ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» كن شاكراً ما دمت حيا ..ً
اليوم في 9:01 pm من طرف abou khaled

» الحقيقة والكابوس - كلام رائع
أمس في 1:41 pm من طرف abou khaled

» في رد الاعتبار للدكتور رشيد سلطاني
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 12:40 pm من طرف سعداوي ربيع

» مع الشاعر...https://www.facebook.com/alimouissat مويسات علي وبحر الطرب
الإثنين نوفمبر 24, 2014 6:16 pm من طرف سعداوي ربيع

» آل سعود يشوفوا الحاخام في( العهدة الرابعة)
الإثنين نوفمبر 24, 2014 6:15 pm من طرف سعداوي ربيع

» نسوة المدينة و امرأة العزيز
الأحد نوفمبر 23, 2014 11:57 pm من طرف abou khaled

» شقة للبيع بشارع الهرم
الأحد نوفمبر 23, 2014 5:43 am من طرف lmandoo

» شقة للبيع بشارع الهرم
الأحد نوفمبر 23, 2014 5:43 am من طرف lmandoo

» آثر المعصية
السبت نوفمبر 22, 2014 11:50 pm من طرف abou khaled

»  نفسك أولا.. هل هذه العبارة صحيحة؟
السبت نوفمبر 22, 2014 12:06 am من طرف abou khaled

» كيف يغيّر الإعتذار المشاعر؟
الخميس نوفمبر 20, 2014 8:55 pm من طرف abou khaled

» قصة سارق الخراف (س_خ)
الإثنين نوفمبر 17, 2014 8:44 pm من طرف abou khaled

» بركة المداومة على الطاعات
الإثنين نوفمبر 17, 2014 12:41 am من طرف abou khaled

» أغن قلبك بالقناعة (وداعًا للاحزان)
الأحد نوفمبر 16, 2014 12:29 am من طرف abou khaled

» العهدة الرابعة جات بــــ (سرعة فوق الصوت)..الله اكبر..طز
السبت نوفمبر 15, 2014 12:38 pm من طرف سعداوي ربيع

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

الايجاز و الاطناب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الايجاز و الاطناب

مُساهمة من طرف توفيق في الأربعاء فبراير 24, 2010 12:41 am

الإيجاز والإطناب


أولاً الإيجاز :

جمع المعاني الكثيرة تحت اللفظ القليل ، وهو نوعان:


أ – إيجاز قِصَر ب- إيجاز حَذْف

إيجاز القِصَر: يكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة بلا حذف.
قال تعالي: "أولئك لهم الأمن" ،
قال – صلى الله عليه وسلم :- " الدين المعاملة"
فكلمة الأمن: يدخل تحتها كل أمر محبوب ، فقد انتفي بها أن يخافوا فقراً أو موتاً أو جوراً أو زوال نعمة ، وكلمة المعاملة يدخل تحتها معاملة المسلم للبشر والحيوان والنبات والجماد ، وللمسلمين وغير المسلمين ولله من قبل ذلك إيجاز الحذف: يكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين المحذوف.
· ففي حذف الحرف :
قوله تعالي: "قالوا تا لله تفتأ تذكر يوسف "
2- " ولم أك بغياً"
المراد( لا تفتأ) فحذفت( لا) ، و (" لم أكن ") فحذفت( النون)
· -وفي حذف كلمة :
قال تعالي: "وجاهدوا في الله حق جهاده" أي( في سبيل الله.)
· وفي حذف جملة :
- قال تعالي: "ص والقران ذي الذكر بل الذين كفروا في عزة وشقاق".
فالمحذوف جواب القسم ( لنهلكن أعداءك ) والدليل قوله بعد ذلك : كم أهلكنا من قبلهم من قرن.
- قال تعالي:" فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم"
المحذوف هنا إذا أردت قراءة القران فاستعذ بالله .
قيمة الإيجاز: الإتيان بالمعني الكثير في لفظ قليل وخير الكلام ما قل ودل،وهو.يكثر في الأمثال والحكم والتوقيعات .

ثانياً الإطناب : هو زيادة اللفظ علي المعني لفائدة.
وهو يكون بأمور عدة منها:
1- ذكر الخاص بعد العام:
قال تعالي:* " حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي "
* "تنزل الملائكة والروح فيها ". (والروح هو جبريل عليه السلام )
وقيمته: التنبيه علي مزية الخاص وفضله، وإفادة التخصيص.
2- ذكر العام بعد الخاص :
قال تعالي : " رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين وللمؤمنات " .
وقيمته: العموم و الشمول.
3- الإيضاح بعد الإبهام :
قال تعالي : " وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين ". وقيمته: التوضيح.
4 –التكرار : قال تعالي:" كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون "
وقيمته: التوكيد( غالباً )
5 الاعتراض : قال تعالي : " ويجعلون لله البنات – سبحانه – ولهم ما يشتهون " .
وهي هنا( للتنزيه) وقد يأتي للتعظيم، أو التنبيه، أو الذم،أو التحسر.
6 التذييل : قال تعالي : " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً" وقيمته التوكيد.
7 - الاحتراس : قال تعالي:" من عمل صالحاً من ذكر أو أثني وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة" وقيمته: دفع الفهم

القيمة الفنية للإطناب : التوكيد والتوضيح والتفصيل والتخصيص والشمول والتنزيه ودفع الفهم الخاطئ

توفيق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل: 415
نقاط: 1055
تاريخ التسجيل: 09/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى