ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» ألقها أيها المصلح
أمس في 6:18 pm من طرف abou khaled

» هل تعاني من قلة الثبات على
الجمعة مايو 22, 2015 11:42 am من طرف abou khaled

» احمى زوجتك واولادك
الجمعة مايو 22, 2015 2:55 am من طرف lmandoo

» من الإيجابية في جوانب الشخصية
الخميس مايو 21, 2015 11:53 am من طرف abou khaled

» كن كالبحيرة
الأربعاء مايو 20, 2015 11:48 am من طرف abou khaled

» الى وكيل الجمهورية بيت الدعارة بشلغوم العيد..بهذا سارعلى بركة الله المحتوى
الثلاثاء مايو 19, 2015 12:06 pm من طرف سعداوي ربيع

» حالة طلاق!
الإثنين مايو 18, 2015 7:30 pm من طرف abou khaled

» رجل غني، رجل فقير والقاضي
الجمعة مايو 15, 2015 12:42 pm من طرف abou khaled

» روائع الكروشيه
الجمعة مايو 15, 2015 1:54 am من طرف lmandoo

» كن يا صديقي طبيبي
الخميس مايو 14, 2015 8:00 pm من طرف abou khaled

» الى مصلحة الضرائب بتاجنت بمعية ديوان الترقية
الأربعاء مايو 13, 2015 6:05 pm من طرف سعداوي ربيع

» فكر قبل ان تعمـــــــــــل
الأربعاء مايو 13, 2015 4:47 pm من طرف abou khaled

»  لا تحقرن صغيراً فـي مخاصمة
الإثنين مايو 11, 2015 7:16 pm من طرف abou khaled

» تعلمت.تعلمت.
السبت مايو 09, 2015 7:49 pm من طرف abou khaled

» روائع الكروشيه
السبت مايو 09, 2015 7:41 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

الايجاز و الاطناب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الايجاز و الاطناب

مُساهمة من طرف توفيق في الأربعاء فبراير 24, 2010 12:41 am

الإيجاز والإطناب


أولاً الإيجاز :

جمع المعاني الكثيرة تحت اللفظ القليل ، وهو نوعان:


أ – إيجاز قِصَر ب- إيجاز حَذْف

إيجاز القِصَر: يكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة بلا حذف.
قال تعالي: "أولئك لهم الأمن" ،
قال – صلى الله عليه وسلم :- " الدين المعاملة"
فكلمة الأمن: يدخل تحتها كل أمر محبوب ، فقد انتفي بها أن يخافوا فقراً أو موتاً أو جوراً أو زوال نعمة ، وكلمة المعاملة يدخل تحتها معاملة المسلم للبشر والحيوان والنبات والجماد ، وللمسلمين وغير المسلمين ولله من قبل ذلك إيجاز الحذف: يكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين المحذوف.
· ففي حذف الحرف :
قوله تعالي: "قالوا تا لله تفتأ تذكر يوسف "
2- " ولم أك بغياً"
المراد( لا تفتأ) فحذفت( لا) ، و (" لم أكن ") فحذفت( النون)
· -وفي حذف كلمة :
قال تعالي: "وجاهدوا في الله حق جهاده" أي( في سبيل الله.)
· وفي حذف جملة :
- قال تعالي: "ص والقران ذي الذكر بل الذين كفروا في عزة وشقاق".
فالمحذوف جواب القسم ( لنهلكن أعداءك ) والدليل قوله بعد ذلك : كم أهلكنا من قبلهم من قرن.
- قال تعالي:" فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم"
المحذوف هنا إذا أردت قراءة القران فاستعذ بالله .
قيمة الإيجاز: الإتيان بالمعني الكثير في لفظ قليل وخير الكلام ما قل ودل،وهو.يكثر في الأمثال والحكم والتوقيعات .

ثانياً الإطناب : هو زيادة اللفظ علي المعني لفائدة.
وهو يكون بأمور عدة منها:
1- ذكر الخاص بعد العام:
قال تعالي:* " حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي "
* "تنزل الملائكة والروح فيها ". (والروح هو جبريل عليه السلام )
وقيمته: التنبيه علي مزية الخاص وفضله، وإفادة التخصيص.
2- ذكر العام بعد الخاص :
قال تعالي : " رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين وللمؤمنات " .
وقيمته: العموم و الشمول.
3- الإيضاح بعد الإبهام :
قال تعالي : " وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين ". وقيمته: التوضيح.
4 –التكرار : قال تعالي:" كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون "
وقيمته: التوكيد( غالباً )
5 الاعتراض : قال تعالي : " ويجعلون لله البنات – سبحانه – ولهم ما يشتهون " .
وهي هنا( للتنزيه) وقد يأتي للتعظيم، أو التنبيه، أو الذم،أو التحسر.
6 التذييل : قال تعالي : " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً" وقيمته التوكيد.
7 - الاحتراس : قال تعالي:" من عمل صالحاً من ذكر أو أثني وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة" وقيمته: دفع الفهم

القيمة الفنية للإطناب : التوكيد والتوضيح والتفصيل والتخصيص والشمول والتنزيه ودفع الفهم الخاطئ

توفيق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل: 425
نقاط: 1075
تاريخ التسجيل: 09/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى