ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» بعد مرور أيام من رمضان اكتشفنا أنّنا كنا نستطيع الصّوم
أمس في 12:14 pm من طرف abou khaled

» يا شطايبي شوف قحبة وتتفرج..ما يضجكوش عليكم
الإثنين يونيو 26, 2017 2:57 pm من طرف سعداوي ربيع

» ط§ظƒط¨ط± ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ظ‡ ط§ظ„ظˆط§ظ† ط­ظ†ظ‡ ط·ط¨ظٹط¹ظٹظ‡ ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…
السبت يونيو 24, 2017 6:41 am من طرف lmandoo

» ط§ظƒط¨ط± ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ظ‡ ط§ظ„ظˆط§ظ† ط­ظ†ظ‡ ط·ط¨ظٹط¹ظٹظ‡ ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…
السبت يونيو 24, 2017 6:32 am من طرف lmandoo

» ط­ظ‚ظ† ط§ظ„ط¨ظˆطھظƒط³ ظˆط§ظ„ظپظٹظ„ط± ظˆط§ظ„ط¨ظ„ط§ط²ظ…ط§ ظ…ط¹ ط¯ظƒطھظˆط± ظ…ط­ظ…ط¯ ط§ظ„ط³ظ…ظ„ط§ظˆظ‰
السبت يونيو 24, 2017 5:34 am من طرف lmandoo

» حقن البوتكس والفيلر والبلازما مع دكتور محمد السملاوى
السبت يونيو 24, 2017 5:15 am من طرف lmandoo

» علامة قبول رمضان
الجمعة يونيو 23, 2017 12:03 pm من طرف abou khaled

» العبرة بالخواتيم
الخميس يونيو 22, 2017 11:18 am من طرف abou khaled

» سوق قام ثم انفض؟!!
الأربعاء يونيو 21, 2017 12:54 pm من طرف abou khaled

» ط§ط­طµظ„ ط¹ظ„ظٹ ط¯ظˆظ…ظٹظ†ظƒ com. ظ…ظ† ظ…ظˆظ‚ط¹ ط¬ظˆط¯ط§ط¯ظٹ ظ„ظ…ط¯ط© ط³ظ†ط© ط¨ظ€ 50ط¬
الأربعاء يونيو 21, 2017 5:02 am من طرف lmandoo

» ط¬ط¯ظٹط¯ ط³ظ†ط§ط¨ ط´ط§طھ : ط´ط§ظ‡ط¯ ظٹظˆظ…ظٹط§طھ ط±ط­ظ„ط© ط¹ط§ط¦ظ„ظٹط© ظپظٹ ط£ظˆط±ظˆط¨ط§ ظ„ظ…ط¯ط© 24 ظٹظˆظ…ط§ظ‹
الثلاثاء يونيو 20, 2017 4:26 am من طرف lmandoo

» أياما معدودات
الإثنين يونيو 19, 2017 12:33 pm من طرف abou khaled

» أيها الحبيب ..ترفق .. لا ترحل .. أما تسمع أنين المحبين لك؟!
الأحد يونيو 18, 2017 12:28 pm من طرف abou khaled

» دكاترتنا يعزفون للطلبة بالمصطلحات والداب ركب مولاه
السبت يونيو 17, 2017 1:34 pm من طرف سعداوي ربيع

» اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
الجمعة يونيو 16, 2017 11:03 am من طرف abou khaled

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

البحور الشعرية و الأوزان و علم العروض(تابع)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البحور الشعرية و الأوزان و علم العروض(تابع)

مُساهمة من طرف توفيق في الأربعاء فبراير 17, 2010 1:21 am

البحور الشعرية :

البحر : هو تفاعيل معينة يوزن بها ما لا يحصى من الأبيات .
وغاية العروض هي ضبط ووزن وتميز وزن عن وزنٍ آخر . ومعرفة سلامته من كسوره أو اختلاله .
وهناك صنف آخر من الشعر قيل كلام موزون بتفاعيل منتظمة الإيقاع متناغمة لا تخضع لبحور الخليل . وإنما منبعثة منه .
وهو الشعر الحر أو شعر التفعيلة .
ودراسة العروض هي دراسة مؤقتة إذ مع الوقت يحس الدارس بأنه لا يحتاج إلى هذا العلم .
فقد نمى عنده ما يسمى ( بالأذن الموسيقية ) لذلك نرى العديد من كبار السن الذين ينظمون الشعر بشكل عفوي والإيقاع طبعا يكون على اللحن إذ أن الأذن الموسيقية لهؤلاء الرجال الشواب قد وصلت لمرحلة وزن القصيدة في عمق الخيال دون قيود أو عوائق ... .
- اصطلاحات العروض الأوزان والتفاعيل و الزحافات و العلل وأقسام البيت وأنواع البيت )
1- الأوزان والتفاعيل :
هي ألفاظ تنتظم فيها الحركات والسكنات بترتيب مخصوص . وتسمى بالأجزاء أو التفاعيل .
و تتركب التفاعيل من عشرة أحرف تسمى أحرف التقطيع ويجمعها قولك ( لمعت سيوفنا ) .
وهي ثمان تفاعيل . خماسيتان الحرف وهما : فعولن و فاعلن .
وسباعية الحرف وهي :مفاعيلن و مفاعلتن و متفاعلن و مستفعلن و فاعلاتن ومفعولات .

2- الزحافات والعلل ننوه فقط من أننا استثنينا في هذه الدورة الزحافات والعلة . فقد رأيت إذا استطاع الدارس تقطيع
العروض تقطيعا صحيحا فإنه لا يحتاج إلى هذا الباب . ومن أراد أن يطلع على هذا الباب فليرجع إلى
أي كتاب لعلم العروض .
فهي توضح ما يعتري الحرف الثاني والرابع والخامس والسابع من تسكين أو تحريك لهذا الحرف . ولا تدخل فيه باقي الحروف .
فللزحاف قسمان مفرد ومركب
فمن أنواع الزحاف المفرد ( الخبَن ) : وهو حذف الثاني الساكن : فاعلن =فعلن .
ومن أنواع الزحاف المركب (الخبَل) : حذف الثاني والرابع الساكنين : مستفعلن =متَعلِن .

والعلة أيضا قسمان تأتي بالزيادة والنقصان . وهو تغير لا زم يصيب العروض والضرب وهو تغيير
لازم حتى يستقيم البيت .

من علل الزيادة ( الترفيل ) وهو مستفعلن = مستفعلاتن .
ومن علل النقصان مثلا ( القصر ) : وهو مفاعيلن =مفاعيلُ .

3- أقسام البيت :

الصدر : الشطر الأول أو المصراع الأول من البيت .
العجُز : الشطر الثاني أو المصراع الثاني من البيت .
العروض : هو آخر تفعيلة من الشطر الأول
الضرب: هو أخر تفعيلة من الشطر الثاني .
والحشو : كل ماعدا العروض والضرب .


4- أنواع البيت وهي ستة أنواع :

- تام: وهو الذي لم ينقص من تفاعيله شئ .( لكل البحور ماعدا
المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث )

- مجزوء: وهو ما حذف منه عروضه وضروبه ( ما هو الضرب
والعرض ؟ !). وهناك بحور لا تستعمل
إلا مجزوءة وهي خمسة :
المديد والهزج والمضارع والمقتضب والمجتث . أما ( الطويل والسريع والمنسرح ) فلا تستعمل مجزوءة . والباقي من الأوزان يكون فيها المجزوء والتام .

مثل : بحر المديد فوزنه الأصلي هو

( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن// فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن)

ولكنها لا يستعمل إلا مجزوءا كقول أحدهم

ياطويل الهجر لا تنس وصلي /// واشتغالي بك عن كل شغلي

(فاعلاتن فاعلن فاعلاتن //فاعلاتن فاعلن فاعلاتن )

-المشطور: ما حذف منه شطر وبقي شطر آخر . ( الرجز والسريع
والمنسرح )

-المنهوك : ما حذف ثلثا شطريه ولا يكون إلا في البحر السداسي
التفاعيل . ( أي الوزن الذي يكون مكونا من ست تفاعيل في كل شطر ثلاث . وعادة هما بحرا الرجز والمنسرح )

كبحر الرجز : ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن /// مستفعلن مستفعلن مستفعلن )
مثل : لم أدر جني سباني أم بشر // أم شمس ظهر أشرقت لي أم قمر

فيأتي منهوكا : ( مستفعلن مستفعلن )

مثل : وراحة كالبحر لو// جاورها البحر افتضح

- المدوّر : ما اشتركت فيه كلمة بين شطريه .

مثل : قول أبى القاسم الشابي رحمه الله في البيت الرابع من أنشودة الرعد

في سكون الليل لما ـــــ عانق الكون الخشوع
واختفى صوت الأماني __ خلف آفاق الهجوع
رتل الرعد نشيداـــــــــــــــــ رددته الكائنات
مثل صوت الحق إن صاااااااااح نشيد الكائنات
-المصرّع : هو ما زيد في عروضه أو نقص لتوافق الضرب في الوزن .
مثل قول امرؤا القيس :
ألا انعم صباحا أيها الطلل البالي //وهل ينعمن من كان في العصر الخالي

فعرضه (للُ بالي) مفاعيلن , والأصل ان تكون مفاعلن ,فزيد فيها حتى تتساوى مع الضرب
(صرُالخالي ) مفاعيلن .
فصرع البيت من الشعر: أي جعل عروضه كضربه . منقول...


انتهى تحياتي
avatar
توفيق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 425
نقاط : 1075
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى