ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» ط¥ظٹط¬ط§ط± ط§ظ„ط³ظٹط§ط±ط© ظ…ط¹ ط³ط§ط¦ظ‚ ط¹ط±ط¨ظٹ ظپظٹ ط§ط³ط·ظ†ط¨ظˆظ„
اليوم في 1:12 am من طرف lmandoo

» تطبيق فيتامين .. تجربة مميزة لاختياراتك من الفاكهة والخضار
أمس في 12:59 am من طرف lmandoo

» ط§ط­ظ…ظ‰ ط³ظٹط§ط±طھظƒ ظ…ظ† ط§ظ„ط³ط±ظ‚ط©
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 3:41 am من طرف lmandoo

» ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ظ…ظ‡ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ط¥ط±ط´ط§ط¯ظٹط© ظˆط§ظ„ط³ظ„ظˆظƒظٹط© ظپظٹ ظ‚ظٹط§ط¯ط© ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ظ„ظ„ط³ظٹط§ط±ط©
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 3:03 am من طرف lmandoo

» ازاله الشعر بالليزر مع دكتور محمد السملاوى
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 2:58 am من طرف lmandoo

» دورة المهارات الإرشادية والسلوكية في قيادة المرأة للسيارة
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 2:57 am من طرف lmandoo

» ط¥ط³طھظ‚ط¯ط§ظ… ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ†ط§طھ ط§ظ„ط¹ظ…ط§ظ„ط© ط¨ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط©
الإثنين ديسمبر 11, 2017 12:49 am من طرف lmandoo

» ط¹ط±ظˆط¶ ظ†ظ‡ط§ظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ… ظ„ظ„ط¯ظˆط±ط§طھ ط§ظ„طھط¯ط±ظٹط¨ظٹط©
السبت ديسمبر 09, 2017 8:57 pm من طرف lmandoo

» طھط¹ظ„ظٹظ… طµظ†ط§ط¹ط© ط§ظ„ط§ظƒط³ط³ظˆط§ط±ط§طھ
السبت ديسمبر 09, 2017 12:07 am من طرف lmandoo

» طھط¹ظ„ظٹظ… طµظ†ط§ط¹ط© ط§ظ„ط§ظƒط³ط³ظˆط§ط±ط§طھ
السبت ديسمبر 09, 2017 12:04 am من طرف lmandoo

» leads forex ظ…ط¹ fxaddress ط§ظ„ط§ظ† http://www.fxaddress.com
الخميس ديسمبر 07, 2017 9:05 pm من طرف lmandoo

» ط¹ط±ظˆط¶ ظ†ظ‡ط§ظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ… ط§ظ„طھط¯ط±ظٹط¨ظٹط©
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 1:43 am من طرف lmandoo

» ط¹ط±ظˆط¶ ظ†ظ‡ط§ظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ… ط§ظ„طھط¯ط±ظٹط¨ظٹط©
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 1:20 am من طرف lmandoo

» ط¯ظˆط±ظ‡ ط§ظ„طھط³ظˆظٹظ‚ ط§ظ„ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظ‰ ظ…ظ† ط§ظ„ط¨ط¯ط§ظٹظ‡ ط­طھظ‰ ط§ظ„ط§ط­طھط±ط§ظپ ظپظ‰ ط³ظˆظ‚ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 12:29 am من طرف lmandoo

» ط¯ظˆط±ظ‡ ط§ظ„طھط³ظˆظٹظ‚ ط§ظ„ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظ‰ ظ…ظ† ط§ظ„ط¨ط¯ط§ظٹظ‡ ط­طھظ‰ ط§ظ„ط§ط­طھط±ط§ظپ ظپظ‰ ط³ظˆظ‚ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„
الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 9:21 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

ترمومتر لقياس حرارة الإيمان..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ترمومتر لقياس حرارة الإيمان..

مُساهمة من طرف abou khaled في الإثنين نوفمبر 16, 2009 10:07 pm

ترمومتر لقياس حرارة الإيمان..


من جميل ما يُحكى عن الشيخ المجاهد "عبدالله عزام" ـ رحمه الله ـ أنه كان يلقي محاضرة، فلما سمع الأذان سكت وأمر الحضور جميعاً بمتابعة الأذان والترديد معه، يقول راوي القصة: فنظرت إليه فإذا عيناه تذرفان وهو يردد مع الأذان، فعلمت أنّ الرجل يعيش بقلبه مع كل شعيرة من شعائر الإسلام..!

إنَّ هذا المشهد الحي المؤثر يلقي بظلاله على أمر مهم في حياة المسلم اليومية، ألا وهو "واجب الوقت".. فواجب الوقت في حياة المسلم هو الذي يكون مقتضى الوقت ووظيفته، فإذا أُّذِّن للصلاة، انخلع المسلم من مشاغله وردّد مع المؤذن، ثم استعد للصلاة وسعى إليها، حتى لو كان مشغولاً بعمل صالح، فإنه يؤدي واجب الوقت ثم يعود لمواصلة ما كان فيه من عمل.

إنّ تفاعل المسلم مع "واجب الوقت" هو أشبه ما يكون بأداة قياس الحرارة "الترمومتر"، إذ هو قياس لحرارة الإيمان وجذوته في قلبه، ويقظته وانتباهه لما هو أحب إلى ربه عزّ وجل.

ولقد لخص ابن القيم ـ رحمه الله ـ الأقوال المختلفة في تحديد أفضل الأعمال، وخلص إلى أن أفضل الأعمال في كل وقت وحال هو: إيثار مرضاة الله في ذلك الوقت والحال، والاشتغال بواجب ذلك الوقت ووظيفته ومقتضاه.

ورجح ذلك على ما سواه من الأقوال، بما فيها القول بأن أفضل الأعمال هو المتعدي نفعه إلى الغير، باعتبار أنّ قاعدة "واجب الوقت" تنظيم كل الأعمال والعبادات، لكنها تمنح المسلم ميزاناً دقيقاً للأوْلى في كل وقت بحسبه.

وهنا أورد كلام ابن القيم بنصه؛ لنفاسته وروعة بيانه. يقول ـ رحمه الله:

... "الصنف الرابع": قالوا: إنّ أفضل العبادة: العمل على مرضاة الرب في كل وقت بما هو مقتضى ذلك الوقت ووظيفته، فأفضل العبادات في وقت الجهاد: الجهاد، وإن آل إلى ترك الأوراد، من صلاة الليل وصيام النهار، بل ومن ترك إتمام صلاة الفرد، كما في حالة الأمن.

والأفضل في وقت حضور الضيف مثلاً: القيام بحقه، والاشتغال به عن الورد المستحب، وكذلك في أداء حق الزوجة والأهل.

والأفضل في أوقات السحَر: الاشتغال بالصلاة والقرآن والدعاء والذكر والاستغفار.

والأفضل في وقت استرشاد الطالب، وتعليم الجاهل: الإقبال على تعليمه والاشتغال به.

والأفضل في أوقات الأذان: ترك ما هو فيه من ورده، والاشتغال بإجابة المؤذن.

والأفضل في أوقات الصلوات الخمس: الجد والنصح في إيقاعها على أكمل الوجوه، والمبادرة إليها في أول الوقت، والخروج إلى الجامع، وإن بعد كان أفضل.

والأفضل في أوقات ضرورة المحتاج إلى المساعدة بالجاه، أو بالبدن، أو المال: الاشتغال بمساعدته، وإغاثة لهفته، وإيثار ذلك على أورادك وخلوتك.

والأفضل في وقت قراءة القرآن: جمعية القلب والهمة على تدبره وتفهمه، حتى كأن الله تعالى يخاطبك به، فتجمع قلبك على فهمه وتدبره، والعزم على تنفيذ أوامره، أعظم من جمعية قلب من جاءه كتاب من السلطان على ذلك.

والأفضل في وقت الوقوف بعرفة: الاجتهاد في التضرع والدعاء والذكر دون الصوم المضعف عن ذلك.

والأفضل في أيام عشر ذي الحجة: الإكثار من التعبد، لا سيما التكبير والتهليل والتحميد، فهو أفضل من الجهاد غير المتعين.

والأفضل في العشر الأواخر من رمضان: لزوم المسجد فيه والخلوة والاعتكاف دون التصدي لمخالطة الناس والاشتغال بهم، حتى إنَّه أفضل من الإقبال على تعليمهم العلم، وإقرائهم القرآن، عند كثير من العلماء.

والأفضل في وقت مرض أخيك المسلم أو موته: عيادته، وحضور جنازته وتشييعه، وتقديم ذلك على خلوتك وجمعيتك.

والأفضل في وقت النوازل وأذاة الناس لك: أداء واجب الصبر مع خلطتك بهم، دون الهرب منهم؛ فإنّ المؤمن الذي يخالط الناس ليصبر على أذاهم، أفضل من الذي لا يخالطهم ولا يؤذونه.

والأفضل خلطتهم في الخير، فهي خير من اعتزالهم فيه، واعتزالهم في الشر، فهو أفضل من خلطتهم فيه، فإن علم أنه إذا خالطهم أزاله أو قلَّله فخلطتهم حينئذٍ أفضل من اعتزالهم.

فالأفضل في كل وقت وحال: إيثار مرضاة الله في ذلك الوقت والحال، والاشتغال بواجب ذلك الوقت ووظيفته ومقتضاه.

وهؤلاء هم أهل التعبد المطلق، والأصناف قبلهم أهل التعبد المقيد، فمتى خرج أحدهم عن النوع الذي تعلق به من العبادة وفارقه؛ يرى نفسه كأنَّه قد نقص وترك عبادته، فهو يعبد الله على وجه واحد.

وصاحب التعبد المطلق ليس له غرض في تعبد بعينه يؤثره على غيره، بل غرضه تتبع مرضاة الله تعالى أين كانت، فمدار تعبده عليها، فهو لا يزال متنقلاً في منازل العبودية، كلما رفعت له منزلة؛ عمل على سيره إليها، واشتغل بها حتى تلوح له منزلة أُخرى، فهذا دأبه في السير حتى ينتهي سيره.

فإن رأيت العلماء رأيته معهم، وإن رأيت العُبَّاد رأيته معهم، وإن رأيت المجاهدين رأيته معهم، وإن رأيت الذاكرين رأيته معهم، وإن رأيت المتصدقين المحسنين رأيته معهم، وإن رأيت أرباب الجمعية وعكوف القلب على الله رأيته معهم. فهذا هو العبد المطلق، الذي لم تملكه الرسوم، ولم تقيده القيود، ولم يكن عمله على مراد نفسه، وما فيه لذتها وراحتها من العبادات، بل هو على مراد ربه، ولو كانت راحة نفسه ولذتها في سواه.

فهذا هو المتحقق به: (إياك نعبد وإياك نستعين.).. حقاً، القائم بهما صدقاً، مَلْبَسه ما تهيأ، ومأكله ما تيسَّر، واشتغاله بما أمر الله به في كل وقت بوقته، ومجلسه حيث انتهى به المكان ووجده خالياً، لا تملكه إشارة، ولا يتعبده قيد، ولا يستولي عليه رسم، حر مجرَّد، دائر مع الأمر حيث دار، يدين بدين الآمر أنى توجهت ركائبه، ويدور معه حيث استقلت مضاربه.

يأنس به كل محق، ويستوحش منه كل مبطل، كالغيث حيث وقع نفع، وكالنخلة لا يسقط ورقها، وكلها منفعة حتى شوكها، وهو موضع الغلظة منه على المخالفين لأمر الله، والغضب إذا انتهكت محارم الله، فهو لله وبالله ومع الله، قد صحب الله بلا خلق، وصحب الناسَ بلا نفس، بل إذا كان مع الله عزل الخلائق عن البين، وتخلى عنهم، وإذا كان مع خلقه عزل نفسه من الوسط وتخلى عنها.

فواهاً له! ما أغربه بين الناس! وما أشدَّ وحشته منهم! وما أعظم أنسه بالله وفرحه به، وطمأنينته وسكونه إليه!! والله المستعان، وعليه التكلان" انتهى كلامه ـ رحمه الله ـ.

وبعد هذا النقل النفيس، والبيان الجميل، تبقى دعوة، إلى كل ذي همة، لقياس حرارة الإيمان في القلب، وتتبع النفس في مسيرة الحياة اليومية منذ اليقظة في الصباح إلى النوم في الليل، وتعاهدها لئلا تشرد عن "واجب الوقت" فتقدم فاضلاً عما هو أفضل، أو تنشغل بواجب على التراخي عن "واجب الوقت"، فتخسر أكثر مما تربح!

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

[size=12]منقول
[/size]

abou khaled
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1721
نقاط : 4755
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى