاح يستخدم لعلاج أمراض الكبد.
3. يساعد في تخليص الجسم من الأحماض والدهون.
4.مناسب لمن يشكون من تصلب الشرايين والسمنة والبواسير والإكزيما والأمراض الجلدية.
5. يستعمل لعلاج النزلة الرئوية وأمراض الأمعاء، وذلك بأن تقطع تفاحتان أو ثلاث تفاحات بقشورها، وتغلي في لتر من الماء لمدة ربع ساعة، ويشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
6. يسنخدم لعلاج الروماتيزم وإدرار البول .
7. ويستخدم في علاج النقرس عن طريق غلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
8. يستخدم لعلاج السعال الناتج عن التهاب الحنجرة والبحة عند الأحداث والمسنين يؤكل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون. والأفضل من ذلك استعمال التفاح المشوي مع حشو كل تفاحة بمقدار صغير (ربع ملعقة صغيرة) من الزعفران. والتفاح المشوي يزيل أيضا الإمساك المستعصي ويلين البطن.
9. ان نتاول تفاحة في آخر وجبة الطعام ـ خاصة العشاء ـ يلين المعدة، وينظف الأسنان، كما أن حامض الأوكساليك الذي بالتفاح يبيض الأسنان ويحافظ عليها.
10. يوجد في التفاح مادة تسمى (البكتين) التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغازات بالمعدة وكذلك يحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم ويوقف ارتفاعة كما نة يساعد على استقرارا في سكر الدم.
11. يحمي التفاح من سرطان الرئة وغيرها من الأمراض الخبيثة وأمراض القلب .
12. يعتبر التفاح واحداً من أعرق وسائل التجميل نظراً لان كثيراً من الجراثيم لا تستطيع البقاء في وجود عصير التفاح.. ولذلك فإنه كثيراً ما يستخدم في عمل منظفات البشرة، وفي محاليل شطف الشعر، وفي عمل الاقنعة كما يتميز خل التفاح بفوائد صحية وجمالية عديدة فضلا عن فوائده العلاجية
13. من اراد أن يحتفظ بأسنانه حتى في سن الشيخوخة المتأخرة فليأكل تفاحة واحدة في مساء كل يوم قبل النوم .
14. لمعالجة اسهالات الأطفال, يقشر التفاح ثم يبشر حتى يغدو نثرات صغيرة ذات لون أسمر مائل الى الحمرة, ثم تطبخ مع الماء المحلى بالسكر وتعطى للطفل المصاب بالأسهال دون أن يعطى أي طعام آخر.
15. يفيد عصير التفاح في ازالة حالات الأمساك المزمنة, وذلك بشرب نصف كوب منه قبل كل وجبة
خل الـــــــــــــتفاح الطبيعي
لقد عرف العرب كغيرهم من الشعوب الخل منذ زمن ليس بالقصير وذكروه ووصفوه في أحاديثهم وأقوالهم من نثر وشعر وخلاف ذلك. وسأل الرسول (صلى الله عليه وسلم) أهله الادام فقالوا: ما عندنا إلا خل، فدعا به، وجعل يأكل ويقول : نعم الأدام الخل، نعم الأدام الخل. وفي سنن ابن ماجة عن أم سعد ( رضي الله عنها ) عن النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم الأدام الخل، اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل".
وتحدث الأطباء العرب القدماء عن الخل، فعددوا منافعه ومضاره، وقالوا ان الخل :
1. ينفع المعدة الملتهبة ويقمع الصفراء ويدفع ضرر الأدوية القتالة ويحلل اللبن والدم إذا جمد في الجوف، وينفع الطحال ويدبغ المعدة ويعقل البطن ويقطع العطش ويمنع الورم من الحدوث ويعين على الهضم ويضاد البلغم ويرق الدم.
2. وقد قال داود الأنطاكي في تذكرته "يحبس الفضلات ويقوي المعدة ويفتق الشهوة للطعام ويقوي المعدة الحارة ويقطع النزف والإسهال المزمن ويدمل القروح والجروح الطرية ويزيل الأورام طلاءً بالعسل والنقرس بالكبريت والخدر والكزاز والمفاصل بالحرمل، يقطع البواسير، ويزيل الكلف والنمش، يمنع حرق النار طلاءً. إذا هري فيه بصل الفصل بالبطيخ ثم صفي وشمس أسبوعاً وأخذ فيه كل يوم 50ملجم قطع عسر النفس وأوجاع الصدر وقروح الفم".
3. ويقول ابن سينا في القانون: "يمنع حدوث الأورام والبثور وانتشار الغرغرينا وينفع من الداحس ومن النملة، إذا خلط بزيت ودهن به من به صداع شفي".
4. ويقول ابن البيطار: "إذا بل الصوف غير المغسول به أو الإسفنج ثم وضع على الجروح أبرأها وقد يرد السرة أو الرحم إلى الداخل إذا نتآ إلى الخارج ويشد اللثة المسترخية وينفع من القروح الخبيثة التي تنتشر في البدن. إذا صب على نهش الهوام فإنه مضاد لها، وإذا تغرغر به قطع سيلان الفضول في الحلق ورفع اللهاة الساقطة وإذا تمضمض به ساخناً أفاد من وجع الأسنان، يطفي حرق النار أسرع من كل شيء.
وماذا قال عنه الطب الحديث؟
1. وصف في الطب الحديث بأنه منعش ومرطب ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة.
2. قد قال الطبيب الشهير( جارفيز) في كتابه بعنوان "طب الشعوب" على خل التفاح خاصة فقال: "إذا شرب مع الماء كان أحسن علاج للبرد، وهو يسمن ويفيد ضد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسن البشرة. ونصح زبائنه وأصدقاءه أن يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماء في ملعقة صغيرة من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلون أيضاً على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وقال أيضاً أن شرب الماء مع الخل أحسن علاج للجروح".
3 إن خل التفاح له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة , وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأسواء التي تهدده . وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياها , وفي طليعة هذه العناصر: الفوسفور , والحديد , والكلور , والصوديوم , والكلسيوم , والمغنيز , والسلكيوم , والفلور . فإذا أردت الاستفادة من ( خل التفاح ) إستمع إلى نصائح (الطب الطبيعي ) التي نعدد لك بعضها لشفاء الأمراض والعلل التي تعرض لك :
فوائد خل التفاح العلاجية
1. الخل يمنع السكري ويقلل الوزن
ولمعرفة المزيد ستأخذكم ميرين (انــــــــــا) في سياق التقرير الاتي
حيث اظهر بحث جديد أن تناول الخل يومياً يقلل من مستوى السكر في الدم.
حيث نُشرت الدراسة في مجلة رعاية السكري (Diabetes Care )
شملت الدراسة 10 مرضى بداء السكري النوع الثاني، و11 شخصا يعانون من مقاومة الأنسولين "(insulin
أي قد يصاب بداء السكري لاحقا" ، بالإضافة إلى 8 أشخاص من الأصحاء.
قبل تناول الإفطار الذي يحتوي على 87 جم من النشويات: أعطيت مجموعة خل التفاح مقدار ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كأس من الماء، وأعطيت المجموعة الأخرى ما يشبه ذلك للمقارنة بدون خل بعد أسبوع تبادل كل من المجموعتين التجربة، أي أن المجموعة التي تناولت الخل في المرة الأولى لم تتناول الخل في المرة الثانية، والمجموعة التي لم تتناول الخل في المرة الأولى، تناولت الخل في المرة الثانية، مع ثبات نوع الإفطار.
وقد تم قياس مستوى سكر الدم قبل وبعد الإفطار.
النتيجة:
(أن تناول الخل يبطئ ارتفاع سكر الدم بعد تناول وجبة غنية بالنشويات، وحَسّن مستوى سكر الدم في جميع المشتركين في الدراسة، وقد انخفض مستوى السكر بمعدل 34% بعد الإفطار، وانخفض مستوى السكر في دم المرضى المصابين بداء السكري بمعدل 20%. أما الفئة الأكثر استفادة من تناول الخل كانت فئة المعرضين للإصابة بداء السكري)
2.الذبحة الصدرية
تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .
3. الحروق
لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .
ولعلاج الحروق : يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .
4. القيء
يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن ، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت .
5. لدغ الحشرات
دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .
6. الأرق
يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ.
ولمكافحة الأرق
تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع ، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الاستيقاض من النوم ، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً .
7. السعال
يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً ،وإذا كان السعال شديداً يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.
8. دوالي الساقين
يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق ، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر ، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة ، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر .
9. لــعــلاج الــثـعـلـبة
قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما
10.علاج الــتـهـاب الــمـفـاصـل
يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .
11.عــلاج الــرطــوبــة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين:
يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .
12. للوقاية من تصلب الشرايين
تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة.
13. عملية وإنقاص الوزن
يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره .
14. علاج الإسهال
تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام ولعلاج سوء الهضم : بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .
15. لعلاج التهاب الحلق
تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط . ولتقوية اللثة وتطهير الفم : تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .
16. لمكافحة الجراثيم والبكتيريا
معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .
اذن لا يجب علينا الاستهانة بخل التفاح وجعلة من المواد الغذائية الرئيسية في حياتنا اليومية ....
البرتقال
ينتمي شجرة البرتقال الى فصيلة تعرف باسمه البرتقالية اما الاسم فيرجعه البعض الى تحوير كلمة ((البرتغالية ))الى ((البرتقالية)) وهم الشعب الذي نقله من موطنه الاصلي في الصين الى الهند وجنوب اوربا من حيث انتشر الى باقي ارجاء العالم وقد عرفت البشرية منه حوالي 200نوع اشهرها برتقال((باهيا)) البرازيلي وبرتقال كالفورنيا الذي يعرف ايضا بالدموي وبرتقال فالنسيا الاسباني...
يحتوي البرتقال على90%ماءوحولي 10%من البرتين وعلى مقادير من الالياف وقليل جدا من المواد الدهنية وهو غني بالفوسفور والبوتاسيوم ويحتوي على مقادير من الكلس والحديد
والصواد والزنك والمغنيزيوم لكنه اشتهر بغناه بالحوامض وبالفتامين(ج)
( 75ملغ في 100غرام ) والفتامين (ب1) وهو يحتوي
على مقادير ضئيلة من الفتامين الاخرى كفيتامين (ب2)ومن الكارتين.
فوائد البرتقال
تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية وسأذكر بعضا منها 1. يعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة
2.ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية
3. للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.
4. البرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية, كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.
5. يفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.
6
. لأمراض الصدر والبرد
إذا كـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور( لينس بولنج) بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين .
وللتفاصيل معكم meyrin في سياق هذا التقرير ....
وفي أحدى جامعات بريطانيا أجريت تجربة لدراسة فاعلية البرتقال في الإقلاع عن التدخين .. حيث استمر مجموعة من المدخنين على تناول البرتقال لمدة 3 أسابيع ، ووجد بعد انقضاء هذه المدة أن 20% من المدخنين قد استطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وأن باقي أفراد المجموعة استطاع أغلبهم أن يخفض من كمية السجائر اليومية عما اعتاد على تناوله بنسبه وصلت في المتوسط إلى 79% ، إن تناول عصير الموالح بصفة عامة خاصة البرتقال له مفعول مقاوم للرغبة في التدخين لسبب غير واضح تماماً.
كانت معكم ميرين _منتدى الطب والصحة _ المنتدى
7. ان ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضا مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الاصابة بأمراض القلب
8. عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الامعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والاسهال
معكم مراسلة المنتدى الطبي (ميرين) والتفاصيل ...
أكدت ( د.سهام نجم) رئيسة قسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحث بالقاهرة في دراستها ان الابحاث التي اجريت على حيوانات التجارب أثبتت ان عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الامعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والاسهال كما انه يعطي تأثيرا يشابه هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، ونصحت الدكتورة سهام نجم بالأكثار من تناول البرتقال في حالات الحمل والحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً كما ان لها تأثيرا قويا ضد البكتريا والميكروبات التي تهاجم الانسان.
9.عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة
اليكم التفاصيل ....
توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .
وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة )
ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين( سي ) وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض
ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق
10. البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن
يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية.
11. يعمل البرتقال على تثبيت الكلس (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام.
12. كما يدخل البرتقال في عمل العديد من مستحضرات التجميل خاصة كريمات العناية باليدين، والأقنعة، والشامبوهات.
ومن أبسط طرق الاستفادة بالبرتقال، هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات.
لخوخ
نبات معروف من عائلة الورديات، وهو من المواد الغذائية الغنية بالألياف.
الموطن الأصلي للخوخ قد يكون إيران ويرجح أن يكون الصين.
يحتوي المائة غرام من الخوخ على 85% من وزنها ماء و 5 غرام سكر - 1 غرام نشويات - 1 غرام حمضيات ونصف مليغرام حديد ونصف غرام بروتين و دهون- - فوسفور - كبريت - ونسبة عالية من الفيتامينات
فوائد الخوخ
الخوخ احدى انواع الفواكة اللذيذة وله فوائد كثيرة سأذكر بعض منها:
1. يساعد الخوخ على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم.
2. مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم كما يساعد على ازالة حصى المثانة والبول الدموي.
3. تستعمل الزهور والأوراق كمسكن.
4. الخوخ ملين ممتاز يساعد على تليين القناة الهضمية وتنشيط إفراز المرارة.
5. استعمل فى أوروبا كنبات طبي لعلاج الديدان والالتهابات الجلدية وضيق التنفس والصمم وداء النقرس.
6. أثبتت التجارب المختلفة فعالية الخوخ فى علاج السعال الديكي والربو وأزمات الكلى والحصوة والتهابات المثانة.
7. الخوخ يحتوي على مادة البورون التي تساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية .
ملاحظة : يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكلة للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات بالامعاء
الاناناس
من فصيلة البروماليات، وهو من نباتات الفاكهة المعمرة التي خص الله بها المناطق الاستوائية الحارة، يتكاثر خضرياً بسهولة ولا يتحمل البرودة ، ويحتاج إلي صيف حار رطب، ثماره قشطية عطرية لذيذة الطعم، ومنها الأبيض والأخضر.
موطنة الأساسي الهند، وتنتشر زراعته في سنغافورة واتحاد ماليزيا وكوبا.
تحتوي على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و الخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر, ويوجد بها الكثير من الاملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور .
فوائد الاناناس
1. يوجد في الاناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم اثقل الاغذية على المعدة.
2. يفيد في تسكين اضطرابات المخ وعلاج أمراض الحلق .
3. ثمار الأناناس مقوية للمعدة ومدرة للبول .
4. يحضر منها أشربة نافعة للسعال الديكي عند الأطفال .
5. يفيد في علاج تصلب الشرايين ومرض النقرس.
6. وألياف ثمار الأناناس لها فائدة عظيمة ضد الإمساك.
ملاحظة : يمنع الاناناس عن المصابين بمرض السكر.


الموز
من النباتات ذات الفلقة الواحدة سريعة النمو ، وأوراقه ذات لون أخضر قاتم ، ويتراوح طولها من ا-4 أمتار، وكان الموز قديما يسمى ( طعام الفلاسفة ) أو ( فاكهة الحكماء ). ولم يذكر الموز في كتاب الله إلا مرة واحدة باسم "الطلح"، وذلك في الآية(29) من سورة الواقعة: [ وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين، في سدر مخضود، وطلح منضود ] وقد اتفق معظم المفسرين على أن الطلح هو الموز، ومنضود أي متـراكم الثمر، متراص بعضه فوق بعض.
يعتبر الموز من أهم نباتات الفاكهة التي تنمو بالمناطق الاستوائية والحارة، وموطنه الأصلي جنوب آسيا ونقله المسلمون إلى أوربا عن طريق الأندلس.
وتحتوي على ستة فيتامينات هي: فيتامين( ج أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د) كما يحتوي على عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامّة والضرورية لجسم الإنسان ويحتوى كذلك على مادة الفلور المفيدة للأسنان
يحتوي المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء و حوالي 25% من وزنة نشاء و 20% من وزن مائة سكر عنب وسكر قصب و دهون و الياف و بروتين ومن الاملاح المعدنية 60 مليغرام حديد و حوالي 40 مليغرام و كالسيوم وبوتاسيوم وفيتامين سي و فيتامين ب2.
فوائد الموز
عرف الإنسان مزايا وخواص الموز الغذائية والطبيّة منذ أقدم العصور فقد ورد في كتابٍ آسيوي قديم يعود به العهد إلى سنة (303) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز
ويذكر فوائده الكثيرة :
1. الموز غني بالالياف التي تحمي الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية.
2. يحمي الجسم من فقر الدم ويساعد الجسم على افراز الملح نظرا لوجود البوتاسيوم فية.
3. مزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة و يعتبر الالكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن و الحليب.
4. قشر الموز يحتوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الاعصاب والشعور بالارتياح.
5. تفيد المصابين بأمراض القرحة والتهاب الأمعاء الغليظة والإسهال والتهاب الكلية.
6. ويستعمل كشراب مغذ ومرطب بعد خلطه باللبن المحلى بالعسل والموز يساعد الأطفال على النمو لاحتوائه على فيتامين ( أ).
7. الفلور الموجود في الموز يحمى الأسنان من التسوس .
8. يصنع من الثمار المجففة دقيق يصنع منه خبز للمصابين بالتبول الزلالي .
9.الموز يقوّي الدم والعضلات والأنسجة ويرمم الخلايا.
10. يُعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهني ويقوّي الذاكرة.
ملاحظة : يمنع تناول الموز على المصابين بمرض السكر وبامراض الكبد
الفراولة
نبات معروف من العائلة الوردية، عرف منذ قديم الزمان، وقد قدرها وعرف قيمتها الطبيب الإغريقي " تيوفراتوس ". ومن الفراولة نوعان: حلو وحامض.
الفراولة غنية بأملاح الكالسيوم والحديد والمواد السكرية، كما تحتوى أيضاً على فيتامينات ب ، ج ، هـ ، ك.
الفاكهة الطازجة تؤكل ويشرب عصيرها، وتستعمل فى عمل المربات والشربات والحلوى.
فوائد الفراولة
1. ذات قيمة غذائية ودوائية عالية، فهي سهلة الهضم وتتوافق حتى مع المعد الضعيفة.
2. عصير الفراولة قلوي مدر للبول وينشط المعدة ويساعد على الهضم، وهو ملين ومغذ ومقو.
3. يساعد عصير الفراولة على بناء الأنسجة، كما أنه منظف للدم ومضاد للسموم ومنظم لإفرازات المرارة ويستعمل ضد النزيف.
4. مغلي أوراق وجذور الفراولة يستعمل في علاج الإسهال، ونقص إفراز المرارة، وأمراض الكبد، وأمراض المثانة والكلى.
5. لمن يعانين من صُفرة أسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنان ويجمّلها
6. وتستعمل الفراوله كثيرا في نواحي جماليه منها : عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة.
ملاحظة: ينصح بعدم تناول الفراولة أصحاب الحساسية المفرطة، حيث قد يظهر على أجسامهم طفح جلدي بعد تناولها .
المانجو
نبات معروف يتبع فصيلة المانجو، وهى من فواكه المناطق الاستوائية، ومن الاشجار مستديمة الخضرة وتعمر طويلا لمئات السنين, موطنه الأصلي منطقة بلاد الهند.
وينقسم المانجو إلى أصناف وحيدة الجنين وأصناف أخرى عديدة الأجنة، وكل من هذين الصنفين ينتمى إليه عدة أصناف ولكل منها ميزاته الخاصة، وثمار المانجو بجميع أنواعها تحتوى على نسبة كبيرة من المواد الغذائية اللازمة للجسم.
يحتوى المانجو على مواد سكرية ودهنية وبروتين ونسبة كبيرة من فيتامين (أ) ومقدار متوسط من فيتامين(ب) وحامض ستريك وفيتامين (ج) .
فوائد المانجو
1. يحتوى المانجو على فيتامين ( أ ) وهو هام لمقاومة الالتهابات خاصة عند الأطفال .
2. وجود فيتامينات ( ج ) و ( ب ) فى المانجو يقى الجسم من أمراض الإسقربوط والبلاجرا والبري بري.
الكيوي
تعتبر /الصين/ الموطن الاصلي لهذه الشجرة وقد انتقلت زراعتها الى /نيوزيلانده/ فأصبحت الدولة المنتجة الاولى في العالم لثمار الكيوي كما انتقلت الى اميركا والى العديد من دول العالم ومنها سوريا وتعتبر شجرة الكيوي من النباتات المتعرشة وهي سريعة النمو تشبه بمواصفاتها شجرة العنب حيث تحتاج الى دعامات وتوجيه للنمو
المزيد عن الكيوي
تعتبر ثمرة الكيوي من اغنى الثمار بفيتامين /س/ وتحتوي على الحصة الكاملة التي يحتاجها جسم الانسان يوميا كما تحتوي على فيتامين /أ/ و /ب/ ومحتواها يعادل اربع مرات ماتحويه ثمار التفاح وتعطى الثمار طاقة /49/66/ حريرة في /100/غ والعناصر المعدنية مقدرة /ب/ ملغ في /100/غ وهي الكالسيوم والمنغنيز والحديد والصوديوم والنحاس والزنك والكلور والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت مما يؤكد غنى هذه الثمار بالعناصر المعدنية والفيتامينات وخاصة فيتامين /ث/ حيث يتواجد بنسبة اكثر من ست مرات على ماهو عليه في ثمار الحمضيات.
فوائد الكيوي
1. تمتاز الثمار بخلوها من الكولسترول لذا فهي توصف لتغذية الاطفال والعجزة ومرضى فقر الدم والذين يعانون من السمنة الزائدة
2. اظهرت التجارب انها تحد من مرض السرطان
3.ان لاوراق واغصان الكيوي فوائد عديدة حيث يعتقد ان مستخلص الاوراق يشفي من بعض الديدان المتطفلة على الانسان وللاوراق قيمة تزيينية لجمال شكلها..
الليمون
يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين إلى جانب مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم البوتاسيوم
فوائد الليمون
1. مع نزلات البرد الشائعة والأنفلونزا يُشرب عصيره الطازج حيث يخفف من الأعراض وبالمثل يوقف نشاط أى عدوى أخرى من الممكن أن تظهر كتطورات للأنفلونزا وذلك لخواصه المضادة للبكتريا والفيروسات.
2. يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين)ج) الواقى من مرض الاسقربوط ( سقوط اللثة )
3. يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من مادة السترين التى تعمل على تقوية جدر الأوعية الدموية.
4.نظرا لاحتوائه على مادة النياسين فهو يقى من مرض البلاجرا.
5. الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد فى طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ويستخدم كمضاد للقىء.
6. يستخدم عصير الليمون فى علاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب.
7. غرغرة عصيره فيمكن استعمالها فى علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء.
8. الليمون منشط للكبد والكلى
9. شرب عصير الليمون مفيد لمرضى القلب لأنه غنى بالبوتاسيوم.
10. فرك الأسنان بقطعة من الليمون الحامض يقوي جذور الأسنان ويكسبها اللمعان.
11. قشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا ..والزيت المستخرج من القشر يستخدم فى صناعة الأدوية الطاردة للديدانوعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية
12.هو يؤدي دورالمادة المقوية للبشرة والمغذية لها . واستخدامه يؤودي إلى انكماش المسام الواسعة كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة وهو غني بفيتامين (
c ) ..
13.علاج قديم للتجاعيد ويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات وذلك عند التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون . والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة
للبشرة . كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها اكثر تألقاً .
14. لمعالجة توتر الأعصاب يشرب كل صباح كوب ماء فاتر ممزوج بعصير الليمون مع ملعقة عسل.
ملاحظة: عصير الليمون الصافى يؤدى فى بعض الأحيان إلى هيجان أغشية الجهاز الهضمى وقد يسبب حروقا فى المعدة والأضرار بمينا الأسنان
.البطيخ الاحمر
الحبحب فاكهة حلوة ومن المحاصيل المرطبة اثناء الصيف اذ يحتوي على نسبة عالية من الماء أكثر من 90% وهو من الخضر الغنية بالنياسين كما انه يحتوي على كميات متوسطة من فيتامين (أ) ومصدر جيد للبوتاسيوم ويحتوي على عناصر غذائية واملاح معدنية وقد جاء ذكر الحبححب بالسنة النبوية ما رواه الترمذي عن الرسول صلى الله عليه وسلم (انه كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يدفع حر هذا برد هذا، وبرد هذا حر هذا) *اخرجه ابوداود
فوائد البطيخ الاحمر
1. ثمار البطيخ مرطب ومبرد للجسم ومسمن.
2. يفتت الحصى ويصلح المعدة والامعاء.
3. مدر للبول ويزيل حرقته وقال بعض الاطباء ان اكله قبل الطعام يغسل البطن ويذهب بالداء .
البطيخ الاصفر (الشمام)
نبات عشبي حولي مداد من الفصيلة القرعية، يزرع في المناطق المعتدلة والدافئة، وتوجد منه أصناف كثيرة، وهو نبات معروف لا يحتاج إلى وصف.
يحتوي المائة غرام من الشمام على 95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين - 2 مليغرام دهون - 6 غرام سكر - 50 مليغرم الياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير من الاملاح المعدنية
وهو غني بفيتامينات (ج، د، أ) بالإضافة إلى أملاح معدنية أهمها الفوسفور والكبريت، ويحتوي على نسبة من المواد الدهنية والبروتينية والألياف.
وهو نـبات عصيري يعتبر من أحب الفواكه الصيفية، فهو يرطب الجسم ويلينه وينشط الجسم ويجدد الطاقة.
فوائد البطيخ
1. الشمام مفيد لادرار البول و منقي للدم.
2. يساعد في علاج امراض الكلى و النقرس .
3. ان الشمام يزيل الامساك و يقاوم مرض البواسير .
4. - أن الشمام علاج ممتاز للأمساك اذا أكل صباحا ً على الريق, فأن المياه الموجودة في الشمام من شأنها أن تنبه الأمعاء فتنشط حركتها الهضمية, كما أن أليافه تطرد الفضلات المتراكمة على جدار الأمعاء.
ملاحظة: ينصح بعدم تناول الشمام للاشحاص المصابين بمرض السكر او المصابين بالتهابات الامعاء الحاد او عسر الهضم
الكمثرى
أحد نباتات الفصيلة الوردية، وله أنواع كثيرة مختلفة الطعم والحجم واللون، ولكل نوع مميزاته وخصائصه من وجهة العصارة ومقاومة الآفات والمحصول. ولو قارنا الكمثرى بالتفاح لوجدنا أنها منبهة ومغذية أكثر منه إلا أنها ليست سريعة الهضم.
تحتوى على كمية كبيرة من المواد البروتينية ، كما تحتوى على فيتامين (أ) و فيتامين ( ب ) وكمية من المواد السكرية.
(100) جرام من الكمثرى تقدم للجسم (63) سعرا حراريا ماهي مكونات الكمثرى؟
يتكون الكمثرى من: نشويات ، بروتين ، دهون، نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة(أ، ج) ، أملاح ( بوتاسيوم ، كالسيوم،فوسفور، حديد) .
فوائد الكمثرى
1.هى غذاء جيد يفيد في حالات فقر الدم وضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين.
2. أزهار الكمثرى لها خواص إدرار البول ، ومغليها يفيد في بعض حالات اضطرابات المجارى البولية ، وبخاصة حالات التهاب المثانة.
3. شافية لأمراض الكلى .
4. تعمل علي بناء الخلايا وتجديدها.
5. مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلي والكبد والقلب.
6. مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والامعاء
التوت
يتبع التوت فصيلة التوتيات، وهو على نوعين: أبيض وأسود، وكلا النوعين متشابه الشكل تقريبا إلا أن التوت الأسود محبوب أكثر ولذلك يعمل منه أنواع من المربى والمشروبات، وتمتاز شجرة التوت الأبيض بأنها أكثر طولاً فهي تعلو حتى 15 متراً وساقها متفرعة، أما شجرة التوت الأسود فيبلغ ارتفاعها 6 أمتار وأوراقها البسيطة بيضية منشارية مسننة الحافة.
ويحتوي التوت على بروتينيات وأملاح معدنية وفيتامينات( أ، ب،ج). ويحتوى التوت على كثير من المعادن اللازمة لبناء الجسم.
فوائد التوت
1.مضاد للبول السكري باستخدام الأوراق المغلية.
2. يفيد في علاج حموضة المعدة والإمساك والأمراض الروماتزمية وأمراض الكبد.
3. القشرة تفيد في تسكين آلام الأسنان .
4. الغرغرة بعصير التوت مفيد ضد الذبحة الصدرية.
5. يصنع منه صبغة (كمقو) لتغذية الدم.
فؤاد الخيار
1. يستخدم لمعالجة الاضطرابات الهضمية.
2. يستخدم لعلاج الرمال والحصى البولية و يعتبر الخيار مدرا جيدا للبول ولهذا ينفع الأشخاص المصابين بالاضطرابات البولية والتهابات المسالك البولية.
3. تشير الدراسات إلى انه يحتوي على أنزيم الايريبسين الذي يساعد على هضم المواد البروتينية.
4. غني بالعناصر المعدنية كالبوتاسيوم الذي يعد ضروريا لتنظيم ضغط الدم الشرياني .
5. يعتبر الخيار من الخضار الغنية بفيتامين سي، ونظرا لاحتواء قشره على بعض المواد الغذائية لهذا ينصح بتناول الخيار بقشره من أجل الاستفادة من كامل خصائصه الغذائية والعلاجية.
6. يستعمل الخيار كمساعد على الاسترخاء من جهة ولتلطيف البشرة من جهة ثانية حيث يمكن استخدام شرائح منه ووضعها فوق العينين وبشرة الوجه إذ يحافظ على نقاء البشرة واستمرار حيويتها
الباذنجان
- يحتوي الباذنجان على كثير من الماء (أكثر من 90%) وقليل من البروتين (أقل من 1,5%) كما أنه فقير بالكربوهيدرات (5,5%) وفيه نسبة قليلة من السكريات (غلوكوز، فركتوز وسكروز) .
فوائد الباذنجان
1. يعتبر الباذذنجان من العناصر الخافضة لنسبة الكولسترول في الدم .
2. نظراً لوجود البوتاسيوم والأملاح الأخرى فيه فإنه يساعد على إفراز السوائل من الجسم وإدرار البول مما يساعد على ضبط التوازن الملحي - المائي والتوازن الحمضي - القلوي في الجسم ومما يساعد بالتالي على تنظيف الجسم من السوائل الضارة ويحسن عمل القلب.
3. الباذنجان يستعمل أحياناً لعلاج التشنج وأمراض القلب والسمنة وهو مفيد بشكل خاص لكبار السن، وينصح باستعماله كدواء في حالات الإصابة بمرض النقرس.
4. لأنه غني بالألياف يعتبر الباذنجان صالحاً لحميات تخفيف الوزن .
فوائد الطماطم :
1. غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية.
2. تفيد في علاج أمراض النقرس والتعفنات المعويّة.
3. تقاوم عسر الهضم وحموضة المعدة الزائدة .
4. تُكافح الإمساك وتُساعد على طرد الفضلات خارج .
5.عصير الطماطم يُساعد على هضم الأطعمة النشوية واللحوم.
6. تُقاوم التهاب المفاصل وحصّيات الكلى وحصيات المثانة.
7. تُفيد في علاج تقّرن الجلد ( تراكم طبقات الجلد السطحيّة بعضها فوق بعض ).
8. تناول الحساء المصنوع من الطماطم يُفيد مرضى القلب وارتفاع الضغط.
فوائد البصل :..
1. غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية .
2. قاتل للجراثيم وخاصة التي تستوطن الفّم والأمعاء .
3. يُساعد على تحديد نسبة السكر في الدّم .
4. فاتح للشهية ويُكافح الالتهابات الهضمية .
5. يُنشَط عمل القلب والدورة الدّموية .
6. يحتوي على مواد تعمل على تقوية الجهاز العصبي .
7. مدّر للبول والصفراء ويساعد في حالات تشّمع الكبد .
8. يُساعد على خفض الضغط المرتفع وخفض الكولسترول .
9. يُفيد في علاج السعال والالتهابات الصدريّة .
10. يُساعد في طرد البلغم وحالات التسّمم الدموي .
11. تستخدم شرائح البصل أذا وضعت وراء الأذن (لأستدرار الصديد والقيح) منها وذلك لعلاج الألتهاب. وتعمل اللبخة بتغطية ما خلف الأذن مباشرة بشرائح أو مفروم البصل الساخن وتثبيتها بقطعة قماش كتاني ويتم تغييرها كل 12 ساعة.
12. أن تناول البصل ليلا ً يساعد على النوم .
13. يساعد اكل بصلة واحدة متوسطة الحجم في اليوم على تحسين الهضم وطرد الغازات .
14. - لمعالجة شفافية عدسة العين (الماء الأبيض) في سن الشيخوخة تقطر العين بمزيج من عصارة البصل والعسل بأجزاء متساوية.
15. شم البصل الطري يقطع الغثيان ويسكنه.
فواؤد القرنبيط
1. غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل( البوتاسيوم والكروم ).
2. يساعد في تخليص الجسم من السّموم .
3. يساعد في تقليل انفصام شبكيّة العين .
4. يعمل على خفض ضغط الدّم المرتفع .
5. يعمل على استقرار نسبة السكّر في الدّم .
6. يقلّل من الإصابة بالأزمات القلبيّة .
7. يفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدّم .
8. يُعتقد انه يقاوم أمراض السرطان .
فوائد الخس
1. غنيّ جداً بحمض الفوليك المفيد للنساء الحوامل .
2. غنيّ بالألياف الغذائيّة المفيدة لعمل الأمعاء .
3. يعمل كمهدّي ومسكّن للألم .
4. يقاوم العطش والسُعال الجاف .
5. مدّر للبول ويهدّي الأعصاب .
6. يقي الجسم من سرطان القولون .
7. غنيّ بالفيتامينات وخاصة فيتامين(A ) وفيتامين( س ) المضاد للأكسدة يُصنع من ورقه شراب خاص بأمراض الأطفال وخاصة أمراض الصدر .
8. نظراً لثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيّات الجلد ومنظفات الوجه
9. لمكافحة الأرق يمكن غلي عدة أوراق خس لمدة عشرين دقيقة, ثم تصفى ويؤخذ 3 أكواب في اليوم للأسترخاء وكوب قبل النوم لطرد الأرق.
10. ان المواظبة على أكل أوراق الخس كل يوم تذهب بالأرق وتجلب النوم وتهدىء الأعصاب.
11. ينصح المصابون بآلام عصبية وتعب عصبي بشرب عصير الخس بكثرة, لما يتمتع به من صفات مهدئة تجعله ذا فائدة كبيرة لمن يعانون من التعب العصبي والأرق.
12. لأزالة حب الشباب يلطخ الوجه بمغلي أوراق الخس كل يوم مدة لا تقل عن اسبوع.
فوائد الثوم
1. غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل( الفسفور والكالسيوم) .
2. يعمل كمضاد حيوي في مواجهة المرض .
3. يكافح أمراض القلب ويخفّض الضغط المرتفع .
4. يعزّز جهاز المناعة في الجسم .
5. يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدّم .
6. يساعد في علاج أمراض الروماتيزم .
7. يساعد في علاج آفات البشرة مثل الدمامل والجروح .
8. يقاوم السُعال ويعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسّي .
9. فاتح للشّهية ويكافح التُخمة .
10. طارد للديدان التي تستوطن في أمعاء الإنسان .
11. للوقاية من التهاب اللوزتين والبلعوم يقضم حصّ من الثوم النيء بين الأسنان ببطء .
12. أذا دق الثوم طريا ً ووضع على الجروح التأمت .
13. في حالة الأسهال الحاد يصنع مزيج مؤلف من مئة غرام من الثوم ومائتي غرام من الماء ومئة غرام من السكر. أن هذا المزيج علاج ناجع لأوجاع المعدة والأمعاء الناجمة عن الأسهال.
14.لمكافحة الأرق يمكن تناول (20 غرام) من الثوم في (150 غرام) من الحليب الساخن قبل النوم.
15. لمعالجة وجع الأذن, يقشر حص ثوم ويقشط رأسه ويدخل في الأذن , فيزول الألم حالاً.
فوائد النعاع
1. مضغ أوراق النعنع يشفي من وجع الأسنان.
2. تستخدم أوراق النعناع في تسكين الآلام العصبية, وذلك بوضع كيس من الشاش مملوء بأوراق النعناع بعد تسخينه فوق موضع الألم.
3. يعتبر مستحلب أوراق النعناع من انجع الأدوية في طرد الغازات المعوية, كما انه يكسب الجسم المنهوك نشاطا ً وحيوية. ويحضّر المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان. ويشرب منه 2 الى 3 فناجين في اليوم , كما يمكن مزجها بالحليب.
4. شرب كوب من مغلي ماء النعناع يفيد في ازالة أسباب القيء وألم المعدة وعسر الهضم.
5. زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية التي تدخل في صناعة الروائح والصابون .
فوائد الجزر.
1. نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين " أ" هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد
2.أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل تحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام. ولا تقتصر فوائد الجزر على البشرة فحسب ، فهو غذاء مفيد كذلك لصحة الشعر والعينين لحاجتهما الضرورية لفيتامين "أ "
3. تناول عصير الجزر على الريق صباحا ً له مفعول مطهر للكلى.
4. يعتبر الجزر من أفضل منقيات وملطفات الكبد بتناول عصيره بمعدل مئة غرام في اليوم.
5. تعالج القروح النتنة بمزيج من عصير الجزر ومسحوق الفحم الخشبي, وذلك بمزج العصير مع 8 أضعافه من مسحوق الفحم وتركه ليتخمر مدة 24 ساعة قبل استعماله بذره مرة واحدة أو أكثر في اليوم فوق القرحة النتنة.
فوائد الملفوف
1. لمعالجة الصمم وضعف السمع, يمزج مقدار من عصير الملفوف بمثيله من عصير الليمون الحامض ويقطر في الأذن.
2. يفيد تناول قدحين يوميا ً من عصير الملفوف في معالجة توتر الأعصاب.
3. لعالجة حب الشباب يغسل الوجه بعصير الملفوف الطازج. ويمكن وضع أوراق الملفوف كمادات على الموضع المصاب. كما يمكن شرب العصير أو أكل الملفوف نفسه.
4. يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ً ويمزج بملعقة عسل, ثم يشربه المريض مما يسهل التخلص من البلغم ويخفف تهيج الشعب التنفسية.
5. تنقع أوراق الملفوف الغضّة في زيت الزيتون حتى تلين ثم تمسح من الزيت وتوضع فوق الجروح أو القروح أو الحروق.
6. يفيد عصير الملفوف أو تناوله نيئاً في حالات تشمع الكبد.
7. غنّي بالفيتامينات وخاصة فيتامين (ج) .
8. غنّي بالمعادن مثل الكبريت والكالسيوم والفسفور .
9. يحتوي على مادّة قاتلة للبكتيريا تشبه في مفعولها المضادات الحيوّية .
10. يقاوم الطفح الجلدي ويساعد على نموّ العظام .
11. يساعد في تقوية الشعر والأظافر .
12. يفيد في حالات طرد الديدان من الجسم .
13 يفيد في حالات التهاب القصبات والشعب ويسّهل خروج البلغم .
14 ينشّط عمل الكليتين ويساعد في طرد الماء الزائد عن حاجة الجسم .
15 مفيد للأشخاص المصابين بالسكري حيث يعمل على خفض كميّة السكر في الدّم .
16 الملفوف المسلوق مفيد جدا في حالات فقر الدّم وأمراض المفاصل .
فوائد البقدونس
1. لعلاج البقع والحبوب والبثور يغسل الوجه مرتين في اليوم بعصير البقدونس أو نقيعه.
2. لمعالجة الرمل البولي وقلة البول يغلى 50 غراما ً من بذور أو جذور أو أوراق البقدونس في ليتر ماء نحو 5 دقائق أو تنقع لمدة 15 دقيقة في الماء المغلي ويشرب من المغلي كأسان في اليوم قبل الطعام.
3. تستعمل أوراق البقدونس المفرومة كمادات مطهرة وشافية للجروح والقروح.
4. أوراق البقدونس المفرومة تستعمل كمادات مطهرة وشافية من لسع الحشرات
5. يفيد عصير البقدونس في ازالة التهاب الكبد البسيط.
6. يستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق.. وكمضاد لقشر الشعر .
7. يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب ، لما له من أثر فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها .
8. يعتبر منقوع البقدونس من أفضل ما يمكن استعماله كغسول أو كغرغرة للفم وللتغلب على الروائح الكريهة والمنفرة لبعض المأكولات ( كالثوم ) تُستخدم غرغرة البقدونس أو يكتفى بمضغ بضعة أعواد من البقدونس





laanani
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 364
نقاط : 1021
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى