ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» مكتبات المعرفة لبيع و شراء الكتب القديمة
اليوم في 9:22 pm من طرف lmandoo

» لعبة ستانت ماستر
اليوم في 1:45 pm من طرف lmandoo

» السي دربال مرادhttps://www.facebook.com/mourad8574585?fref=nf هنا دردشة
أمس في 5:29 pm من طرف سعداوي ربيع

» ديكور اسقف معلقة جبس بورد
أمس في 1:15 am من طرف lmandoo

» ديكورات اسقف جبس بورد
أمس في 1:15 am من طرف lmandoo

» لعبة غطاء البرتقاله 2
الإثنين سبتمبر 29, 2014 10:04 pm من طرف lmandoo

» هيا ابدأ الأن
الإثنين سبتمبر 29, 2014 12:37 pm من طرف abou khaled

» احذر من رمي الحجارة في الماء
السبت سبتمبر 27, 2014 9:36 pm من طرف abou khaled

» وهناك أعمال أخرى يستحب الإكثار
الخميس سبتمبر 25, 2014 12:43 pm من طرف abou khaled

» اثاث وديكور اكسبت فرنتشر
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 11:59 am من طرف lmandoo

» اثاث وديكور اكسبت فرنتشر
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 11:59 am من طرف lmandoo

» فضل عشر ذي الحجة:
الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:11 pm من طرف abou khaled

» ويأتي الدخول المدرسي
الأحد سبتمبر 21, 2014 5:54 pm من طرف سعداوي ربيع

» مجموعة حضانات بيبي مسلم وكيدي كرنفال للغات
السبت سبتمبر 20, 2014 11:13 am من طرف lmandoo

» هل تدعو إلى بيتك إلا من تحب؟
الخميس سبتمبر 18, 2014 8:03 pm من طرف abou khaled

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

تحليل ادبي لقصيدة * الطيــــــن * .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحليل ادبي لقصيدة * الطيــــــن * .

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الأربعاء مارس 24, 2010 4:10 pm

نسي الطينُ ساعةأنه طيـــــــن حقيرٌفصالَ تيهاً وعربـــــــــــدْ

وكسا الخز َجسمهُ فتباهــــــــىَ وحوَى المالَ كيسُهُ فتمــــــردْ

يأخي لا تملْ بوجهك عنـــــــي ما أنا فحمةٌ ولا أنت َ فرقــــدْ

أنتَ لم تصنع الحرير الـــذي تلبسُ واللؤلؤ الذي تتقلـّــــــــدْ

أنتَ لاتأكلُ النُّضـار اذا جعــت ولا تشرب الجمان المنضّـــــُدْ

أنت في البردةِ الموّشاةِ مثلــــي في كسائي الرّديم تشقى وتسعدْ

لك في عالم النّهار أمانـــــــــي ورؤى والظلام فوقك ممتــــدْ

ولقلبي كما لقلبكَ أحــــــــــــلامٌ حسانٌ فإنه غير جلــــــــــمـدْ

أأمانيَّ كلها من تـــــــــــــــرابٍ وأمانيك كلّها من عسجـــــــدْ ؟

وأمانيَّ كلها للتلاشــــــــــــــــي وأمانيك للخلود المؤكــــَّـــــدْ ؟

لا فهذي وتلك تأتي وتمضــــــي كذوبها وأىّ شي يؤبـــــَّـــــــدْ ؟

أيها المزدهي اذا مسك السقـــــم ألا تشتكي ؟ ألا تتنهـــــــــــدْ ؟

وان راعك الحبيبُ بهجـــــــــــرٍ ودعتك الذكرى ألا تـتوجــدْ ؟

أنت مثلي يهش ّ وجهك للنَّعمـــى وفي حالة المصيبة يكمــــــدْ

أدموعي خلَّ ودمعك شهــــــــــٌــد وبكائي ذلَّ ونوحك ســـــؤدد ؟

قمرّ َواحد يطل علينــــــــــــــــا وعلى الكوخ والبناء المــــــــوطـدْ

النجومُ التي تراها أرهـــــــــــــــا حين تخفى وحين تتوقــــــــدْ
تحليل قصيدة إيليا أبي ماضي الطين
تلخيص مضمون النص:
يعطي إيليا من خلال قصيدته صورة للإنسان المتكبر الذي يركبه الغرور فيتغطرس ويتعاظم على غيره بما يملكه من ثروة وما يكسو به جسمه من لباس . فيتصدى الشاعر لردعه بإجراء مقارنة بين المتواضع (الشاعر )والمتكبر داعيا إياه إلى التواضع وعدم الترفع على بني طينته فليس أفضل منهم فهم سواء في كل شيء .

تحديد الفكرة العامة والأفكار الأساسية

الفكرة العامة : دعوة المتكبر إلى التواضع .

الأفكار الأساسية .

1- صفات الإنسان المتكبر .

2-مقارنة بين المتواضع والمتكبر .

3-دعوة إلى التواضع وتعمير القلب بالمحبة والتآخي .

دراسة الأفكار :

الغرض : القصيدة من الشعر الاجتماعي الهادف تناول فيها الشاعر دعوة الإنسان إلى نبذ التكبر والتحلي بخلق التواضع .بهدف إصلاح الفرد ليصلح المجتمع بأكمله .

وهو غرض بدا يحبو في العصر العباسي على يد ابن الرومي في مقطوعاته الشعرية ،لكنه عرف تطورا وازدهار لا مثيل له في العصر الحديث .لتنوع المشاكل وظهور الصحافة ووعي الأدباء بأهمية دورهم في إخراج الناس من الظلمات الداجية إلى نور الصلاح والفلاح .

نقد الأفكار من حيث الترتيب : أفكاره مرتبة استهلها بوصف المستبد وغطرسته وخيلائه ثم أجرى مقارنة بين المتواضع والمتكبر ليخلص في الأخير إلى وجوب ترك التكبر والتواضع مع الآخرين .

وهي ذات وحدة عضوية شديدة التلاحم لا يمكن فصل فكرة عن أخرى دون أن يختل المعنى …

من حيث الوضوح والعمق : الأفكار واضحة تتأقلم مع الهدف من الموضوع في متناول الجميع .وهي عميقة وغزيرة حيث تعمق في تحليل نفسية المتكبر وفي إجراء المقارنة من أوجه متعددة ليثبت انه لا فرق بين المتكبر والإنسان البسيط …

من حيث الجدة والقدم : الأفكار جديدة من نواح عديدة . الصبغة الإنسانية حيث حلق الشاعر في الآفاق الإنسانية الرحبة فجعل قصيدته تخاطب كل البشرية بدون استثناء .

اللجوء إلى الطبيعة وهي تعد من من وسائل الرومانسيين في التعبير عن التجربة الشعرية .

من حيث الإقناع : يهدف الشاعر إلى دعوة الإنسان لنبذ رذيلة التكبر فاستعمل الكثير من وسائل الإقناع ليقنع القارئ منها التكرار والإكثار من الأمثلة والأدلة العقلية والعاطفية الوجدانية التقديم والتأخير حيث استعمله لتوكيد أرائه وأفكاره مثل :

وحوى المال كيسه فتمرد قدم المفعول به المال على الفاعل كيسه أصلها حوى كيسه المال فتمرد .

أنت في البردة الموشاة مثلي ) قدم الجار والمجرور ليؤكد خداع المظاهر …(

وقد استمد الكاتب أفكاره من ثقافته الواسعة وحياته في مجتمعات مختلفة …

دراسة الأسلوب :

الألفاظ والعبارات : ألفاظه مناسبة لأحاسيسه ومشاعره ومعانيه سهلة رقيقة واضحة

( يا أخي – لقلبك – أحلام - ) وهي مناسبة ( صال تيها ، عربد ، جلمد ، تمرد ) توحي بالتكبر والصلف والغرور . ..

وهي موحية ( الطين ) توحي بأصل الإنسان فهي دعوة صريحة للتواضع .

فحمة توحي بالضعة والمهانة ..

وقد استوحى معظم ألفاظه من الطبيعة ( فحمة فرقد الطين النور الليل الضباب …)

الخبر والإنشاء :

تراوحت أساليب القصيدة بين الخبر والإنشاء …

الخبر تمثلت أغراضه في إبراز سخط الشاعر واستنكار ه لسلوك المتكبر مثل نسي الطين …وغرضه الاستنكار والرفض لهذا السلوك .

فازجر الريح …فامنع الليل …أمر غرضه التعجيز

أما الأساليب الإنشائية فقد تنوعت منها : النداء في قوله : ( يا أخي …) وغرضه لفت الانتباه لوم المتكبر.

لا تمل بوجهك عني …نهي غرضه النصح

ألا تشتكي ؟ استفهام غرضه السخرية والتهكم

أيها الطين نداء غرضه التحقير .

الخيال : وظف الشاعر جمال الطبيعة بشكل فني جميل فجاءت صوره البيانية مؤثرة مقنعة منها : الطين *مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان أثرها في المعنى تقريب الفكرة إلى الذهن وازدراء للمتكبر….

ما أنا فحمة ولا أنت فرقد * تشبيه بليغ شبه الإنسان البسيط بالفحمة والمتكبر بالفرقد

وهو للشهب تستحم به استعارة مكنية أنت مثلي تشبيه يوحي بالتساوي …فصال تيها وعربد كناية عن الصلف والغرور …

دموعي خل ودموعك شهد تشبيه أيضا …

ونلاحظ أن التشبيه قد اخذ حصة الأسد بين الصور البيانية …

بالإضافة إلى هذه الصور البيانية الجزئية رسم الشاعر صورة كلية تتمثل في رسم لوحة فنية للمتكبر تمثل هذا الشخص يمشي في خيلاء وزهو تكسو جسمه الملا بس الثمينة ويمتلئ كيسه بالنقود ..ألوانه لون الطين المال الكيس والخز الحركة التي تملؤها صال عربد تباهى تمرد الصوت الذي يعمه في كلمة عربد ورنين المال .

المحسنات البديعية :الطباق بين - فحمة . وفرقد – التلاشي . الخلود - الموشاة . والرديم –

يبش وجهك للنعمى وفي المصيبة ويكمد – وهي مقابلة.

الجناس الناقص بين - كسا وكيس –

الموسيقى الداخلية تمثلت في التكرار اللفظي لبعض المفردات ذات الإيقاع الموسيقي مثل الطين وطين – أماني وأمانيك – تكرار بعض الحروف المهموسة مثل السين نسي ساعة تكرار الاستفهام وعبارة أنت والأمر في عدة أبيات مما يدل على جو النقاش الهادئ المقنع والهادف ….

الموسيقى الخارجية : استعمل الشاعر بحر الخفيف : فاعلاتن متفعلن فاعلاتن

القافية عربد .

أما الروي هو الدال الساكنة .

ابرز قيمة في النص هي : القيمة الاجتماعية المتمثلة في دعوة الشاعر الإنسان إلى نبذ التكبر حتى يعم التعاون والتواد والتراحم في المجتمع .

ثم القيمة الإنسانية حيث وجه هذه الدعوة للإنسانية جمعاء في كل زمان ومكان .

ثم قيمة فنية تتمثل في الرومانسية والصور الخيالية وحسن استعمال الموسيقى الداخلية ….

محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل: 1062
نقاط: 2133
تاريخ التسجيل: 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى