ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„طھطµظ…ظٹظ… ط§ظ„ظ…ط¹ظ…ط§ط±ظٹ
اليوم في 12:32 pm من طرف lmandoo

»  حكم عجيبة في آية كريمة * .
اليوم في 11:28 am من طرف abou khaled

» ط¯ظˆط±ط© طµظٹط§ظ†ط© ط¨ط±ظ…ط¬ظٹط§طھ ط§ظ„ط¬ظˆط§ظ„
اليوم في 11:21 am من طرف lmandoo

» ط³ط§ط±ط¹ ط¨طھظ…ظ„ظƒ ط´ظ‚طھظƒ ظپظٹ ظ…ط´ط±ظˆط¹ ط§ظ„ط¬ط§ط¯ط© ط¨ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط©
اليوم في 10:04 am من طرف lmandoo

» لغز صلاة الثلث الأخير من الليل
أمس في 11:38 am من طرف abou khaled

» دورة أنظمة الشَّبكات سيسكو CCNA
أمس في 12:32 am من طرف lmandoo

» ظ„ط§ طھظ‚ظ„ظ‚ ط¹ظ„ظ‰ ط³ظٹط§ط±طھظƒ ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„ط§ظ†
الإثنين أكتوبر 16, 2017 1:34 pm من طرف lmandoo

» ظ„ط§ طھظ‚ظ„ظ‚ ط¹ظ„ظ‰ ط³ظٹط§ط±طھظƒ ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„ط§ظ†
الإثنين أكتوبر 16, 2017 1:28 pm من طرف lmandoo

» ط¯ظˆط±ط© ط£ظ†ط¸ظ…ط© ط§ظ„ط´ظ‘ظژط¨ظƒط§طھ ط³ظٹط³ظƒظˆ ccna
الإثنين أكتوبر 16, 2017 12:32 pm من طرف lmandoo

» ط¯ظˆط±ط© ط£ظ†ط¸ظ…ط© ط§ظ„ط´ظ‘ظژط¨ظƒط§طھ ط³ظٹط³ظƒظˆ ccna
الإثنين أكتوبر 16, 2017 12:29 pm من طرف lmandoo

» ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ ط¹ظ† ط§ظ„ظ†ظƒظ‡ط§طھ
السبت أكتوبر 14, 2017 10:46 pm من طرف lmandoo

» الى السيد والي ولاية قسنطينة
الجمعة أكتوبر 13, 2017 5:21 pm من طرف سعداوي ربيع

»  بحور الشعر.....الالقاب..الخصائص ..الوزن والايقاع
الجمعة أكتوبر 13, 2017 5:09 pm من طرف سعداوي ربيع

» دع الحياة تسير كما خلقها الرحمن
الجمعة أكتوبر 13, 2017 11:40 am من طرف abou khaled

» ٩٢ ٪ ظ…ظ† ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹظ† ظ„ط§ ظٹظ‚ط¨ظ„ظˆظ† ط¹ظ„ظٹ ط´ط±ط§ط، ط§ظ„ظ…ظ†طھط¬ط§طھ ط§ظ„ط³ظƒظ†ظٹظ‡ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط©
الخميس أكتوبر 12, 2017 10:51 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

ألغاز عُبيد بن الأبرص لامرؤ القيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ألغاز عُبيد بن الأبرص لامرؤ القيس

مُساهمة من طرف توفيق في الأحد مارس 28, 2010 2:24 am

ألغاز عُبيد بن الأبرص لامرؤ القيس



قال ابن الأثير الجزري في كتابه المعروف بـ" المثل السائر " في النوع الحادي والعشرون في تعريف الأحاجي - أي الألغاز - : " وهي الأغاليط من الكلام وتسمى الألغاز جمع لغز وهو الطريق الذي يلتوي ويُشكل على سالكه وقيل جمع لَغز بفتح اللام وهو ميلك بالشيء عن وجهه وقد يسمى هذا النوع أيضاً المُعَمَّى وهو يشتبه بالكناية تارة وبالتعريض أخرى ويشتبه أيضاً بالمغالطات المعنوية .. " .

وقال الدكتور طبانه أيضاً في كتابه " معجم البلاغة " عن الألغاز : " اللغز من أللغز اليربوع ولغز إذا حفر لنفسه مستقيماً ثم أخذ يمنة ويسرة ليعمي بذلك على طالبه والفائدة من ذلك في العلوم الدنيوية رياضة الفكر في تصحيح المعاني وإخراجها من المناقضة والفساد إلى معنى الصواب والحق وقدح الفطنة في ذلك واستنجاد الرأي في استخراجه وذلك في قول الشاعر :
رُب ثورٍ رأيت في جُحر نملٍ * * * ونهار في ليلة ظلماءُ


فالثور هاهنا القطعة من الأقط والنهار فرخ الحُبارى فإذا اسُتخرج هذا صح المعنى " .

ومن أجمل الألغاز التي تُروى[1] عن العرب في الجاهلية قبل الإسلام ما جاء في " ديوان امرؤ القيس بن حُجر الكِنديّ " - صاحب المعلقة - أن عبيد بن الأبرص لقي امرؤ القيس فقال له : " كيف معرفتك بالأوابد؟[2] " فقال امرؤ القيس : " قل ما شئت تجدني كما أحببت "





فقال عبيد بن الأبرص مُلغزاً :
ما حيّةٌ ميتةٌ قامت بميِتتِها * * * درداءُ ما أنبتتْ سناً وأضراسا ؟[3]


فقال امرؤ القيس :
تلك الشعيرةُ تُسقى في سنابلها * * * فأخرجتْ بعد طول المُكث أكداسا






فقال عبيد :
ما السُّودُ والبيضُ والأسماءُ واحدةٌ * * * لا يستطيعُ لهُنّ النّاسُ تَمسَاسَا ؟[4]


فقال امرؤ القيس :
تلك السحابُ إذا الرّحمانُ أرسلها * * * روّى بها من مُحول الأرضِ أيْبَاسَا






فقال عبيد :
ما مُرتجاتٌ على هَولٍ مراكِبُها * * * يقطعنَ طولَ المدى سَيراً وَإمرَاسَا ؟


فقال امرؤ القيس :
تِلكَ النّجُومُ إذا حانَتْ مَطالِعُهَا * * * شَبّهتُهَا في سَوَادِ اللّيلِ أقبَاسَا[5]






قال عبيد بن الأبرص :
ما القَاطِعاتُ لأرضٍ لا أنيس بها * * * تأتي سِراعاً وما تَرجِعنَ أنْكاسَا ؟


فقال امرؤ القيس :
تلك الرّياحُ إذا هَبّتْ عَوَاصِفُها * * * كفى بأذيالهَا للتُّربِ كنّاسَا






فقال عبيد :
ما الفَاجِعاتُ جَهَاراً في عَلانِيَةٍ * * * أشدُّ من فَيْلَقٍ مَملُوءةٍ بَاسَا ؟


فقال امرؤ القيس :
تِلكَ المَنايَا فَمَا يُبقِينَ مِنْ أحدٍ * * * يَكفِتنَ حمقَى وما يُبقينَ أكيَاسَا






فقال عبيد :
مَا السّابِقَاتُ سِرَاعَ الطَّيرِ في مَهَلٍ * * * لا يَشتَكينَ وَلَو ألجَمتَها فَاسَا ؟


فقال امرؤ القيس :
تِلكَ الجِيادُ عليَها القَومُ قد سبحوا * * * كانوا لهُنّ غَدَاةَ الرَّوْعِ أحلاسَا[6]






فقال عبيد :
مَا القَاطِعَاتُ لأرْضِ الجَوّ في طَلَقٍ * * * قبل الصّباحِ وَما يَسرِينَ قِرْطَاسَا ؟


فقال امرؤ القيس :
تِلكَ الأمَانيُّ يَترُكنَ الفَتى مَلِكاً * * * دُونَ السّمَاءِ وَلم تَرْفَعْ لَه رَاسَا






فقال عبيد :
مَا الحاكمُونَ بلا سَمْعٍ وَلا بَصَرٍ * * * ولا لِسَانٍ فَصِيحٍ يُعْجِبُ النّاسَا ؟


فقال امرؤ القيس :
تِلكَ الموَازِينُ وَالرّحْمَانُ أنْزَلهَا * * * رَبُّ البَرِيّةِ بَينَ النّاسِ مِقيَاسَا



-----------------------------------
1/
شكك بعضهم في صحة هذه المساجلة الشعرية على حسب ما جاء في حاشية الديوان ولذا قلت " يُروى " بصيغة التمريض وعلى أي حال فهي جديرة بالقراءة والاستمتاع بما فيها من ألغاز تعجيزية ومُفيدة ومُسلّية .
2/
الأوابد : الشوارد من القوافي والآبدة : الكلمة أو الفعلة الغريبة . لسان العرب .
3/
الدرداء : أي الذاهبة أسنانها . لسان العرب .
4/
أي : أنها تكون تارةً سوداء وتارةً بيضاء وتشترك في نفس الاسم .
5/
كان من شرك العرب في الجاهلية أنهم يرجون النجوم وينسبون لها أشياء منها المطر حتى أن رسول الله صلى - بعد أن صلى صلاة الصبح بالحديبية على أثر مطر كان من الليل – قال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ ) قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ( قال : أصبح من عِبادي مؤمنٌ بي وكافر ، فأما من قال مُطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافرٌ بالكوكب وأما من قال مُطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافرٌ بي مؤمنٌ بالكوكب ) رواه البخاري ومسلم - والنوء : النجم - .
وحول هذا المعنى يقول الأديب منصور بن إسماعيل التميمي المتوفى سنة ( 306 هـ ) :
إذا كُنت تزعمُ أنَّ النُجوم * * * تضرُّ وتنفعُ من تحتها
فلا تنكر على من يقول * * * بأنَّك بالله أشركتها
6/ يُشبه القوم في حالت الخوف فوق ظهور الخيل بـ" الحِلس " وهو الكساء الذي يكون فوق ظهور الخيل والإبل الملازم لها وفي الحديث الصحيح الذي رواه الإمام احمد وأبو دود في تجنب الفتن : ( إن بين أيديكم فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي ) قالوا فما تأمرنا ؟ قال : ( كونوا أحلاس بيوتكم ) - أي ملازمين لها - .
avatar
توفيق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 425
نقاط : 1075
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ألغاز عُبيد بن الأبرص لامرؤ القيس

مُساهمة من طرف laanani في الأحد مارس 28, 2010 2:21 pm

بارك الله فيك وزادعلما نافعا

laanani
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 364
نقاط : 1021
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى