ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» يا شطايبي شوف قحبة وتتفرج..ما يضجكوش عليكم
الإثنين يونيو 26, 2017 2:57 pm من طرف سعداوي ربيع

» ط§ظƒط¨ط± ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ظ‡ ط§ظ„ظˆط§ظ† ط­ظ†ظ‡ ط·ط¨ظٹط¹ظٹظ‡ ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…
السبت يونيو 24, 2017 6:41 am من طرف lmandoo

» ط§ظƒط¨ط± ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ظ‡ ط§ظ„ظˆط§ظ† ط­ظ†ظ‡ ط·ط¨ظٹط¹ظٹظ‡ ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…
السبت يونيو 24, 2017 6:32 am من طرف lmandoo

» ط­ظ‚ظ† ط§ظ„ط¨ظˆطھظƒط³ ظˆط§ظ„ظپظٹظ„ط± ظˆط§ظ„ط¨ظ„ط§ط²ظ…ط§ ظ…ط¹ ط¯ظƒطھظˆط± ظ…ط­ظ…ط¯ ط§ظ„ط³ظ…ظ„ط§ظˆظ‰
السبت يونيو 24, 2017 5:34 am من طرف lmandoo

» حقن البوتكس والفيلر والبلازما مع دكتور محمد السملاوى
السبت يونيو 24, 2017 5:15 am من طرف lmandoo

» علامة قبول رمضان
الجمعة يونيو 23, 2017 12:03 pm من طرف abou khaled

» العبرة بالخواتيم
الخميس يونيو 22, 2017 11:18 am من طرف abou khaled

» سوق قام ثم انفض؟!!
الأربعاء يونيو 21, 2017 12:54 pm من طرف abou khaled

» ط§ط­طµظ„ ط¹ظ„ظٹ ط¯ظˆظ…ظٹظ†ظƒ com. ظ…ظ† ظ…ظˆظ‚ط¹ ط¬ظˆط¯ط§ط¯ظٹ ظ„ظ…ط¯ط© ط³ظ†ط© ط¨ظ€ 50ط¬
الأربعاء يونيو 21, 2017 5:02 am من طرف lmandoo

» ط¬ط¯ظٹط¯ ط³ظ†ط§ط¨ ط´ط§طھ : ط´ط§ظ‡ط¯ ظٹظˆظ…ظٹط§طھ ط±ط­ظ„ط© ط¹ط§ط¦ظ„ظٹط© ظپظٹ ط£ظˆط±ظˆط¨ط§ ظ„ظ…ط¯ط© 24 ظٹظˆظ…ط§ظ‹
الثلاثاء يونيو 20, 2017 4:26 am من طرف lmandoo

» أياما معدودات
الإثنين يونيو 19, 2017 12:33 pm من طرف abou khaled

» أيها الحبيب ..ترفق .. لا ترحل .. أما تسمع أنين المحبين لك؟!
الأحد يونيو 18, 2017 12:28 pm من طرف abou khaled

» دكاترتنا يعزفون للطلبة بالمصطلحات والداب ركب مولاه
السبت يونيو 17, 2017 1:34 pm من طرف سعداوي ربيع

» اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
الجمعة يونيو 16, 2017 11:03 am من طرف abou khaled

» طھظˆطµظٹط§طھ ظٹظˆظ…ظٹظ‡ ظ…ظˆط«ظˆظ‚ط© ظ„ط³ظˆظ‚ ط§ظ„ط§ط³ظ‡ظ…
الجمعة يونيو 16, 2017 7:10 am من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !

مُساهمة من طرف abou khaled في الإثنين يناير 18, 2010 10:20 pm

كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !

كلمة نقولها حيث نهى الله تعالى ونتركها حيث شرع سبحانه !




بسم الله الرحمن الرحيم




هذه الكلمة هي ( إ ن شاء الله ) :

أولا : قد شرعت في مواضع منها :

1- عند العزم على فعل شئ أو تركه في المستقبل , قال تعالى : ( ولاتقولن لشئ إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله .... )

ومع ذلك فكثير من الناس يقول :/ سافعل كذا ولن افعل كذا جازما دون أن يعلق عزمه بالمشيئة وهو اعتداد زائد بالنفس وسوء أب مع الله تعالى .

2- عند اليمين لكي يسلم الحالف من الإثم والكفارة لقوله عليه الصلاة والسلام : (مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَقَالَ : إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلَا حِنْثَ عَلَيْهِ) رواه الترمذي (1531) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (2571) . وقال الترمذي :
"وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ : أَنَّ الِاسْتِثْنَاءَ إِذَا كَانَ مَوْصُولًا بِالْيَمِينِ فَلَا حِنْثَ عَلَيْهِ ، وَهُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَالْأَوْزَاعِيِّ وَمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ وَإِسْحَقَ" انتهى .

ومع أن الحلف منتشر على ألسنة الناس إلا أن قليلا منهم من يستفيد من هذا المخرج الشرعي !


ثانيا : نهي عن قولها في الدعاء :

قال عليه الصلاة والسلام : (لا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إِنْ شِئْتَ ، لِيَعْزِمْ الْمَسْأَلَةَ ، فَإِنَّ اللهَ لا مُكْرِهَ لَهُ ) رواه البخاري (6339) ومسلم (2679) .

ومع ذلك فأكثر الناس إذا دعا لغيره قرن دعاءه بالمشيئة , مثل : الله يوفقك إن شاء الله – ألله يرزقك إن شاء الله – الله ينجحك إن شاء الله - وهكذا ......

وهو أمر غير جائز .

قال صاحب تحفة الأحوذي :

‏قَوْلُهُ : ( لِيَعْزِمْ الْمَسْأَلَةَ ) ‏ ‏الْمُرَادُ بِالْمَسْأَلَةِ الدُّعَاءُ قَالَ الْعُلَمَاءُ : عَزْمُ الْمَسْأَلَةِ الشِّدَّةُ فِي طَلَبِهَا وَالْحَزْمُ بِهِ مِنْ غَيْرِ ضَعْفٍ فِي الطَّلَبِ وَلَا تَعْلِيقٍ عَلَى مَشِيئَةٍ وَنَحْوِهَا : وَقِيلَ هُوَ حُسْنُ الظَّنِّ بِاَللَّهِ تَعَالَى فِي الْإِجَابَةِ . وَمَعْنَى الْحَدِيثِ اِسْتِحْبَابُ الْجَزْمِ فِي الطَّلَبِ وَكَرَاهَةُ التَّعْلِيقِ عَلَى الْمَشِيئَةِ .
قَالَ الْعُلَمَاءُ سَبَبُ كَرَاهَتِهِ أَنَّهُ لَا يَتَحَقَّقُ اِسْتِعْمَالُ الْمَشِيئَةِ إِلَّا فِي حَقِّ مَنْ يَتَوَجَّهُ عَلَيْهِ الْإِكْرَاهُ وَاَللَّهُ تَعَالَى مُنَزَّهٌ عَنْ ذَلِكَ وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ فَإِنَّهُ ‏لَا مُسْتَكْرِهَ لَهُ .
وَقِيلَ سَبَبُ الْكَرَاهَةِ أَنَّ فِي هَذَا اللَّفْظِ صُورَةَ الِاسْتِغْنَاءِ عَنْ الْمَطْلُوبِ وَالْمَطْلُوبِ مِنْهُ قَالَ النَّوَوِيُّ .ا.هـ.


وقد يسأل بعض الناس عن حديث : ( لا بأس طهور إن شاء الله ) ويظنه من تعليق الدعاء بالمشيئة وليس كذلك لما يلي :

سُئل الشيخ عبد الرحمن البراك - حفظه الله - :

لماذا نهى النبي - عليه السلام - عن تعليق الدعاء بالمشيئة ، وورد عنه قول: "لا بأس طهور إن شاء الله"؟

الجواب : ورد النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة في قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، ارحمني إن شئت ، ارزقني إن شئت ، وليعزم مسألته ، إنه يفعل ما يشاء ، لا مكره له " أخرجه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه (7477) .
ولمسلم: "... وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه" (2678) .

وهذا على إطلاقه ، فإنّ تعليق الدعاء بالمشيئة يدلّ على ضعف في العزم ، أو أن الداعي يخشى أن يُكره المدعو، والله سبحانه وتعالى لا مكره له ، كما في الحديث .

وأمّا الحديث الذي أخرجه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده ، قال : وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال : " لا بأس طهور إن شاء الله ... الحديث " (3616) .

فهذا الأسلوب أسلوب خبر ، والخبر في مثل هذا يحسن تعليقه على المشيئة ، مثال ذلك أن تقول : فلان رحمه الله ، أو اللهم ارحمه ، فلا يصح أن تُقيّد ذلك بالمشيئة .

بخلاف ما إذا قلت : فلان مرحوم ، أو فلان في الجنّة ، فإنه لابدّ من التقييد بالمشيئة ؛ لأن الأوّل دعاء ، والثاني خبر ، ولا يملك الإنسان الإخبار عن الغيب ، فإن أخبر عن ما يرجوه وجب تقييد ذلك بالمشيئة .
والله أعلم .


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

abou khaled
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1658
نقاط : 4566
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى